المحتوى الرئيسى

الشيخ سلمان: زيادة فرق المونديال يخدم مصلحة آسيا

01/10 18:48

رحب الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بقرار الاتحاد الدولي (الفيفا) المتعلق بزيادة عدد فرق كأس العالم إلى 48 بدلا من 32 اعتبارا من نسخة عام 2026. 

وقال الشيخ سلمان في بيان إن القرار "يخدم مصلحة الكرة الآسيوية وسيحقق مكاسب متعددة رياضيا وجماهيريا واعلاميا واقتصاديا" مؤكدا أن آسيا "تستحق أكثر من مقاعدها الحالية في النهائيات."

وشارك الشيخ سلمان في اجتماع مجلس الفيفا بمدينة زوريخ السويسرية الثلاثاء والذي شهد الموافقة بالإجماع على زيادة عدد منتخبات كأس العالم في نسخة 2026 التي لم يحدد مقرها بعد.

وأضاف "يدعم الاتحاد الآسيوي كل توجه يهدف لخدمة كرة القدم العالمية. وسيتيح القرار الفرصة أمام العديد من المنتخبات لبلوغ الحدث العالمي للمرة الأولى وبالتالي ينعكس على تطور اللعبة بمختلف أنحاء العالم."

وتابع "نؤمن تماما بأن القارة الآسيوية باعتبارها أكبر قارات العالم تستحق حصة أكبر من المقاعد المخصصة لها حاليا (5 مقاعد) نظرا لقوتها الاقتصادية الكبيرة والشعبية الهائلة التي تتمتع بها اللعبة وتطور مستواها."

وقرر مجلس الفيفا - وهي الجهة التي تتخذ القرارات في الاتحاد الدولي - أن يكون شكل البطولة من 16 مجموعة تضم كل واحدة 3 فرق في دور المجموعات.

وجعل جياني إنفانتينو رئيس الفيفا - الذي خلف سيب بلاتر في فبراير الماضي - من زيادة حجم كأس العالم أحد وعوده خلال حملته الانتخابية الناجحة.

وباتخاذ هذا القرار تجاهل الفيفا المخاوف بأن تؤدي الزيادة إلى انخفاض المستوى العام للبطولة وأن تجعلها طويلة للغاية وغير عملية.

صفحة معنية بكل ما يتعلق بالمنافسات الدولية التي تخوضها الفرق والمنتخبات المشهورة سواء قاريًّا أو عالميًّا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل