المحتوى الرئيسى

عمومية اتحاد العمال| تدشين "حب الوطن".. وسرعة مناقشةقوانين العمل والنقابات والعلاوة

01/10 18:44

قال الجبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر اليوم الثلاثاء إن من أهم أهداف اتحاده الفترة المقبلة مناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بالعمل و المنظمات النقابية و توحيد الرؤى و زيارة مواقع العمل والإنتاج و الارتقاء بالاقتصاد.

وأضاف الجبالي لـ"مصر العربية"على هامش الجمعية العمومية العادية للاتحاد العام لنقابات عمال مصر أن هناك اتصالات بين الاتحاد العام المصري و الاتحادات الأفريقية و العربية لمحاولة جذب المستثمرين.

وأوضح الجبالي أن من أهم العقبات التي تواجه الحركة النقابية في مصر هي عدم وجود قانون ينظم عمل النقابات العمالية حتى لا يكون هناك لغط في الفكر العمالي، على حد تعبيره.

وأكد الجبالي أن دور الاتحاد العام في الفترة الحالية تثقيف العمال و توجيهيهم من خلال زيارات ميدانية لمواقع العمل ،مشيرا إلى أنهم لازالوا منتظرين دخول قانون العمل لمناقشته داخل البرلمان لكنهم سينتهون منه سريعا عندما يدخل لجنة القوى العاملة التي يرأٍسها.

تابع أن قانون العمل 12 لسنة 2003 المعمول به حاليا سيئ السمعة ينفر الشباب من العمل في القطاع الخاص لكن القانون الجديد سيحرصون خلاله على إقامة علاقات عمل متوازنة بين العمال و أصحاب الأعمال و سسيجعل القطاع الخاص جاذب للعمال.

وأشار الجبالي إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا إلى هيكلة المصانع الكبيرة المغلقة ذات الكثافة العمالية مثل مصنع الحديد والصلب وحاليا هناك لجان مشتركة لإحياء صناعة الغزل والنسيج.

وطالب الجبالي بعودة العمال المفصولين تعسفيا وكذلك عودة المصانع و الشركات التي تم خصخصتها و صدر أحكام قضائية بعودتها للدولة و النظر في حالات العمال الذين تم إجبارهم على الخروج على معاش مبكر.

من جانبها، قالت انشراح السيد، وكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات إن الجهاز تلقى ميزانية الاتحاد العام في 30يونيو2015 و فحصها و بناء عليه تم إعداد تقرير بعدة ملاحظات على الميزانية، مشيرة إلى أن إدارة الاتحاد وعدت بتصويب الملاحظات.

وأكدت السيد، أن الجهاز المركزي للمحاسبات فحص ميزانية 2015 فقط لأن ميزانية 2016 سلمتها إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر قبل أسبوع واحد فقط و لذلك لم تستطع اللجنة فحصها لضيق الوقت.

فيما اعتذر وزير القوى العاملة محمد سعفان، عن حضور الجمعية العمومية في اللحظات الأخيرة لارتباطه بمواعيد أخرى بحسب ما قاله النائب محمد وهب الله الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب.

وقال محمد وهب الله في كلمته بالجمعية العمومية إن اتحاده يتطلع إلى إصدار قانون العلاوة الاجتماعية سريعا، وكذلك سرعة إصدار قوانين التأمين الصحي الشامل و التأمينات الاجتماعية والضرائب على الدخل.

وأَضاف وهب الله أن الحكومة إذا لم تعرض قانون التأمين و المعاشات على مجلس النواب ستكلف الجمعية العمومية مجلس إدارة اتحاد العمال بعمل قانون جديد يتبناه أعضاء مجلس النواب من الاتحاد العام.

وأوضح أن الاتحاد العام يستعد لدخول مارثون انتخابات المجالس المحلية التي ستجرى قبل انتهاء العام الجاري ، على حد تعبيره مؤكدا أن العمال سيكون لهم النصيب الأكبر طبقا لنص الدستور الذي احتفظ بنسبة 50%عمال وفلاحين في انتخابات المجالس المحلية.

وأكد أن مجلس إدارة الاتحاد سيبدأ في عقد لقاءات و زيارات ميدانية في المواقع العمل للتعرف على رؤية الجميع في هذه الانتخابات و ما يتطلع إليه عمال مصر في انتخابات المحليات حتى يتم إشراك الشباب و المرأة في الانتخابات.

وأعلن وهب الله خلال كلمته عن تشكيل إئتلاف جديد مع من أسماهم بالشركاء الاجتماعيين من ذوي الاحتياجات الخاصة و المرأة تحت مسمى حب الوطن لخدمة فئات المجتمع المختلفة.

ودعا وهب الله وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب إلى مد الدورة النقابية المزمع انتهاؤها في 25يناير الجاري 6 شهور جديدة لحين صدور قانون التنظيمات النقابية لإجراء انتخابات عمالية من خلاله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل