المحتوى الرئيسى

قطر إلى جانب لبنان.. مواقف لا تنسى (إنفوجراف)

01/11 00:27

قطر إلى جانب لبنان.. مواقف لا تنسى (إنفوجراف)

د. إبراهيم النعيمي لـ "الشرق": خطة لتهيئة شباب قطر للحوار تستبق مونديال 2022

سلمان بن جبر: المذنب الجديد U1 في سماء قطر الشهر الجاري

قطر تعرب عن إدانتها لاعتداء قندهار وإصابة سفير الإمارات

العمادي: اللجنة القطرية ستقيم مقرًا لها في غزة وليس سفارة

محليات الأربعاء 11-01-2017 الساعة 12:02 ص

يصل فخامة الرئيس العماد ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية الشقيقة، إلى الدوحة اليوم الأربعاء في زيارة رسمية للبلاد تستغرق يومين. وسيجري حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى مع فخامة الرئيس اللبناني مباحثات رسمية تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقد سجلت دولة قطر العديد من المواقف المشهودة والتاريخية، فيما يتعلق بدعمها الأشقاء في لبنان، وفيما يلي جانب من تلك المحطات:

إعمار لبنان بعد العدوان الإسرائيلي

بعد العدوان الإسرائيلي على لبنان في عام 2006، لعبت قطر دورا بارزا ورئيسيا في إعادة إعمار الكثير من القرى التي دمّرها العدوان في جنوب لبنان، وخصوصا بلدات بنت جبيل وعيتا الشعب والخيام وعيناتا.

قوة الواجب القطرية والمشاركة في حفظ السلام بجنوب لبنان

بموجب القرار الدولى رقم 1701 الذى وضع حدا للأعمال الحربية بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، شاركت قوة الواجب القطرية ضمن القوات الدولية لحفظ السلام في جنوب لبنان "اليونيفيل". وقد وجدت هذه المشاركة ثناء كبيرا. وتم تكريم القوة وقلدها الأوسمة سعادة الجنرال كلاوديو كرازيانيو قائد قوة اليونيفيل بجنوب لبنان لدورهم وجهودهم فى العمل على حفظ الأمن والسلام.

في مايو 2008، نجحت قطر في إنجاز اتفاق تاريخي للمصالحة بين الفرقاء اللبنانيين، وتمكنت الدوحة من خلال مؤتمر الحوار الذي رعته، في لم شمل الفرقاء ووأد الفتنة وإنقاذ لبنان من السقوط في آتون حرب أهلية.

مارس 2014، كان موعدا آخر، مع نجاح الجهود الإنسانية القطرية، حيث نجحت وساطة قادتها الأجهزة المعنية في قطر، بتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في إطلاق سراح الراهبات الاثنتي عشرة اللاتي تم اختطافهن من دير مارتقلا في مدينة معلولا بسوريا، كما شهدت العملية إطلاق سراح أكثر من 153 معتقلة من سجون النظام السوري.

إطلاق المخطوفين اللبنانيين في أعزاز

في أبريل 2014، قادت دولة قطر وساطة ناجحة انتهت بالإفراج عن تسعة لبنانيين كانوا محتجزين في مدينة أعزاز السورية، من خلال صفقة أدت أيضا إلى إطلاق سراح عشرات المعتقلات والمعتقلين في السجون السورية بجانب الإفراج عن طيارين تركيين خطفا في لبنان.

إطلاق سراح الجنود اللبنانيين المختطفين

في ديسمبر 2015، نجحت الوساطة القطرية بتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في إطلاق سراح 16 من الجنود اللبنانيين المختطفين في جرود عرسال مقابل 25 أسيرا بينهم 17 امرأة وأطفالهم. وأنهى الإفراج عن العسكريين اللبنانيين وهم ثلاثة عناصر من الجيش و13 عنصرا من قوى الأمن الداخلي، مأساة عائلات استمرت 16 شهرا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل