المحتوى الرئيسى

مصطفى الفقى: زيارة ميشال عون للسعودية تستهدف كسر حصار المملكة على لبنان

01/11 12:17

قال الدكتور مصطفى الفقى المفكر السياسي، إن جولة الرئيس اللبنانى ميشال عون إلى دول الخليج وتحديدا إلى المملكة العربية السعودية هدفها كسر الحصار الذى فرضته المملكة على لبنان بسبب حزب الله وعلاقة الحزب بإيران العدو اللدود لها وما نتج عن ذلك من وقف للمعونة العسكرية والكثير من الاستثمارات السعودية بلبنان.

وقال الفقى فى تصريحات لـ"صدى البلد" إن عون الذى كان معروفا عنه تقاربه مع حزب الله إراد تغير هذا المفهوم وتحسين العلاقات مع المملكة وبحث عودة المعونة العسكرية والاستمرار السعودى فى دعم الجيش اللبنانى لمواجهة الإرهاب والتحديات الأمنية الأخرى.

وأشار المفكر السياسى إلى أن الرئيس عون بحث أيضا مع الملك سلمان عددا من مجالات الاستثمار بين البلدين نظرا لأن المملكة أوقفت الكثير من استثماراتها بلبان وطلبت من رعاياها عدم السفر لبيروت وهذا ما أثر على السياحة ببلاد الأرز التى تعتمد بنسبة كبيرة على السياح الوافدين من المملكة وقد طلب عون إعادة النظر فى كل ذلك.

وكان العاهل السعودى سلمان بن عبد العزيز عقد فى قصر اليمامة بالرياض، الثلاثاء جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس اللبناني ميشال عون تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها فى مختلف المجالات، كما استعرضت تطورات الأحداث فى الساحتين العربية والدولية.

ووصل عون السعودية، الاثنين فى أول زيارة خارجية له منذ انتخابه رئيسا للبنان، في أكتوبر الماضى على أمل تخفيف التوتر بين الرياض وطهران، علما أن جولته الخارجية تشمل أيضا قطر وإيران.

وكانت السعودية ألغت في فبراير الماضى حزمة مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار للجيش اللبناني، كما نصحت رعاياها بعدم زيارة لبنان، الذي يعتمد بشدة على السياحة.

وهددت تلك التوترات مصير حوالى 750 ألف لبناني يعيشون ويعملون في السعودية ودول الخليج الأخرى ويحولون إلى ذويهم فى لبنان ما بين سبعة وثمانية مليارات دولار فى السنة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل