المحتوى الرئيسى

تاريخ المواجهات العربية في بطولة الأمم الإفريقية

01/10 19:12

تنطلق يوم السبت المقبل، النسخة رقم 31 من بطولة الأمم الإفريقية في الجابون، حيث ستتنافس المنتخبات الإفريقية على الفوز باللقب الأغلى على صعيد القارة، إلى جانب البحث عن بطاقة التأهل إلى كأس العالم للقارات، المقرر إقامته في روسيا الصيف المقبل بمشاركة ألمانيا بطلة العالم والبرتغال بطلة أوروبا وتشيلي بطلة أمريكا الجنوبية.

ودائما ما شهدت البطولات الإفريقية مواجهات عربية قوية منذ النسخة الأولى، وحتى نسخة الجابون الحالية التي يصطدم فيها المنتخب التونسي مع شقيقه الجزائري، ضمن مباريات المجموعة الثانية.

«التحرير» تستعرض في السطور التالية تاريخ المواجهات العربية في البطولة الإفريقية كالأتي:

شهدت أول مباراة في تاريخ الأمم الإفريقية، مواجهة عربية بين السودان البلد المضيفة ومصر، وانتهى اللقاء بفوز الفراعنة (2-1) لتتأهل إلى المباراة النهائية، وتحرز اللقب الأول على حساب إثيوبيا.

تكررت المواجهة العربية بين مصر والسودان، في النسخة التالية مباشرة، ولكن في المباراة النهائية هذه المرة، وحسم الفراعنة اللقاء بنفس النتيجة (2-1) لتتوج مصر بلقبها الثاني في البطولة الإفريقية.

شهدت نسخة السودان عام 1970 المواجهة الثالثة بين الفرق العربية، وكانت بين مصر والسودان أيضًا في نصف النهائي البطولة، وتمكنت السودان من الفوز باللقاء بنتيجة (2-1) قبل أن تحرز اللقب الإفريقي الأول لها بالفوز على غانا في النهائي بهدف نظيف.

أتت المواجهة الرابعة بين المنتخبات العربية في نسخة الكاميرون عام 1972، والتي شهدت صدام جديد بين منتخب السودان والمغرب، ضمن مباريات المجموعة الثانية، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بين الفريقين (1-1)، وودع المنتخبين البطولة من دور المجموعات.

تكررالصدام بين المغرب والسودان من جديد في المجموعة الثانية أيضًا، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي 2-2، وودعت السودان البطولة من دور المجموعات، بينما تأهلت المغرب إلى المرحلة الأخيرة التي لعبت على شكل مجموعة واحدة بين 4 فرق لحسم البطل، وفي تلك المرحلة تغلبت المغرب على مصر (2-1) وتصدرت المجموعة محرزة لقبها الإفريقي الوحيد في تاريخها.

شهدت نسخة غانا 1978 مواجهة عربية جديدة جمعت بين المغرب وتونس، ضمن مباريات المجموعة الثانية وتعادل الفريقين 1-1، وودعت حينها المغرب من الدور الأول، بينما صعدت تونس في وصافة المجموعة قبل أن تخسر في قبل النهائي من غانا بهدف نظيف.

وقع المنتخب الجزائري مع شقيقه المغربي في المجموعة الثانية، وتمكن محاربو الصحراء من حسم اللقاء لصالحهم بهدف نظيف، ونجح المنتخبان في التأهل معا إلى قبل النهائي حيث اصطدمت الجزائر بمصر وأقصتها بركلات الترجيح، لتواجه مصر بعدها المغرب لتحديد المركز الثالث والرابع، لتخسر من جديد أمام الأسود بثنائية نظيفة، بينما خسرت الجزائر المباراة النهائية بثلاثية نظيفة من أصحاب الأرض.

وقع المنتخب التونسي في المجموعة الأولى مع المنتخب الليبي صاحب الأرض، وتغلبت ليبيا بثنائية نظيفة على نسور قرطاج الذين ودعوا البطولة من دور المجموعات بينما صعدت ليبيا في الصدارة وشقت طريقها حتى النهائي الذي خسرته بركلات الترجيح أمام المنتخب الغاني.

تجدد لقاء المنتخب المصري مع شقيقه الجزائري في نسخة كوت ديفوار 1984، حيث إلتقيا المنتخبين لتحديد الفائز بالمركز الثالث، وتمكن الجزائر حينها من الفوز بنتيجة 3-1.

شهدت البطولة الإفريقية في مصر عام 1986 تجدد الديربي المغربي بين المغرب والجزائر في المجموعة الثانية من البطولة، وتعادل الفريقين سلبيا بدون أهداف لتخرج الجزائر من دور المجموعات ووتتأهل المغرب إلى نصف النهائي حيث خسرت من مصر بهدف نظيف، ليحسم الفراعنة اللقب الثالث في تاريخهم بالتغلب على الكاميرون في المباراة النهاية بركلات الترجيح.

من جديد وقع المنتخب الجزائري في نفس المجموعة من نظيره المغربي، وفاز الأسود على محاربي الصحراء بهدف نظيف ليتأهلا معا إلى نصف النهائي حيث خسرا هما الاثنين، ليتواجها من جديد لتحديد المركز الثالث والرابع وفازت الجزائر في هذه المرة بركلات الترجيح.

وقع المنتخب المصري مع نظيره الجزائري في المجموعة الأولى، وتمكن محاربو الصحراء من الفوز باللقاء بثنائية نظيفة، وودعت مصر البطولة من الدور الأول بينما شقت الجزائر طريقها إلى المباراة النهائية لتحرز اللقب الأول في تاريخها على حساب نيجيريا.

وقعت مصر في المجموعة الرابعة مع المنتخب المغربي وخسرت المواجهة بهدف نظيف من توقيع مصطفي حجي، ليتأهل المنتخبان معا إلى الدور ربع النهائي، وتشق مصر طريقها إلى النهائي حيث تغلبت على جنوب إفريقيا بثنائية نظيفة في المباراة النهائية لتحرز لقبها الرابع في تاريخ المسابقة.

وقع المنتخب التونسي مع شقيقه المغربي في المجموعة الرابعة، وتعادل المنتخبين سلبيا لتودع المغرب البطولة من دور المجموعات، بينما تأهلت تونس إلى ربع النهائي حيث تغلبت على مصر بهدف نظيف لتخرج بعدها من نصف النهائي على يد الكاميرون بثلاثية نظيفة.

تجدد لقاء المنتخب المصري مع شقيقه التونسي في نسخة مالي 2002، بعدما وقع معا في المجموعة الرابعة، وحسمت مصر المواجهة في هذه المرة لصالحها بهدف نظيف، لتودع تونس البطولة وتصعد مصر إلى ربع النهائي حيث خرجت أمام الكاميرون بهدف نظيف أيضا.

للمرة الثانية في تاريخ الأمم الإفريقية، تشهد نسخة واحدة 3 مواجهات عربية في بطولة واحدة بعد نسخة نيجيريا 1980، وذلك عندما وقعت مصر في المجموعة الثالثة مع الجزائر وخسر الفراعنة حينها بنتيجة 2-1 ليودعوا البطولة من الدور الأول، بينما تأهلت الجزائر لتصطدم بالمغرب في ربع النهائي، وتخسر بنتيجة 3-1 بعد اللجوء إلى الأوقات الإضافية، وشقت المغرب طريقها لتضرب موعدا مع البلد المضيف تونس في المباراة النهائية، حيث حسم نسور قرطاج المباراة بنتيجة 2-1.

تجدد لقاء الفراعنة مع شقيقه المغربي على الأراضي المصرية من جديد في دور المجموعات وتعادللا سلبيا، ليودع الأسود البطولة من الدور الأول فيما شقت مصر طريقها إلى النهائي لتتوج باللقب القاري الخامس في تاريخها على حساب كوت ديفوار بركلات الترجيح.

عادت مواجهات المنتخب المصري مع نظيره السوداني من جديد في نسخة 2008، عندما وقعا معا في المجموعة الثالثة، وحسمت مصر المواجهة بثلاثية نظيفة، لتودع السودان البطولة من دور المجموعات، فيما وصلت مصر إلى المباراة النهائية وتغلبت على الكاميرون لتحرز اللقب السادس في تاريخها.

شهدت نسخة أنجولا 2010 مواجهة نارية بين مصر والجزائر، في نصف النهائي، حسمها الفراعنة لصالحهم برباعية نظيفة، لتحرز مصر اللقب بعدها بالتغلب على غانا في النهائي بهدف نظيف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل