المحتوى الرئيسى

كيف تقي نفسك من مرض ارتفاع ضغط الدم؟

01/11 00:14

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم أحد الأمراض المزمنة الاكثر انتشاراً، وهنا يخصص لنا الدكتور نادر حمودة الحديث عن هذا المرض وكيفية الوقاية منه. كيف تقي نفسك من مرض ارتفاع ضغط الدم؟ اليك الآتي:

ما هو مرض ارتفاع ضغط الدم؟

هو ارتفاع في قراءة ضغط الدم الى اكثر من 140/90 ملم زئبقي في عدة قراءات في اوقات مختلفة.

ارتفاع ضغط الدم مرض شائع على مستوى العالم اذ تشير التقديرات الى ان ربع سكان العالم مصابون به. وقد اثبتت الدراسات ان ارتفاع ضغط الدم اذا لم يعالج فانه يساهم في الكثير من المضاعفات كالجلطات القلبية والدماغية، الفشل القلبي، امراض الكلى، والموت المفاجئ.

تشير الدراسات الى ان ما بين 90 - 95% من حالات ارتفاع الضغط لا يوجد لها سبب واضح او معروف وتكون هناك على الاغلب قابلية وراثية في هذه الحالات الاضافة الى انماط حياة غير سليمة تساهم في بداية المرض، بينما 5 الى 10 % من الحالات تكون لها اسباب معروفة كتضيق الشريان المغذي للكلية او متلازمة كون او مرض كوشينج وغيرها من الاسباب. المزيد في: اسباب ارتفاع ضغط الدم والوقاية منه!

سمي ضغط الدم بالقاتل الصامت لان المريض قد يعيش معه لسنوات دون ان يظهر عليه اية اعراض، وقد يكتشفه صدفة او عند ارتفاع حدته بشكل كبير او بعد اكتشاف احد مضاعفاته كالجلطات القلبية او الدماغية او الفشل القلبي او الكلوي او العمى، ويتم تشخيص المرض عن طريق اخذ قياس الضغط عدة مرات، على فترات زمنية مختلفة، بحيث يكون مجمل هذه القراءات اعلى من القراءة الطبيعية المسموح بها.

ان الخطوة التي تتبع تشخيص مرض ارتفاع ضغط الدم، هي اجراء بعض الفحوصات التي من شانها تقييم وضع وظائف الاعضاء للتاكد من عدم تلفها او لتحديد اسباب ارتفاع الضغط في الحالات التي يوجد لها اسباب واضحة، ومن هذه الفحوصات:

-التخطيط الكهربائي للقلب والتصوير بالامواج فوق الصوتية لعضلة القلب وذلك للتاكد من سلامة كهربائية القلب ومن عدم تضخم الحجرات البطينية للقلب.

-التاكد من وظائف الكلى وسلامتها للتاكد من عدم وجود تراجع في وظائفها قد تؤدي الى الفشل الكلوي في حال عدم متابعتها، وعمل صورة بالامواج فوق الصوتية لشرايين الكلى للتاكد من عدم وجود اي انسداد فيها.

-عمل فحص نظر لشبكية العين للتاكد من سلامة الاوعية الدموية المغذية للعين.

- فحص السكر والكوليسترول والدهنيات، التي تعطي مؤشرات لامكانية وجود تضيق في شرايين القلب والدماغ وغيرها بفعل كتل من الدهون والكوليسترول والتي قد تؤدي الى الجلطات القلبية والدماغية. من ناحية اخرى فقد بينت الدراسات وجود علاقة وراثية بين ظهور ارتفاع ضغط الدم وبين ظهور مرض السكري وارتفاع الكوليسترول.

كما ذكرنا انفا فان قرابة 95 % من مرضى الضغط لا توجد لديهم اسباب واضحة للمرض، وانما هي على الاغلب مزيج بين القابلية الوراثية للمرض وبين بعض انماط الحياة السيئة. ولتجنب مرض الضغط فانه ينصح بما يلي:

1- في حالة وجود قابلية وراثية للضغط اي ان هناك اقارب يعانون من مرض الضغط فانه ينصح بمراقبة دائمة لضغط الدم.

2- تغيير نمط الحياة، حيث بينت الدراسات ان مرضى الضغط الذين يعانون من اارتفاع بسيط او متوسط في الضغط قد لا يكونوا بحاجة الى العلاجات الدوائية وان تغيير نمط الحياة وتبني نمط صحي يكون كافيا للوصول الى ضغط دم طبيعي، ومن تلك الانماط ما يلي:

   - تقليل كمية الملح المستهلك في الطعام الى اقل من 2.3 غرامات يوميا.

   - تخفيف الوزن ليكون معامل وزن الجسم اقل من 25 كغم/متر مربع، كما ان كل كيلو غرام زائد تنقصه من وزنك ينقص من الضغط 1 ملم زئبقي.

   - تجنب الكحول والتدخين التي تساهم في تصلب الشرايين وارتفاع الضغط.

   - ممارسة الرياضة الهوائية لمدة 150 دقيقة اسبوعيا على الاقل.

هناك بعض العوامل التي لا يمكن التحكم بها كزيادة احتمال ارتفاع الضغط عند الذكور او مع التقدم في العمر.اقرا ايضا: اعراض تستدعي علاج ارتفاع ضغط الدم فوريا!

حتى في الحالات التي يستمر فيها ارتفاع الضغط بالرغم من تغيير نمط الحياة فان مراجعة الطبيب لتنظيم الضغط عن طريق الادوية يساهم في تجنب مضاعفات الضغط كالفشل في وظائف الاعضاء والجلطات القلبية والدماغية، وبالتالي يعيش المريض كاي انسان طبيعي لا يعاني من المرض.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

نقدم لكم بعض المعلومات الهامة والنصائح العملية للتحكم..

لم تعد الجلطات حكرا على كبار السن، بل ازدادت اعداد..

نقدم لكم سرداً لمضاعفاته واضراره الخطيرة

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل