المحتوى الرئيسى

طهران تعتزم زيادة إنتاجها من النفط

01/11 10:28

كشف، علي أصغر مونسان، المدير التنفيذي للمنطقة الحرة في جزيرة كيش الإيرانية، أن إنتاج إيران النفطي في العام الجاري سيبلغ 3.900 مليون برميل يوميا، دون احتساب المكثفات الغازية.

وقال مونسان في تصريح للصحفيين، على هامش افتتاح المعرض الدولي الثالث عشر للطاقة، في جزيرة كيش جنوب البلاد، الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني، إن "إمكانية إنتاج النفط الخام كانت محدودة ولم تكن صادرات النفط مطابقة لإمكانيات البلاد، بسبب المفاوضات النووية الناجحة والتوصل إلى الاتفاق النووي، وبسبب ظروف الحظر، وقدم بعض منشآت استخراج النفط".

وتابع مونسان حديثه قائلا إنه "وفي عام 2016، وبالرغم من أن صادرات إيران النفطية سجلت رقما قياسيا في بعض الأيام إلا أن معدل صادرات النفط والمكثفات الغازية كانت قرابة مليوني برميل يوميا".

وبحسب مونسان فإن "معدل إنتاج إيران من النفط بلغ عام 2016 نحو 3.500 ملايين برميل يوميا، ووصل في نهاية العام، إلى 3.720 ملايين برميل يوميا"، وتوقع أنه "من خلال تدشين عدة مشاريع جديدة، سيكون بالإمكان مضاعفة إنتاج النفط بمقدار ما بين 100 إلى 120 ألف برميل يوميا".

وأكد المسؤول الإيراني، أنه استنادا إلى ذلك "فإن إنتاج إيران عام 2017 وبدون احتساب المكثفات الغازية سيتراوح ما بين 3.8 و 3.9 مليون برميل يوميا".

وكان حجم إنتاج إيران من النفط انخفض بنسب ضخمة، إثر العقوبات الغربية التي كانت مفروضة عليها لمدة عشر سنوات على خلفية برنامجها النووي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل