المحتوى الرئيسى

4 شركات تطالب بربط المناطق التكنولوجية بشبكة مواصلات

01/11 10:14

حدد 4 رؤساء شركات تكنولوجيا المعلومات توافر مجموعة من العوامل فى المناطق التكنولوجية الجديدة للاستفادة من حوافز بنود قانون الاستثمار منها وجود بنية تحتية متطورة بها، وربطها بشبكة طرق ومواصلات، موضحين أنها تمثل فرصة جيدة للتوسع فى صناعة البرمجيات ومراكز الكول سنتر.

ونصت المسودة الأخيرة لقانون الاستثمار على إعفاء الآلآت، والأدوات، والمهمات اللازمة للمشروعات المقامة داخل المناطق التكنولوجية، من الضرائب، والرسوم الجمركية، وفقا لشروط تحددها اللائحة التنفيذية، على أن يكون لكل منطقة مجلس إدارة يشكل من خلال قرار وزير الاتصالات، يختص بوضع الضوابط والمعايير اللازمة لممارسة النشاط بداخلها، ويختص بالموافقة على إقامة المشروعات داخل حدود المنطقة.

يذكر أن الحكومة تستهدف إنشاء مناطق تكنولوجية فى 7 مدن هى: «برج العرب، والسادات، وأسيوط الجديدة، والعاشر من رمضان، وأسوان، وبنى سويف، والإسماعيلية»، باستثمارات 24 مليار جنيه، وتولت شركة وادى النيل للمقاولات، تنفيذ المرحلة الأولى من منطقتى برج العرب، وأسيوط، وشملت 11 منشآة، بتكلفة 400 مليون جنيه.

وقال سعيد رياض، مدير القطاع التجارى بشركة وصلة لخدمات التعهيد، إن حوافز الاستثمار بالمناطق التكنولوجية جيدة، لكن شركات الكول سنتر تبحث عن توافر بنية تحتية قوية، وسرعات إنترنت مرتفعة، وربط المناطق التكنولوجية بشبكة مواصلات متقدمة.

ومن المعروف أن سعر إيجار المتر الواحد فى منطقتى "برج العرب" و"أسيوط" التكنولوجيتين، يصل إلى 80 جنيهًا دون تشطيب، و 100 جنيه كاملة التشطيب، و120 جنيهًا للمفروش شهريا.

وأكد هشام عبد الغفار، الشريك المؤسس بتحالف حكماء الشرق الأوسط "menagurus"، لرعاية الأفكار الإبداعية، أن المناطق التكنولوجية الجديدة مناسبة لإقامة حاضنات تكنولوجية، لدعم المطورين، ورواد الأعمال، ومراكز بحوث للشركات العالمية.

وذكر عبد الغفار أن وزارة الاتصالات بحاجة للترويج إلى صناعات ذات عوائد طويلة الأجل على المستثمرين، منها صناعة البرمجيات، ومراكز الكول سنتر، بغرض تنمية الأماكن المحيطة بهذه المناطق اقتصاديا واجتماعيا، طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

وكان ياسر القاضى، وزير الاتصالات، أعلن فى تصريحات صحفية خلال افتتاح عدد من المشروعات بمدينة بورسعيد، عن أنه لا سقف لدى الدولة فى إنشاء المناطق التكنولوجية،وأن وزارته تدرس إقامة واحدة فى بورسعيد.

واستشهد مقبل فياض، رئيس شركة "إنتجريتيد تكنولوجى سستمز" لتنفيذ مشروعات الاتصالات، بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص "PPP"، بالتجربة الصينية فى إعفاء مشروعات المناطق التكنولوجية من الرسوم الجمركية، والضريبية، منوها أن وزارة الاتصالات بحاجة لشرح حوافز قانون الاستثمار الجديد بالتفصيل، إلى شركات تكنولوجيا المعلومات المحلية والأجنبية.

ورأى فياض أن التوسع فى مشروعات المناطق التكنولوجية أمرا جيدا، ويوفر أكثر من تجمع صناعى لخدمة صناعات الاتصالات على مستوى محافظات الجمهورية، منوها على أن الشركات تتطلع إلى توافر آلية موحدة لفض المنازعات الاقتصادية مع الحكومة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل