المحتوى الرئيسى

نشرة «المصري اليوم» الثلاثاء: «التعليم» تنشر 4 نماذج «بوكليت».. وزيادة أسعار الوقود | المصري اليوم

01/10 22:35

تناولت نشرة «المصري اليوم» المذاعة على فضائية «القاهرة والناس»، الثلاثاء، عدة قضايا أبرزها تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على مكانة العلاقات التاريخية السودانية في قلوب المصريين.

وشدد السيسى، خلال مؤتمر صحفى مع نظيره سلفاكير، رئيس جنوب السودان، على أن استقرار جنوب السودان، وتحقيق السلام فيه أولوية رئيسية لمصر، داعياً المجتمع الدولى لدعم اتفاق السلام به، وشدد السيسى على أن مصر ثانى دولة تعترف بجمهورية جنوب السودان عقب استقلالها، مؤكداً أهمية أن تكون العملية السلمية وفق اتفاق السلام شاملة كافة المكونات العرقية والقبلية لجنوب السودان.

في شأن آخر، نشرت وزارة التربية والتعليم عبر موقعها الإلكترونى أربعة نماذج تجريبية لامتحانات الثانوية العامة، بنظام البوكليت لمواد الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا، وذلك بعد دمج ورقة الأسئلة وكراسة الإجابة. وقالت الوزارة، إن الآلية الجديدة تعتمد على توزيع الأسئلة على عدة صفحات بدلًا من المعتاد، فيما تضمنت كراسة الإجابة تعليمات للطالب بالإجابة عن جميع الأسئلة إجبارياً، وأن عدد الأسئلة للامتحان ستون سؤالاً بإجمالى ستون درجة موزعة في أربعة وعشرين صفحة بالوجهين.

في سياق آخر، قالت شعبة المواد البترولية، إن الزيادة المقبلة في أسعار المواد البترولية قد يتم تطبيقها شهر مايو المقبل، وكشفت الشعبة عن أن تكلفة إنتاج لتر البنزين اثنان وتسعون، ارتفعت بعد قرار تعويم الجنيه وتراجع قيمته. في سياق آخر، كشفت مصادر حكومية أن بعثة من صندوق النقد الدولي ستزور القاهرة مارس المقبل، بهدف مراجعة مدي التزام الحكومة بتنفيذ الاصلاحات الاقتصادية.

وقال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة، إنه فقد ابتسامته الدائمة منذ قبوله منصب وزير الزراعة، وأضاف فايد، خلال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، معروف عنى ابتسامتى الدائمة اللى فقدتها من يوم ما مسكت الوزارة. مشيراً إلى أنه يجب علينا الاعتراف بالأخطاء والتقصير بدلاً من الاستمرار فيها. من جانبها طالبت النائبة ثريا الشيخ، بإعادة بث مسلسل سر الأرض، من جديد بدلاً من الإعلانات الحكومة الوهمية، قائلة «يا ريت تشيلوا الوهم وتحطوا الدعم».

في الشأن الاقتصادي، كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاعاً في معدل التضخم خلال ديسمبر الماضى، سجل نحو ثلاثة وأربعة من عشرة، ليبلغ مائتين وثمانى عشرة نقطة، مقابل مائتين وإحدى عشر. كما ارتفع على أساس سنوى بنحو أربعة وعشرين في المائة، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ أغسطس، ألفين وثمانية. وقال أبوبكر الجندى، رئيس الجهاز، إن أسعار الطعام والشراب والأثاث والمعدات، والرعاية الصحية، والمواصلات والمطاعم زادت بنسبة تراوحت ما بين واحد وخمسة في المائة.

وأيدت محكمة القضاء الإدارى بطلان التحفظ على أموال لاعب الأهلى السابق محمد أبوتريكة. وكان أبوتريكة، قدّم طعناً للمحكمة لإلزام لجنة التحفظ على أموال الإخوان بالاستمرار في تنفيذ الحكم واحترام أحكام الدستور.

في الشأن الرياضي، رفض باسم مرسى، مهاجم الفريق الكروى الأول بنادى الزمالك، الامتثال للعقوبات التي أقرها رئيس النادى، بتدريبه مع الناشئين وحرمانه من المران مع الفريق الأول، نتيجة مماطلته في تجديد عقده. وتغيب اللاعب عن مران الناشئين، مهدداً باللجوء إلى الاتحاد الدولى لكرة القدم، الذي يحظر معاقبة اللاعب بحرمانه من التدريب مع فريقه. يأتى ذلك في الوقت الذي كثف فيه محمد حلمى، المدير الفنى، محاولاته لحل الأزمة وإقناع رئيس النادى بالعفو عن اللاعب مقابل منحه فرصة لتجديد عقده.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل