المحتوى الرئيسى

قبرص التركية: بحثنا مع الجانب الرومي مسألتي الإدارة ومشاركة السلطة

01/10 19:07

قال باريش بورجو المتحدث باسم رئاسة جمهورية شمال قبرص التركية اليوم الثلاثاء، إنّ محادثات اليوم الثاني من المفاوضات القبرصية الجارية بمكتب الأمم المتحدة في جنيف، تناولت مسألتي الإدارة ومشاركة السلطة.

جاء ذلك في تصريح أدلى به للصحفيين الأتراك بالمقر الأممي، أوضح خلاله أنّ المفاوضات تسير وفقاً لما تمّ التخطيط له مسبقاً.

وبين بورجو أنّ محادثات اليوم التي ستنتهي في تمام الساعة 20:30 بتوقيت جنيف، شهدت مشاركة واسعة من جانب جمهورية شمال قبرص التركية.

من جانب آخر صرّح توبياس الوود الوزير البريطاني لشؤون الشرق الاوسط، أنّ وزير خارجية بلاده سيشارك بمؤتمر دولي سيعقد في 12 يناير الجاري بمشاركة الأمم المتحدة والأطراف القبرصية والدول الضامنة المتمثلة بتركيا واليونان وبريطانيا.

 ويستضيف المفاوضات كل من المدير العام لمكتب الأمم المتحدة في جنيف مايكل مولر، والمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن قبرص إسبن بارث إيدي.

وتتمحور المفاوضات حول 6 قضايا هي "المشكلة الاقتصادية لقبرص، الاتحاد الأوروبي، الملكية، الهجرة ومشاركة السلطة، الأراضي والأمن، والضمانات".

وسيقدم كل طرف خارطته للحل في 11 يناير الجاري، إلى مولر وإيدي.

وعقب المفاوضات سيقام مؤتمر دولي في 12 يناير الجاري بمشاركة الأمم المتحدة والأطراف القبرصية والدول الضامنة المتمثلة بتركيا واليونان وبريطانيا.

وأجريت الجولة الأولى من المفاوضات بمدينة مونت بيليرين السويسرية، خلال الفترة من 7-11 نوفمبر الماضي، فيما الجولة الثانية أجريت بنفس المدينة يومي 20 و21 من الشهر ذاته.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل