المحتوى الرئيسى

فنانون من أصل عربي فازوا بجائزة غولدن غلوب وآخرون ترشحوا لها

01/11 18:31

تعتبر جائزة غولدن غلوب من أعرق الجوائز الفنية العالمية، والتي كان فيها للمشاهير العرب أو ذوي الأصول العربية نصيب ابتداء من الممثل المصري عمر الشريف الذي حصل على الجائزة لأول مرة عام 1963 عن دوره في فيلم Lawrence of Arabia كأفضل ممثل في دور مساعد.

لكن لجائزة أفضل فيلم أجنبي والتي تمنحها غولدن غلوب لأفضل الأعمال غير الأميركية سحر خاص، بل وصفتها الممثلة الأميركية سارة جيسيكا باركر بـ"أهم جائزة في المسابقة" قبل تقديم الجائزة المرموقة للمخرج الفلسطيني هاني الأسعد والذي فاز بها عن فيلم Paradise Now عام 2006.

علماً أن ذات الجائزة فاز بها العديد من الفنانين من أصول عربية أو ترشحوا لها سواء كمخرجين أو ممثلين.

وُلد رامى مالك لأبوين مصريين، ورُشح مرتين كأفضل ممثل، عن دوره في المسلسل التلفزيوني Mr.Robot عامي 2016 و2017.

ومن أصل مصري أيضاً، المنتج التنفيذي لمسلسلMr.Robot ، وقد فاز إسماعيل بجائزة غولدن غلوب لأفضل مسلسل درامي، واستغل الفنان الفرصة ليتوجه بالشكر الكبير الى كل أفراد عائلته.

المخرجة المغربية بنيامين ولدت في فرنسا لأبوين من أصل مغربي، ورشحت للحصول على الجائزة عن فيلم Divine لكنها خسرت أمام الفيلم Elle وكان الفيلم قد حصل على العديد من الجوائز؛ منها جائزة "الكاميرا الذهبية" في النسخة الـ69 لمهرجان كان السينمائي.

صورت الممثلة رونيت القباص (مغربية الأصل) مع شقيقها شلومي القباص 3 أفلام مستوحاة عن قصص والديهم Prendre femmes و Les sept jours و Gett, le procès de Vivianne Amsalem إذ رشح الفيلم الأخير لجائزة غولدن غلوب.

وبهذا، تكون رونيت أول مغربية ترشح لتلك الجائزة، وتوفيت رونيت في 19 أبريل/نيسان الماضي بعد صراع مع السرطان.

مخرج سينمائي من أصل فلسطيني، رُشح للحصول على الجائزة عن فئة أفضل فيلم أجنبي، وفاز أبو أسعد عن فيلم Paradise now في عام 2006، ما جعله أول مخرج فلسطيني يحصل على جائزة غولدن غلوب، وقد أهدى أبو أسعد إلى فلسطين أول جائزة هوليوودية.

ضمن 5 ترشيحات لفئة أفضل ممثل تلفزيوني كوميدي، كان الممثل الكوميدي من أصل لبناني، توني شلهوب، الذي فاز بجائزة غولدن غلوب عام 2003 عن دوره في مسلسل Monk كأفضل ممثل كوميدي.

فازت الممثلة هاتشر من أصل نصف سوري (عن أمها) بجائزة غولدن غلوب عن دورها في مسلسل Desperate Housewives ، حيث رشحت للجائزة 3 مرات عن الدور نفسه.

حصل الفنان المصري عمر الشريف على جائزة غولدن غلوب مرتين خلال مشواره الفني، الأولى عام 1963 كأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلمLawrence of Arabia للمخرج العالمي ديفيد لين، والثانية كانت فى عام 1966 عن دوره في فيلمDr. Jivago للمخرج نفسه.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل