المحتوى الرئيسى

روسيا.. العنوان المؤكد لمؤتمر ترامب "التاريخي"

01/11 16:39

ينتهز الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب أول مؤتمر صحفي له منذ نحو ستة أشهر، الأربعاء، في عرض خطة ينأى بها بنفسه عن إمبراطورية أعماله، لكن من المتوقع أن تتصدر روسيا المؤتمر.

فمن المرجح أن يواجه ترامب، في أول جلسة رسمية له مع الصحفيين منذ انتخابه يوم الثامن من نوفمبر، أسئلة عن مسعاه لتحسين العلاقات مع موسكو، بعد أن خلصت أجهزة المخابرات إلى أن روسيا استخدمت التسلل الإلكتروني للتأثير على الانتخابات لصالحه.

وواجه ترامب أسئلة ملحة بشأن روسيا على مدى العام الماضي، نظرا لإحجامه عن انتقاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، ورغبته في تحسين العلاقات مع موسكو، بما في ذلك التعاون معها في إنزال الهزيمة بتنظيم داعش.

وأقلق موقفه حلفاء تقليديين للولايات المتحدة مثل دول حلف شمال الأطلسي، والعديد من خبراء السياسة الخارجية الأميركيين الذين يعتبرون روسيا خصما سياسيا.

ولم يوضح ترامب كيف سيتعامل مع تسلل إلكتروني روسي قالت أجهزة مخابرات أميركية إنه كان يهدف إلى التدخل في حملة الانتخابات الرئاسية.

وأطلعه رؤساء أجهزة المخابرات على تدخل روسيا في الانتخابات، الجمعة الماضية.

وذكرت شبكة تلفزيون "سي.إن.إن" الإخبارية، الثلاثاء، أن وثائق سرية قدمت إلى ترامب خلال تلك الجلسة، شملت مزاعم عن أن عناصر روسية جمعت معلومات مضرة عنه.

وقالت "سي.إن.إن"، نقلا عن عدد من المسؤولين الأميركيين المطلعين على مجريات الجلسة، إن هذه المزاعم قدمت في صفحتين أرفقتا بتقرير قدمه مسؤولو المخابرات لترامب وأوباما عن التدخل الروسي في انتخابات 2016.

وفيما بدا أنه إشارة لهذه التقارير الأخيرة كتب ترامب على حسابه على تويتر، الثلاثاء، يقول: "أخبار كاذبة ... حملة ملاحقة سياسية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل