المحتوى الرئيسى

صحيفة أفريقية: مصر تتحول لجذورها بحثًا عن الاستثمار والأصدقاء | المصري اليوم

01/10 17:06

قالت صحيفة «ديلي مافريك» التي تصدر في جنوب أفريقيا، إن مصر تتحول لاكتشاف جذورها الأفريقية، باحثة عن فرص الاستثمار وعن أصدقاء جدد.

وأضافت الصحيفة، أمس الأول، أن مصر تتجه جنوبا بعد سنوات من تجاهل هويتها الأفريقية، وقال السفير حامد فهمي، رئيس الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية: «هذه بداية، ولدينا الكثير لتحقيقه».

وذكرت الصحيفة أن مصر تقوم بتعويض الوقت الضائع، نظرا لوجود أكثر من 8 مليارات دولار استثمارات مصرية في القارة، وأضافت أن مصر حشدت بنجاح للانضمام إلى مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي العام الماضي، كما تساهم بمقدار12.5٪ من ميزانية الاتحاد الأفريقي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من هذا التقدم في ترسيخ علاقاتها مع بقية أفريقيا، لا تزال هناك تحديات كبرى.

وقالت رئيسة معهد الدراسات الأمنية لعمليات السلام، أنيت ليجنار للصحيفة، إن «القارة بالتأكيد لديها الكثير لتكسبه من الالتزام المصري نحو الأفارقة، وقدرتها على التنقل في مختلف المناطق والمنتديات» وتابعت «ومع ذلك، هناك تساؤلات مهمة يجب الرد عليها، خصوصا أن العلاقة بين مصر وأثيوبيا، إحدى القوى العسكرية في القارة والاتحاد الإفريقي، حول مشروع سد النهضة، الذي لم يتم بعد تسويتها بشكل كامل، عبر قنوات الحوار القائمة بينهما ومع الجهات المعنية الأخرى».

وأضافت «لينجار» أن مصر حققت تقدما إيجابيا على مستوى السياسة، بإعادة الدبلوماسية المصرية على الساحة الأفريقية منذ يونيو عام 2014»، وأكدت أنه «في الوقت نفسه، لا ينبغي أن نغفل التحديات الداخلية لمصر في حربها ضد الإرهاب، والحاجة إلى تعزيز المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان وزيادة البطالة، على سبيل المثال لا الحصر»، وشددت على أن مستقبل مصر يكمن في رمال إفريقيا، جنبا إلى جنب مع بقية القارة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل