المحتوى الرئيسى

«أسرار تحويل مسار مترو النزهة».. الأبرز في صحف الأربعاء | المصري اليوم

01/11 07:29

تصدر الشأن المحلي والمؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيس عبدلفتاح السيسي ورئيس جنوب السودان سلفا كير، عقب لقاء القمة بينهما عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء.

فتحت عنوان «دعم مصرى لجهود إحلال السلام في جنوب السودان»، ذكرت صحيفة «الأهرام» أن الرئيس عبدالفتاح السيسى شدد على تعزيز العلاقات بين مصر وجنوب السودان، حيث تدفع مصر عملية التنمية في العديد من الجوانب والمجالات، سواء بالمنح الدراسية في الجامعات المصرية، أو الدورات التدريبية المقدمة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، أو في مشروعات تنموية مباشرة مثل إنشاء محطات الآبار ورفع المياه، والكهرباء، ودعم قطاع الصحة والمستشفيات بالأدوية والشحنات الغذائية وغيرها.

وأوضح الرئيس- خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده أمس مع رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت عقب لقاء القمة الذي جمعهما- أن استقرار جنوب السودان وتحقيق السلام على أرضه هو أولوية رئيسية للقاهرة، مشيرا إلى أن مصر كانت ثانى دولة تعترف بجنوب السودان عند إعلان استقلالها في 9 يوليو 2011، وأن مصر سعت وتسعى دوما لتقديم كل ما تستطيع من دعم لجنوب السودان الشقيق في مختلف المجالات.

ونقلت «الأهرام» عن الرئيس قوله السيسي «إن المباحثات تطرقت أيضا إلى عملية السلام في جنوب السودان وأهمية الالتزام باتفاق التسوية السلمية الموقع في أغسطس 2015، باعتباره الآلية الأساسية لاستعادة السلم والاستقرار والرخاء لأهلنا في جنوب السودان، كما تناولت سبل تضافر كل القوى لتقديم الدعم لحكومة الوحدة الوطنية الانتقالية برئاسة سلفا كير لتحقيق هذا الهدف المهم».

وأضاف الرئيس، إن مصر أكدت أهمية أن تكون العملية السلمية وفق اتفاق السلام شاملة كل المكونات العرقية والقبلية لجنوب السودان، على نحو يعلى الهوية الوطنية، ويساعد على منع تصاعد أي أحداث عنف واحتوائها.

من جانبه، أكد رئيس جنوب السودان سلفا كير امتنانه للأشقاء المصريين للدعم الذي يقدمونه لبلاده، مشيرا إلى أن حكومته سوف تستكمل عددا كبيرا من المشروعات بمساعدة مصر، مضيفا أنه أطلع الرئيس السيسى على تطورات الأوضاع في جنوب السودان.

كما وجه الشكر للرئيس السيسى على دعمه جنوب السودان خلال اجتماعات مجلس الأمن، خاصة فيما يتعلق بقضية فرض حظر على السلاح على جنوب السودان.

ونقلت الصحيفة عن سلفا كير قوله «إن زيارته مصر تتسق مع العلاقات المتميزة بين البلدين، التي استمرت طوال الفترة الماضية»، لافتا إلى أن غالبية قادة جنوب السودان تلقوا تعليمهم في مصر وأن لديهم أكثر من 6 آلاف طالب يدرسون في مصر.

من ناحية أخرى، يزور المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، كينيا 12 فبراير المقبل على رأس وفد رفيع المستوى من رجال الأعمال وأعضاء المجالس التصديرية.

وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة «الأهرام» أنه في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى للحكومة بضرورة العمل على تكثيف العلاقات الاقتصادية المصرية ـ العربية في جميع المجالات، عقد أمس المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة لقاء موسعا مع غازى زعيتر وزير الزراعة اللبناني والوفد المرافق له.

وأوضحت الصحيفة، أنه تم خلال اللقاء بحث إمكانية زيادة صادرات البطاطس المصرية للأسواق اللبنانية هذا العام لتبلغ 60 ألف طن ــ بلغت العام الماضي 50 ألف طن ـ بقيمة بلغت 57 مليون دولار.

وأشارت إلى أن مصر رحبت بالاقتراح المقدم من الجانب اللبناني بسداد قيمة الواردات المصرية من التفاح اللبناني بالجنيه، كما تم الاتفاق على تشكيل مجلس أعمال مصري لبناني مشترك ليكون حلقة الوصل بين الحكومتين ومجتمع الأعمال في الجانبين.

على الجانب الآخر، أعلن حبيب الصدر سفير العراق بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية أن العراق سيزود مصر بمليون برميل بترول شهريا وبشروط ميسرة في الدفع.

ونقلت «الأهرام» عن الصدر قوله، في تصريحات صحفية بالجامعة العربية، إن الاتفاق بين البلدين في مجال النفط يعكس التطور في العلاقات المصرية العراقية التي وصفها بأنها خيار استراتيجي وتهدف إلى النهوض بمستوى التعاون المشترك في جميع المجالات وليست انتهازا لفرص كما يدعى البعض.

وأشارت الصحيفة إلى أن وفدا جزائريا يضم 8 شركات من كبرى الشركات الجزائرية المتخصصة في استيراد وتصنيع المنتجات الكيماوية الوسيطة التي تدخل في الصناعات الغذائية والدوائية والأسمدة مع أعضاء المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة ـ بحث أمس استيراد احتياجاتهم من الكيماويات والأسمدة من مصر.

وفي تصريحات لصحيفة «الأهرام»، قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إن أسعار شرائح الكهرباء لن يحدث بها أي زيادات في الوقت الحالي، مؤكدا أن هناك برنامجا لرفع الدعم تدريجيا، يتم تطبيقه سنويا على أسعار شرائح الكهرباء، ومستمر هذا البرنامج حتى يوليو 2019.

وأضاف شاكر أن هناك عدة إجراءات تم تطبيقها أخيرا على جميع فواتير الكهرباء منها التقسيط بشكل تلقائي للفواتير المرتفعة والتي تزيد على 30% من متوسط الاستهلاك، مع فحص القراءات المرتفعة ومطابقتها مع القراءة الفعلية الموجودة بعداد الكهرباء.

وتحت عنوان «جنازات عسكرية وشعبية لشهداء هجوم العريش» ذكرت «الأهرام» أن الآلاف من أهالي قرى محافظات القليوبية ودمياط وكفرالشيخ والإسماعيلية ومطروح شيعوا أمس جثامين 6 من شهداء الوطن الذين راحوا ضحية الهجوم الإرهابي على كمين المطافى بمنطقة المساعيد بمدينة العريش شمال سيناء، بمشاركة عدد من المحافظين والقيادات الأمنية والتنفيذية.

وأوضحت الصحيفة، أن حالة من الحزن سادت بين الأهالي في أثناء تشييع أبناء قراهم، بينما تحولت بعض الجنازات إلى مظاهرات منددة بالأعمال الإرهابية ومطالبة بسرعة القصاص من الإرهابيين.

من ناحية أخرى، دان المجتمع الدولي الهجوم الإرهابي بالعريش، وأكد وقوفه بجانب مصر في مواجهة الإرهاب. فقد أدان أعضاء مجلس الأمن والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الهجوم الغادر وصدرت إدانات عربية من كل من الإمارات والبحرين وسلطنة عمان واليمن والعراق ورئيس البرلمان العربي.

وعن المداخلة الهاتفية للرئيس عبدالفتاح السيسي مساء أمس الأول مع الإعلامي عمرو أديب، ذكرت صحيفة «الأخبار» أن الرئيس أكد أن مصر تخوض بمفردها حرباً حقيقية ضد الإرهاب وأن حجم العمليات التي تشهدها البلاد الآن مماثلا لما كان يحدث في الفترة من عام ١٩٦٧ حتي عام ١٩٧٠.

وأشار الرئيس السيسي، إلى تدمير أكثر من ألف طن متفجرات وضبط ملايين الدولارات التي رصدت لتمويل العمليات الإرهابية خلال ثلاثة أشهر فقط.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس قوله إن «التصدي للإرهاب معركة المصريين جميعا وليست معركة الجيش والشرطة وحدهما وعلينا الاصطفاف لمواجهة التحديات»، مضيفا «إننا حريصون على عدم سقوط أبرياء خلال العمليات في سيناء».

وتحت عنوان «تصفية 10 عناصر إرهابية من بيت المقدس بمنطقة التومة بالشيخ زويد»، ذكرت «الأخبار» أن قوات الأمن بشمال سيناء تمكنت من تصفية 10 عناصر من تنظيم بيت المقدس نتيجة القصف المدفعي الذي نفذته بمنطقة التومة جنوب الشيخ زويد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن قوات الأمن رصدت عددا من عناصر التنظيم أثناء تحركها لشن هجمات إرهابية على الارتكازات الأمنية حيث تم قصف المنطقة، وأسفرت عمليات القصف عن مقتل 10 عناصر على الأقل، كما تم تدمير 3 سيارات ربع نقل وتدمير 9 منازل خاصة بهذه العناصر جنوب الشيخ زويد، كما ألقت القوات القبض على 2 فرد مشتبه بهما.

وأكدت المصادر، أن عناصر بيت المقدس قاموا بتحريك عدد من الكتل الخرسانية الموجودة على الطريق الدائرى جنوب العريش للمرور من خلاله.

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان من منطقة الحادث قولهم إن العناصر التكفيرية سحبت 5 جثث و4 مصابين من عناصرها عقب تنفيذ القصف وتم وضعهم في الصندوق الخلفى لسيارات ربع نقل كانت معهم وكشف المصدر أن أغلب السيارات التي نفذوا بها العملية الإرهابية مسروقة وسبق الابلاغ عن سرقتها .

من ناحية أخرى ذكرت «الأخبار» أن تنظيم بيت المقدس الإرهابي أعلن، عبر حسابه على موقع تويتر «وكالة أعماق الإخبارية» مسؤوليته عن تفجير كمين «المطافي».

وفي الشأن الدولي، ذكرت صحيفة «الأخبار» أن مسؤولين في الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أكدوا أن صهره «جاريد كوشنر» عين كبيرا لمستشاري البيت الأبيض ومسؤولا عن الصفقات التجارية والشرق الأوسط، وذلك في حالة نادرة لإسناد منصب كبير لأحد أفراد عائلة رئيس أمريكي.

وأوضحت الصحيفة أن كوشنر (35 عاما) زوج إيفانكا ابنة ترامب يتولى المنصب بعد الحصول على مشورة قانونية بأن تعيينه لن يكون انتهاكا للقانون الأمريكي لمكافحة المحسوبية استنادا لأحكام قضائية بأن اللائحة لا تنطبق على البيت الأبيض، ولا يتطلب المنصب تصديقا من مجلس الشيوخ الأمريكي، ولن تشغل إيفانكا ترامب التي كانت كزوجها مستشارة مقربة للرئيس أي دور في البيت الأبيض.

على صعيد أخر، يودع الرئيس الأمريكي باراك أوباما المنتهية ولايته الحياة السياسية في الولايات المتحدة بعد أن أمضي فترتين رئاسيتين في البيت الأبيض.

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي التقى عددا من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود الأفرع الرئيسية وعددا من القيادات عبر الفيديو كونفرانس.

وأوضحت الصحيفة، أن اللقاء بدأ بالوقوف دقيقة حدادا تكريما لأرواح شهداء القوات المسلحة والشرطة الذين قدموا أرواحهم خلال المواجهات مع قوي التطرف والإرهاب.

وأضافت، أن القائد العام نقل تحية وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي القائد الأعلي للقوات المسلحة واعتزازه بالدور الذي يقوم به أبطال ومقاتلو القوات المسلحة الذين يثبتون كل يوم العقيدة الراسخة للمقاتل المصري بالنصر أو الشهادة في سبيل الوطن.

وأعرب القائد العام عن تعازيه لضحايا العملية الإرهابية الأخيرة التي أسفرت عن استشهاد وإصابة عدد من رجال الشرطة خلال الهجوم الإرهابي الذي استهدف نقطتي الارتكاز الأمني بمدينة العريش بشمال سيناء.

وأشارت «الجمهورية»، إلى أن القائد العام أدار حوارا مع مقاتلي القوات المسلحة استعرض خلاله آخر المستجدات على الساحتين الداخلية والخارجية وانعكاساتها على الأمن القومي، والمخاطر والتحديات التي تهدد الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط. مشددا على ضرورة الالتزام بأقصي درجات الحذر واليقظة والاستعداد القتالي، ومواصلة العلم والاطلاع والمعرفة لمواكبة التطور المستمر في نظم القتال الحديثة، وتحقيق التواصل الكامل مع المرءوسين وتوعيتهم من الحملات التي تستهدف الاساءة لمصر وقواتها المسلحة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل