المحتوى الرئيسى

"الترام الثلجي".. مصدر رزق لمُعاق تركي

01/11 11:52

لم تمنع الإعاقة وفقد نعمة الكلام، المواطن التركي إبراهيم يوروك، من الخروج لكسب لقمة العيش، له ولأسرته، رغم سوء الظروف الجوية وانتشار الثلوج على مدار الأسابيع الماضية في بلدته بولاية بيلاجيك غربي الأناضول.

وعلى الرغم من تقدم سنه وبلوغه عامه الثالث والستين، لم يخلد يوروك إلى النوم والمكوث داخل بيته، شأنه شأن الكثير من أمثاله، في ظل تواصل هطول الثلوج، وانخفاض حرارة الجو إلى 15 تحت الصفر.  

لم يحتج يوروك لإثبات جأشه وقوة عزيمته، إلا لحصانين و عدة ألواح من الخشب، ليصنع زلاجته الخشبية، الوحيدة التي تتميز بالسير في كافة الطرق وفي جميع الأوقات، ولا يعيقها تجمد الطرق وارتفاع سماكة الثلوج إلى عشرات السنتيمرات، وكأنها ترام (قطار) يجري وسط الثلوج.  

وفي وقت عجزت فيه السيارات والحافلات عن نقل البضائع والاحتياجات الأساسية للأهالي قانطي الأجزاء العلوية من بلدة "بازار يري" في الولاية، صار المسن التركي يوروك وزلاجته الخشبية أمل عشرات من العاجزين عن النزول إلى وسط المدينة والتسوق فيها.

ومقابل بضع ليرات، ينقل يوروك الذي يعيل 3 أطفال فضلا عن زوجته، كل ما يرغب فيه أهالي البلدة من منتجات، بدءا من الفحم والحطب وحتى الخضراوات والفاكهة، علاوة على نقل العالقين في الثلوج. 

وسعى "يوروك" من خلال لغة الإشارة إلى التأكيد أن هدفه من ما يقوم به، هو تقديم العون إلى أهل بلدته، ثم كسب رزقه وتوفير لقمة العيش لأسرته. 

ولفت يوروك، أنه يواظب على هذه المهنة خلال أشهر الشتاء من كل عام، لاسيما عند تعذر حركة المرور في طرق البلدة. 

وأشار أنه في عام 2014، وخلال تحركه بزلاجته في أحد الطرقات، ضربت صاعقة بلدته، ما أسفر عن فقدِه لحصانيه. 

وأردف أنه تمكن من شراء حصانين جديدين، خلال مدة قصيرة، بفضل أهالي البلدة.

من جانبه، قال أنور أركانلي، أحد تجار البلدة، "مع حلول الشتاء وهطول الثلوج، نُوصل احتياجات أهالي المنطقة عبر هذه الزلاجة الخشبية".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل