المحتوى الرئيسى

"القاضي" تكنولوجيا المعلومات ليست حكرًا على شباب القاهرة والإسكندرية

01/10 20:58

افتتح المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المعمل المتخصص (Maker Space) المتعدد الاستخدامات فى مجالات التصميم وصناعة الإلكترونيات وطابعات ثلاثية الأبعاد والذى يتم تنفيذه لأول مرة بمقر معهد تكنولوجيا المعلومات ITI بالقرية الذكية.

وفى كلمته التى ألقاها بهذه المناسبة أكد «القاضى» أن مصر تزخر بالشباب المبدع الخلاق، مشدداً على أن مصر لن تنهض إلا بعقول وسواعد شبابها الواعى المبدع، وهى تنتظر منهم الكثير، مشيراً إلى أن ما شاهدناه اليوم من أفكار إبداعية، ومشروعات ريادة أعمال تكنولوجية يؤكد لنا أن الأمل موجود وأن مصر تسير بخطى واسعة نحو المستقبل المنشود.

كما أشار وزير الاتصالات إلى أن قطاع الاتصالات حقق الكثير من الإنجازات خلال الفترة الماضية من أهمها توطين التكنولوجيا الحديثة من خلال تدشين عدد من المناطق التكنولوجية فى عدد من محافظات مصر لتكون منارات علمية وبحثية للتصميم والتصنيع التكنولوجى من خلال كوادر مصرية مؤهلة لديها الفكر والإبداع القادر على الابتكار والاختراع، مشيراً إلى إنجاز المنطقتين التكنولوجيتين بأسيوط الجديدة، وبرج العرب فى أقل من عام يعد إنجازاً كبيراً للقطاع.

وشدد الوزير على أن تكنولوجيا المعلومات ليست حكراً على شباب القاهرة والإسكندرية فقط، ولكن الدولة تسعى بكل قوة إلى نشر المناطق التكنولوجية فى جميع ربوع مصر لكى يستفيد منها كل شباب مصر، وأن تتاح لهم الفرصة كاملة لكى يستفيدوا من كل ما تقدمه التكنولوجيا فى جميع المجالات، مؤكداً على أن هناك الكثير من الشباب المبدع فى محافظات مصر المختلفة يجب أن يتم اكتشافه.

كما أشار الوزير إلى ما جاء فى قانون الاستثمار الجديد والخاص بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والحوافز التى منحها للمناطق التكنولوجية يعد خير دليل على التأثير القوى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومدى دعم الدولة لهذا القطاع وأهميته كقاطرة للتنمية والاقتصاد القومى فى مصر.

وكان الوزير قد التقى على هامش الافتتاح بشباب المتدربين فى مجال الروبوت من سن 10 سنوات والذى يقام ضمن فعاليات الافتتاح، حيث يتم تنمية مهاراتهم منذ الصغر وتشجيعهم على اتخاذ أولى خطوات بناء مستقبلهم التقنى فى هذا المجال.

وخلال اللقاء استعرضت الدكتورة هبة صالح مدير معهد تكنولوجيا المعلومات أهمية معمل (Maker Space) فى كونه يعد منصة مجتمعية تجمع الباحثين والعاملين والمهتمين بمجال التكنولوجيا وأصحاب الشركات الصغيرة والطلاب ممن لا يستطيعون الحصول على هذه التكنولوجيا، وبدأت الفكرة من جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) بأمريكا عام 2001. الأمر الذى يمثل إضافة كبيرة لمجمل الخدمات التى يقدمها معهد تكنولوجيا المعلومات فى سبيل نشر التكنولوجيا وثقافة التصنيع والذى لا يقتصر فقط على طلبة المعهد. ومن المتوقع أن يصل عدد المستفيدين من هذه الخدمة هذا العام نحو 1000 مستفيد من الباحثين والمتخصصين المعنيين بتكنولوجيا المعلومات.

كما التقى طلال العطار أستاذ دكتور بجامعة (ستانفورد) الأمريكية ومستشار شركة (Synopsis) إحدى كبرى الشركات الرائدة فى العالم فى مجال تصميم الإلكترونيات، والذى تأتى زيارته إلى مصر فى إطار مشاركته وتواجده مع طلبة التخصص الجديد والذى يتم تنفيذه فى الوطن العربى لأول مرة بالشراكة مع شركة (Synopsis) العالمية، والذى يتيح شهادات معتمدة من كل من المعهد والشركة فى هذا التخصص الدقيق الذى يأتى مكملاً لدور المعهد فى إعداد الكوادر الداعمة لصناعة الإلكترونيات.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل