المحتوى الرئيسى

بالفيديو والصور: قصة أول مسجد بناه العثمانيون باسطنبول بعد فتح القسطنطينية

01/11 17:41

كتبت – سارة عبد الخالق :

مسجد أيوب سلطان .. أو مسجد أبي أيوب الأنصاري.. يعتبر أول مسجد بناه العثمانيون في إسطنبول بعد فتح القسطنطينية عام 1453.

يقع مسجد أيوب سلطان بالقرب من قبر الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري – رضي الله عنه -، وهو مسجد عثماني قديم موجود في منطقة أيوب في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول بالقرب من منطقة القرن الذهبي، خارج أسوار القسطنطينية.

بني المسجد عام 1458 بالقرب من قبرالصحابي الجليل الذي دفن هناك عند محاولة المسلمين فتح القسطنطينية عام 52 هـ ، ولكنهم لم ينجحوا في ذلك. 

كان يضم المسجد كلية جاءها الطلاب من الأمصار البعيدة والقريبة، ووفرت لهم المأكل والمسكن والعلم، كما ضم المسجد مطعما للفقراء وحماما تركيا، وازدهر من حوله المعمار ونشطت التجارة. 

تم تشييد جامع السلطان أيوب باستخدام حجارة الكوفاكي، له سقف بمساحة 26 × 11 متر، مع قبة رئيسية ذات قطر بطول 17,5 متر، وعدد من أنصاف القباب ذات القطر نفسه، لتدعيم السقف، ويحصل المسجد على إضاءته الداخلية من خلال أشعة الضوء المنبعث من إطار القبة الرئيسية به، بالإضافة إلى النوافذ الموجودة بالقباب الفرعية، كما تم تزيينه على الطراز العثماني التقليدي المستخدم في باقي الجوامع والمساجد، إلا أنه يعد سادة بالمقارنة بالطراز المعماري المنتشر في تلك الحقبة، حسبما ذكر موقع جريدة الزمان التركية.

• من هو أبو أيوب الأنصاري الذي بني مسجد أيوب سطان بالقرب من قبره ؟

إنه الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري هو خالد بن زيد بن كليب، أبو أيوب الأنصاري الخزرجي، شهد بدراً والعقبة والمشاهد كلها، كما شهد مع علي - رضي الله عنه - قتال الخوارج.

وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قد نزل في داره عندما قدم المدينة مهاجراً من مكة، فأقام عنده شهراً حتى بنى المسجد ومساكنه حوله، ثم تحول إليها.

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل