المحتوى الرئيسى

بالفيديو - آراء طلاب الثانوية العامة في ''البوكليت'': ''الوزارة بتلخبطنا''

01/11 10:31

حالة من التخبط أصابت طلاب الثانوية العامة، بعد قرار وزارة التربية والتعليم، تطبيق نظام الكتيب "البوكليت" بامتحانات العام الدراسي الحالي. ويعني "البوكليت" دمج الأسئلة بكراسة الإجابة من أجل الحد من الغش الالكتروني الذي تشهده امتحانات الثانوية العامة منذ 4 سنوات.

وعلى الرغم من تأكيد الوزارة، أن النظام الجديد للامتحانات لا ينطوي على تغيير في الجوهر، بل هو تغيير شكلي فقط، إلا أن طلاب الثانوية العامة، في جولة لمصراوي، أعربوا عن حالة من التباين ما بين القبول بالنظام الجديد و توقع فشله في تحقيق الهدف ومنع الغش، وفريق ثالث رأوا تطبيق النظام ولكن ليس على الطلاب الحاليين الذين امضوا 5 أشهر يتدربون على شكل آخر للامتحانات.

تقول ملك: "النظام عموما مش وحش بس فيه ناس بتقول إنه هيبقى 60 سؤال في 3 ساعات، هنلحق نحل ازاي؟"، مضيفة أن الطلاب يتدربون على الامتحان بطريقة معينة منذ أغسطس الماضي، فكيف تخترع الوزارة نظام جديد في منتصف العام؟: "هما كدا بيلخبطونا".

أما زياد فيؤكد أن أحمد المعلمين أكد له أن "البوكليت" سلاح ذو حدين: "هيبقى كويس للي مذاكرين كويس، وهيبقى وحش بالنسبة للي بيحفظوا من غير ما يفهموا".

وأكدت هايدي أن الشكل الجديد للامتحانات لا علاقة له بالحد من الغش: "هنغش برضو اللي عايز يغش بيغش"، مشيرة إلى أنها تدربت على هذا الشكل من الامتحان: "الأسئلة هتبقى كتير أوي وعدد الورق كتير".

وكان لأحمد رأي آخر قائلًا إن هذا النظام سيسهل على الطالب مهمة حل الأسئلة حين تكون مرتبة مع تواجد مساحة محددة للإجابة، وبالنسبة للغش، فيرى أنه قد يؤثر على الغش الالكتروني، لكنه لن يختلف كثيرًا داخل اللجنة عن الاعوام السابقة.

ورفض مصطفى النظام بشكل تام، مؤكدًا أن الوزارة لم تمنح للطلاب فترة كافية للتدريب عليه: "بقالنا 5 شهور بنتدرب على النظام القديم، وفاضل 4 شهور على الامتحانات، دي ثانوية عامة يعني مستقبل".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل