المحتوى الرئيسى

رصد إبحار حاملة الطائرات الصينية في مضيق تايوان

01/11 19:56

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الأربعاء، أنَّها رصدت حاملة الطائرات الصينية تبحر صباحًا في مضيق تايوان في ظل تصاعد حدة التوتر بين بكين وتايبيه.

وقالت الوزارة، في بيان لها، حسب "الأناضول"، إنَّ "لياوونينج"، حاملة الطائرات الوحيدة التي تملكها بكين، لم تدخل المياه الإقليمية التايوانية، ولكنها أبحرت داخل منطقة الدفاع الجوية التايوانية.

ويأتي إبحار الحاملة في مضيق تايوان على خلفية لقاء بين رئيسة تايوان تساي إنج-وين، والسيناتور الجمهوري تيد كروز بالولايات المتحدة، ما أثار حفيظة الجانب الصيني.

وعن اللقاء الذي جرى يوم الأحد الماضي في مدينة "هيوستن" بولاية "تكساس"، أوضَّح كروز الذي خسر أمام الرئيس المنتخب دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، أنّه بحث مع رئيسة تايوان عدة محاور، ومنها مبيعات الأسلحة، والتبادلات الدبلوماسية، والعلاقات الاقتصادية.

في المقابل، نقلت وكالة "شينخوا" الصينية عن ما شياو قوانج المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصيني قوله: "قضية تايوان تعد من اهتمامات الصين الجوهرية، ونأمل أن يلتزم الأشخاص المعنيون في الولايات المتحدة بسياسة صين واحدة، وبالبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة".

وفي وقت سابق، طلبت بكين من واشنطن منع طائرة "تساي" من عبور الأجواء الأمريكية في طريق الذهاب والعودة إلى أمريكا الوسطى.

وكتبت صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية أنَّ بكين مستعدةٌ تمامًا لقطع علاقاتها مع الولايات المتحدة في حال تخلى ترامب عن سياسة "الصين الواحدة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل