المحتوى الرئيسى

تضحيات رجال الحماية المدنية.. شهداء أشهر 3 بطولات في "يناير الأسود"

01/10 15:50

بين ألسنة اللهب، أو تحت جُدران متهالكة، يعزف رجال الحماية المدنية سيمفونيات بطولية تتعلم منها الأجيال.. الجميع يهرب من مخاطر الموت في حرائق أو تساقط عقارات، بينما يندفعون هم لإنقاذ الأرواح أو إخماد الحرائق ومنع امتدادها لعقارات أخرى.. فيدفعون حياتهم ثمنًا لأداء الواجب، ومصداقًا لقسم حلفوه عند بداية عملهم في واحدة من أخطر المهن على حيات ممتهنيها.

"يناير الأسود" سجلته الحماية المدنية تاريخًا لحادثين مأسويين، دفع فيه 21 من رجالها أرواحهم في مهمتين مختلفتين، ليأتي حادث العريش أمس، ليُضيف مأساة جديدة وحادث ثالث يروح فيه 8 من رجالها أرواحهم في جريمة إرهابية.

في السادس والعشرين من يناير عام 2004، تلقت غرفة العمليات بالإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة، بلاغًا بنشوب حريق في العقار رقم 35 بشارع عباس العقار في مدينة نصر، فوجهت الإدارة عددًا قوة من رجالها وسيارات إطفاء للسيطرة عليه.

انطلق رجال الحماية المدنية نحو الحريق، وعند الوصول، كان الهدف الأول هو قاطني العقار والعقارات المجاورة، إلا أن مصيرًا آخر كان ينتظر رجال الإنقاذ..فالمواطنون يقطنون 27 وحدة سكنية كانوا بين ألسنة اللهب التي اندلعت من سوق الوحدة الذي كان يُباع به منتجات بلاستيكية، وطالت عقارهم.. دخل عدد كبير من رجال الدفاع المدني والإطفاء لإنقاذ السكان، وتمكنوا من إنقاذ بعضهم، وفي تلك الأثناء، انهار العقار بالكامل على من تبقى من السكان، ورجال الإطفاء، ليشهد مجزرة كبيرة، من بينها استشهاد 14 شخصًا من أبطال الحماية المدنية.

عاد يوم السادس والعشرين من يناير ليضرب من جديد.. ففي عام 2011، بينما انشغلت وسائل الإعلام بمتابعة المظاهرات المطالبة بإسقاط نظام الرئيس محمد حسني مبارك ـ آنذاك ـ كانت هناك ملحمة بطولية أخرى، وأرواح تساقطت أثناء حماية أرواح المواطنين.

نشب حريق في عقار في منطقة الحرفيين بمدينة السلام في القاهرة، وكان رجال الحماية المدنية يُسابقون الزمن لإخماده وإنقاذ الأرواح، إلا أن شدة النيران وسخونة الجدران المتهالكة، لم تتحمل المياه الكثيفة التي اُستخدمت في عملية الإطفاء، فانهار العقار فوق 7 من رجال الحماية المدنية، ليتم استخراجهم جثثًا هامدة فيما بعد، وتُسجل أسماؤهم في لوحة كبيرة خُصصت لشهداء الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة.

وكان شهداء حادث الحرفيين: عقيد علاء الحريبي، عقيد سند القاضي، أمين شرطة أحمد عبد الحميد، مساعد شرطة عبد الحكيم عبد الوهاب، عريف أحمد الصاوي، عريف أشرف شعبان، جندي رجة ثانية حسين علي عبد الله.

8 من رجال الحماية المدنية طالهم الإرهاب الأسود أمس بالعريش، بعد هجوم مسلح على إحدى نقاط الإطفاء، وأسفر عن استشهاد ثمانية من رجالها، وإصابة أخرين.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل