المحتوى الرئيسى

«منظمة»: المرأة ضحية الأوضاع السياسية المتأزمة في المنطقة

01/10 15:41

تعتزم منظمة المرأة العربية إطلاق التقرير السنوي عن المرأة العربية لعام 2016 بعنوان "تمكين، إنجازات، تحديات"، خلال شهر يناير الحالي.

وقال بيان المنظمة اليوم الثلاثاء: إن "التقرير تصدره المكتبة الإلكترونية للمنظمة ويرصد أهم أخبار المرأة العربية خلال عام 2016، ويركز على إبراز أهم الخطوات الإيجابية التي تحققت للمرأة وجهود الدول العربية نحو التمكين لها في المجتمع بمختلف المجالات، فضلًا عن إبراز صورة مضيئة للمرأة العربية التي تتواصل جهودها من أجل دعم مسار التنمية في بلادها".

وأضاف "البيان" أن الإستراتيجية تقوم على أساس تعزيز مشاركة المرأة في صنع القرار، ورسم السياسات وتمكين المرأة من جميع الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في مراحل الاستقرار وإشراكها في مفاوضات وحل النزاعات و بناء السلام والحفاظ عليه، بالإضافة إلى مشاركتها في تطبيق اتفاقيات ومبادرات السلام على المستوى العربي ومشاركتها في إعادة الإعمار، وأيضًا تقوم على تطوير خطط العمل الوطنية المناهضة للعنف ضد المرأة ورفع الوعي بحقوق المرأة ورصد واقع النساء في مناطق النزاعات المسلحة وربطها ببرامج التدخل والإغاثة وبرامج مواجهة الأثار النفسية والمادية والإجتماعية والاقتصادية الناجمة عن النزاعات المسلحة وتقديم المساعدات القانونية للنساء اللاتي تعرضن للعنف - وتعزيز قدرة المؤسسات على حماية المرأة من العنف و إيجاد خدمات صحية واجتماعية وقانونية للنساء المعنفات.

و تدعو منظمة المرأة العربية الدول العربية جميعها بالتفاعل لتنفيذ الإستراتيجية حتى نحقق الطموح في إشراك المرأة في صنع القرار في الأمن و السلام.

وكانت منظمة المرأة العربية قد أجرت عدة أبحاث على مستوى الوطن العربي، وقد أعدت " للدكتورة (رجاء حسن خليفة) عضو البرلمان السوداني، بحث حول (رصد وتحليل التغير في وضعية المرأة في عملية صنع القرار والسياسات).

وذكرت "حسن"، أنه يلاحظ أن الدول العربية غادرت ذيل الترتيب العالمي لتمثيل المرأة في البرلمانات بشقيه بزيادة تصل إلى 20.1% عام 2013 وقد تجاوز بذلك دول الباسفيك 13%. ويصل التمثيل النسائي في الجزائر إلى 146 امرأة و87 في العراق، و86 في السودان، و68 في تونس، و67 في المغرب و38 في الصومال و31 في سوريا و18 في الأردن و30 في ليبيا والسعودية. ولا زالت قطر خالية من أي تمثيل نسائي، بينما كانت هناك امرأة واحدة في كل من اليمن وعُمان وجزر القمر والكويت، وثلاثة في البحرين. وأجُريت دراسة في عام 2014 حول حق الترشح والتصويت الذي مُنح للنساء، تضمنت 185 دولة، وكانت الجزائر في المرتبة الأولى على الدول العربية بنسبة 311%.

وأشارت الدكتورة رجاء حسن خليفة في بحثها إلى أن المرأة لا زالت تواجه الكثير من العقبات في طريقها إلى التمكين السياسي والإداري، وذلك بسبب نقص الآليات التشريعية والانتخابية الضامنة لتكافؤ الفرص بين الجنسين. وأضافت أن الأوضاع السياسية والأمنية في بعض الدول العربية قد تكون عائق في تمكينها من المشاركة في صنع القرار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل