المحتوى الرئيسى

ساويرس.. الرابح اقتصاديًا الخاسر سياسيًا

01/10 23:32

مع نهاية عامي 2016 وبداية 2017 ربح رجل الأعمال نجيب ساويرس، على المستوى الاقتصادي وهذا ما يبرع فيه، أما على المستوى السياسي فخسر معركته في حزب المصريين الأحرار لصالح عصام خليل، رغم أنها مستمرة ومن المحتمل أن تصل لأروقة المحاكم.

نشرت مجلة "فوربس" الأمريكية تقريرا عن المليارديرات الأفارقة خلال 2016، وقالت الصحيفة إن رجل الأعمال نجيب ساويرس كان أكبر رابح في مصر خلال 2016، حيث زادت ثروته الصافية بقيمة 700 مليون دولار، لتصل إلى 3.7 مليار دولار.

وكان رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، قال في تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" في نهاية العام الماضي "معرفش بالنسبة لكم سنة 2016 دي كانت إيه؟ بالنسبة لي سنة مهببة من كل ناحية.. لما نشوف 2017 دي شكلها إيه.. أرجو متكونش أكثر هبابا!".

وأصبح "ساويرس"، سابع أغنى شخص في أفريقيا بعدما كان العاشر في نوفمبر 2015، بينما حافظ على موقعه كثاني أغنى مصري، بحسب قائمة فوربس لأغنى المليارديرات في أفريقيا لعام 2016، والتي نشرتها المجلة أمس الاثنين.

وأشار التقرير إلى أن ناصف ساويرس، الشقيق الأصغر لنجيب، ورئيس مجلس إدارة أوراسكوم للإنشاءات، يعد ثاني أكثر الرابحين في مصر خلال العام الماضي، حيث زادت ثروته بقيمة 400 مليون دولار خلال العام، ووصلت إلى 5.3 مليار دولار، بما يحفظ له موقعه كأغنى أغنياء مصر، ويحتل المرتبة السادسة في قائمة أثرياء أفريقيا.

وضمت قائمة ملياردرات إفريقيا لعام 2016، 6 رجال أعمال مصريين، وهم الأثرى في البلاد، وجاءوا على الترتيب كالآتي: ناصف ساويرس، نجيب ساويرس، محمد منصور، ياسين منصور، يوسف منصور، أنسي ساويرس، وبلغ مجموع ثراوتهم 15 مليار دولار أمريكي، حسبما رصد تقرير مجلة "فوربس".

وعقد "المصريين الأحرار" في 30 ديسمبر 2016، المؤتمر العام للحزب، بحضور عدد من قياداته، على رأسهم الدكتور عصام خليل رئيس الحزب والعميد علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، وسط تعتيم إعلامي، حيث لم يسمح للصحفيين بحضور المؤتمر؛ منعًا لنقل الخلافات والمشاكل التي تعصف بالحزب على مدار الأسبوعين الماضيين بين مجلس الأمناء برئاسة ساويرس، وبين المكتب السياسي للحزب، حيث تحول الخلاف إلى حرب تصريحات في وسائل الإعلام، وسط تبادل للاتهامات بتخريب الحزب من الجانبين.

وفي المؤتمر تم تعديل اللائحة الداخلية، وشملت المادة 31 والخاصة بمدة رئيس الحزب، والتي تنص على أن يكمل رئيس الحزب دورة كاملة، ولا يترك منصبه إلا في حالة الاستقالة أو وقوع عذر يمنعه من اكتمال دورته.

ووفقا لقرار حل مجلس الأمناء، فإن رجل الأعمال نجيب ساويرس سيخرج من تشكيل الحزب بشكل رسمي.

قال سلامة الجوهري، عضو حزب المصريين الأحرار، إنه تم حل مجلس أمناء المصريين الأحرار، خلال المؤتمر العام للحزب.

وأفاد "الجوهري"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن الحزب سيبحث عن مقر جديد، نظرا لتوقف رجل الأعمال نجيب ساويرس عن تقديم الدعم المالي للحزب بعد خروجه من التشكيل.

وأعلن عصام خليل، رئيس الحزب، في المؤتمر أنه تبرع بمقر جديد وسيكون في مصر الجديدة.

وقال نجيب ساويرس في تغريده عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "لا تأسفن على غدر الزمان ، لطالما رقصت على جثث الأسود كلاب.. لاتحسبن برقصها تعلو على أسيادها، تبقى الأسود أسوداً والكلاب كلاب".

وقال مجلس أمناء المصريين الأحرار، في بيان يوم 31 ديسمبر 2016، إنه يرفض بشكل قاطع هذا الانقلاب غير المشروع يقصد "حل مجلي الأمناء" وندد بمن قاموا به والذين يزعمون عملهم لصالح الدولة دون أن يدركوا أن مشروع مصر الأساسي في هذه المرحلة هو إتمام التحول الديموقراطي الذي لا بديل له.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل