المحتوى الرئيسى

موسكو: انعقاد محادثات السلام السورية في الموعد المحدد لها

01/11 16:14

تنعقد محادثات السلام السورية المقررة في أستانا، تحت رعاية روسيا وتركيا وإيران في 23 من الشهر الجاري، حسبما أعلن مصدر دبلوماسي روسي، فيما شنت طائرات سورية غارات على مناطق تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في محافظتي حلب وإدلب.

وتابع المصدر الروسي اليوم الأربعاء: "في الوقت الحالي ليس هناك معلومات حول إرجاء اللقاء، وعليه فإن موعد 23 يناير لا يزال ساريا".

وكانت تركيا حذرت مؤخرا من أن الانتهاكات المتكررة للهدنة الهشة السارية في سوريا منذ أواخر ديسمبر يمكن أن تهدد هذه المحادثات بين ممثلي النظام والمعارضة، وتابع المصدر الروسي إنه يتم إعداد قائمة بأسماء المشاركين في المحادثات.

ويفترض أن تلي محادثات استانا التي ترعاها موسكو وطهران حليفتا دمشق، بالإضافة إلى أنقرة التي تدعم فصائل من المعارضة المسلحة، مفاوضات في جنيف في الثامن من فبراير برعاية الأمم المتحدة.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو صرح في وقت سابق أن المحادثات يمكن أن تتم في استانا في 23 يناير إذا صمدت الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في سوريا في 30 ديسمبر، إلا أنه حذر الأسبوع الماضي بأن "الانتهاكات المتكررة لوقف إطلاق النار" يمكن أن تهدد هذه المحادثات.

ميدانيا، نفذت طائرات حربية سورية غارات عدة بعد منتصف ليل الثلاثاء / الأربعاء على مناطق تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في محافظتي حلب وإدلب، بعدما انخفضت وتيرة الغارات منذ بدء الهدنة وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأورد المرصد أن "الطائرات الحربية التابعة لقوات النظام صعدت قصفها على مناطق عدة في محافظة حلب بعد منتصف الليل" مشيرا إلى أن الغارات استهدفت بلدات عدة تحت سيطرة الفصائل المعارضة أبرزها الأتارب وخان العسل في ريف حلب الغربي.

في سياق متصل، نقل التليفزيون السوري عن محافظ ريف دمشق قوله إن الحكومة اتفقت مع مقاتلي المعارضة في وادي بردى على دخول عمال الصيانة إلى نبع عين الفيجة الذي لحقت به أضرار، الذي يمد العاصمة باحتياجاتها من المياه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل