المحتوى الرئيسى

وزير الاقتصاد الالماني يقرر الترشح في وجه ميركل

01/10 23:04

ميركل تطلب من لندن توضيح نواياها بسرعة بشان بريكست

ميركل تعرض على ترامب "تعاونًا وثيقًا"

برلين: قرر وزير الاقتصاد الالماني سيغمار غابرييل الترشح باسم الاشتراكيين الديموقراطيين لمنصب المستشار في الانتخابات التشريعية المقبلة المقررة في الخريف في وجه انغيلا ميركل، وفق ما ذكرت صحيفة بيلد الثلاثاء.

وغابرييل (57 عاما) يتراس ايضا الحزب الاشتراكي الديموقراطي، الشريك في الائتلاف الحكومي الموسع الذي تتراسه ميركل وحيث يتولى منصبي نائب المستشارة ووزير الاقتصاد.

لكن الحزب الاشتراكي الديموقرطي لم يؤكد قرار غابرييل خوض المنافسة بعد اشهر من التردد، الامر الذي نقلته بيلد عن مصادر داخل الحزب. وكرر الحزب الثلاثاء عبر تويتر انه سيظل ملتزما برنامجه الزمني بحيث يتم الاعلان الرسمي نهاية يناير.

لكن فرص فوز غابرييل تبدو ضعيفة في مواجهة المستشارة في ضوء استطلاعات الراي التي تتوقع منذ اشهر عدة فوز الاشتراكيين الديموقراطيين بعشرين في المئة فقط من الاصوات في الانتخابات التشريعية التي ستجري على الارجح نهاية سبتمبر.

وتمثل هذه النسبة تراجعا بست نقاط مقارنة بالانتخابات الاخيرة في 2013، وتقدما لحزب ميركل المحافظ ب15 نقطة بحسب الاستطلاعات في الوقت الراهن.

وبذلك، تبقى ميركل الاوفر حظا رغم ان شعبيتها تراجعت مع الجدل الذي اثارتها سياستها على صعيد استقبال اللاجئين على وقع ارتفاع اسهم حزب "البديل لالمانيا" المناهض للهجرة والذي توقعت الاستطلاعات الاخيرة فوزه بنحو 15 في المئة من الاصوات.

وقالت بيلد ان غابرييل تشاور مع المستشار السابق غيرهارد شرودر الذي شجعه على الترشح، علما بانه اقل شعبية من اعضاء اخرين في حزبه على غرار رئيس البرلمان الاوروبي المنتهية ولايته مارتن شولتز.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل