المحتوى الرئيسى

بيان لرئيس الوزراء يكشف ألاعيب مافيا الآثار "المضروبة" في الاسكندرية

01/11 14:03

تقدم المهندس فرج عامر عضو مجلس النواب، ببيان عاجل للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، حول انتشار عصابات التنقيب عن الآثار بطريقة غير مشروعة"، والنصب على أصحاب العقارات القديمة بأثار "مضروبة".

وأشار "فرج فى بيانه إلى سابقة القبض على عدد منهم، أثناء التنقيب عن الآثار بطريقة "غير مشروعة" فى مناطق "كوم الشقافة" و"مينا البصل" و "كوم الدكة".

وتؤكد دراسة للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، أن هناك "15" ألف قضية تنقيب واتجار بالآثار، خلال ال "5" سنوات الماضية، بمعدل "3" آلاف قضية سنوياً، وهؤلاء يمثلون نسبة من آلاف آخرين لم يتم الوصول إليهم، ومازالوا "ينبشون" فى الأماكن الأثرية، فى أنحاء الأراضي المصرية.

وأوضح أن مافيا "سرقة الآثار" تقوم أثناء رحلة التنقيب غير المشروعة، بالاستعانة ب "المشعوذين" بدعوى "تسخير الجان" الذي يلقب ب "الرصد الفرعونى" وهو بحسب علماء الآثار، والمعلومات المنقوشة على جدران معابد الفراعنة، هو "الجن" المكلف من ملوك وأمراء الفراعنة بحراسة مقابرهم الأثرية. ويعتقد "مافيا الآثار" أن الاستعانة ب "مشعوذ" ضرورة حتمية لإقناع "الجن" الحارس للآثار، للسماح لهم بالوصول إلى الآثار، وكأننا نعيش في عصور الجاهلية.

وتقوم هذه "العصابات" بالاستعانة ب "مشعوذين" خاصة من المغرب الذين يجلبون معهم نوعاً من البخور النادر ويطلق عليه "الطقش المغربي" ويصل سعر الجرام منه إلى "15" ألف جنيه، بخلاف المشعوذين المصريين والسودانيين.

وترتكب هذه "المافيا" العديد من الكوارث فى رحلة التنقيب عن "الآثار"، أبرزها اصطياد ضحايا من المواطنين، والنصب عليهم بدعوى أنهم اقتربوا من الوصول إلى آثار، ويسحبون منهم "مئات الآلاف" بعد منحهم وعود بتحقيق أرباح بالملايين، كما أنهم يقومون بالتنقيب تحت البيوت العتيقة والقديمة، فى عتمة الليل، وعلى أنفاس الغارقين فى النوم، والذين ربما لا يستيقظون بسبب انهيار البيوت فوق رؤوسهم، على خلفية هذا الحفر والتنقيب.

واشار "النائب" إلى وجود عشرات القضايا الموثقة بشأن سقوط منازل وازهاق أرواح بسبب التنقيب عن الآثار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل