المحتوى الرئيسى

معاناة النساء في رحلة تهريب البشر بالصحراء الكبرى

01/10 20:12

بين عشية وضحاها وجدت الصومالية "م-ع-أ" نفسها بين يدي الشرطة السودانية ضمن قافلة تضم أكثر من 145 ضحية لشبكات تهريب البشر في فضاء الصحراء الكبرى، كانوا يحلمون بالوصول إلى أوروبا للعيش في أمان بعيدا عن أجواء الحروب، كما يتمنون.

وبين همهمات البعض وضحكات البعض الآخر تقف "م" -الحامل في شهرها الخامس- وهي تردد جملة تلخص مأساتها "إننا صوماليون فقراء بلا وطن الآن" ثم تعقبها بكلمات أخرى من لغتها المحلية.

وعلى الرغم من معاناتها وخوفها على حملها فإن "م-ع" تمني نفسها بأن تضع مولودها الجديد في أوروبا حتى يعيش في أجواء آمنة دون حروب.

ومع اقتراب عودتها إلى حيث أتت أو البقاء في السودان بعدما قبضت قوات حرس الحدود (الدعم السريع) على قافلتها المتجهة إلى ليبيا عبر الصحراء، تقول "م-ع" والدموع تبلل وجنتيها إن رغبتها ومن معها هي الهجرة إلى أوروبا أكان عبر السودان أم غيره "لأن الحياة في الصومال لا تطاق حاليا".

وتقاطع "م-ع" رفيقتها زينب وهي صومالية أيضا لتقول إنها فقدت والدها في حرب لا ناقة له فيها ولا جمل بعدما عاد إلى أرض الوطن من المملكة السعودية بعد طول اغتراب.

وتنقل زينب ما دار بينها وبين "م-ع" من عدم رغبتهما في العودة إلى الصومال أو "حتى البقاء في السودان الذي لا يتوفر فيه العمل كباقي الدول الأوروبية" وتأمل بتسهيل مهمة الجميع لتحقيق ما يصبون إليه.

أما الإثيوبي تسفاي نقاسي فيقول لـ الجزيرة نت إنه يسعى بشتى الطرق مع آخرين لقطع الصحراء وركوب البحر صوب أوروبا، بعد وصول دفعات سابقة إلى إيطاليا، وإنه سيحاول مرات أخرى حتى تحقيق هدفه الأوحد بالوصول إلى الضفة الأخرى.

وألقت قوات الدعم السريع القبض على قافلة لمهربي البشر أول أمس الأحد بعمق الصحراء الكبرى في الحدود السودانية الليبية وهي في طريقها إلى ليبيا قبل أن تعيدها إلى السودان.

ويكشف القائد العام للدعم السريع أحمد حمدان الشهير بـ حميدتي أن قواته قد نجحت في الوصول إلى المهرَّبين وعددهم 145 شخصا، وقبضت على التجار الذين يرافقون القافلة التي كانت في طريقها إلى ليبيا عبر الصحراء.

ويؤكد حميدتي للصحفيين أن من بين المهربين 115 صوماليا من ضمنهم 34 امرأة، بجانب 14 من إثيوبيا بينهم سبع نساء.

ويوضح حميدتي أن قواته لم تعمل فقط في مجال مكافحة تجارة البشر وتهريبهم فحسب، وإنما في مكافحة تهريب السلاح عبر الصحراء إلى دول الجوار أيضا.

ويضيف أن السودان لن يتوانى في مكافحة الجريمة عابرة القارات "رغم ما يعانيه من حصار واتهامات جائرة" داعيا الدول الأوروبية للمساعدة بهذا الاتجاه وتسهيل مهمة بلاده.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل