المحتوى الرئيسى

هبوطات أرضية متكررة في الإسكندرية.. وتحذيرات من تهالك البنية التحتية | ولاد البلد

01/10 15:20

الرئيسيه » بين الناس » تحقيقات » هبوطات أرضية متكررة في الإسكندرية.. وتحذيرات من تهالك البنية التحتية

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

استمراراً لظاهرة حوادث الهبوط الأرضي بالإسكندرية، شهدت منطقة الهانوفيل بغرب المحافظة، حادث هبوط أرضي بمساحة 5 مترات وعمق 3 أمتار، أمام عقار مكون من ثمانية طوابق، نتج عنه سقوط سيارة نقل تصادف مرورها، في الحفرة التي تكونت فجأة نتيجة الهبوط الأرضي، ليسجل هذا الحادث كأول حادث في العام الجديد بعد سلسلة من الحوادث خلال الشهرين الماضيين خلال فصل الشتاء.

يقول علاء يوسف: رئيس حي العجمي، إن الهبوط بشارع الهانوفيل تسبب في سقوط سيارة نقل، بسبب وجود بئر صرف صحي قديم أسفل العقار المجاور للحادث، و تقرر بعدها إخلاء العقار من السكان فورًا لحين العرض على اللجنة المختصة، ويجري حاليًا التفاوض مع السكان لرفضهم الإخلاء، لعدم وجود مسكن بديل.

4 حوادث خلال نوة “الفيضة”

وتعرضت الإسكندرية لأربع حوادث هبوط أرضي خلال شهر ديسمبر الماضي، وذلك منذ بداية نوة “الفيضة” التي صاحبها سقوط أمطار غزيرة، أغرفت العديد من المناطق، وكان ضمن تلك الحوادث، هبوط أرضي بطول 4 أمتار وبعمق 3 أمتار، بجوار مبني الإذاعة والتليفزيون بمنطقة باكوس، تسببت في سقوط سيارة واحدة في الحفرة، وجرى بعد ذلك انتشالها بمساعدة سيارات التدخل السريع التابعة لإدارة مرور المحافظة.

وكذلك شهد شارع الجمهورية التابع لحي العامرية في التوقيت نفسه هبوطًا أرضيًا بعمق 5 أمتار، تسبب في سقوط سيارة نقل محملة بالدقيق، وتم معاينة موقع الحادث من قبل قسم العامرية الذي حرر محضر بالواقعة، وأوضحت المعاينة أن الهبوط نتج عن حدوث كسر بماسورة الصرف الصحي الخاصة بتصريف مياه الأمطار، طبقاً لتصريحات اللواء محمد عبد الوهاب رئيس حي غرب.

فيما تعرضت منطقة المنشية بوسط الإسكندرية لهبوط أرضي أمام النصب التذكاري للجندي المجهول، تسبب في سقوط سيارة ميكروباص، ما تسبب في حالة ارتباك مروري بالمنطقة استمرت لساعات، ودفعت إدارة مرور الإسكندرية بسيارات التدخل السريع في محاولة لتسيير الحركة المرورية للطريق، وإخطار حي الجمرك والأجهزة المختصة لسرعة إنهاء الهبوط.

وفي منطقة القباري التابعة لحي غرب حدث هبوط أرضي، أمام مستشفي المواساة بطريق المكس، وذلك بطول 8 أمتار وعمق 5 أمتار، وأرسل سكان المنطقة شكاوى وإستغاثات لإعادة هيكلة البنية التحتية للمنطقة، لأنه لم يكن حادث الهبوط الأول من نوعه، وخوفًا على سلامة أبنائهم الذين يدرسون في المدارس المجاورة، وكذلك سلامة المارة وقائدي السيارات.

وفي بداية شهر ديسمبر الماضي وبالتزامن مع نوة قاسم، تعرضت الساحة الخارجية لدار الأوبرا بالإسكندرية لهبوط أرضي، بلغ عمقه 15 مترًا، طبقاً لبيان أصدرته محافظة الإسكندرية بشأن الواقعة، نتيجة وجود كسر قديم بماسورة مياه شرب.

هبوط أرضي يكشف سردابًا أثريًا

وفي شهر يوليو الماضي وقع هبوط أرضي بشارع الغلبوني بمنطقة القباري بقطر مترين، وعمق 12 مترًا تقريبًا، وبالفحص تبين لهيئة الآثار وجود سرداب أثري أسفل مكان الهبوط، وقال اللواء شريف عبد الحميد، مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن الإسكندرية في بيان صحفي حينها أنه أخطر هيئة الآثار بالأمر، والتي قامت بوضع الحواجز الحديدية حول مكان الهبوط لتأمين المارة وتحويل حركة المرور.

محافظ الإسكندرية: تشكيل لجنة لدراسة المشكلة

ومن جهتها شكّلت محافظة الإسكندرية مع لجنة هندسية مختصة من جامعة الإسكندرية، وهيئة الطرق والنقل وهيئة الآثار والصرف الصحي، لمعاينة وإزالة آثار الهبوط الأرضي في المناطق التي تعرضت لهذه الحوادث خلال الفترة الماضية، وقال اللواء رضا فرحات، في بيان سابق، إن تكرار حوادث الهبوط الأرضي مؤشر مهم على تهالك البنية التحتية، يتضح بقوة مع هطول الأمطار في نوات الشتاء، وأن إيجاد حل لهذه المشكلة المتكررة يتطلب وجود دراسة علمية وتنسيق الجهود بين كافة الجهات المعنية لاتخاذ قرارات سليمة.

مدير هيئة الطرق: نوات الأمطار تكشف تهالك البنية التحتية

كشف المهندس السيد محمد؛ مدير مديرية الطرق والنقل بالإسكندرية أن السبب الرئيس وراء غالبية حوادث الهبوط كان وجود رشح من خطوط الصرف الصحي أو مياه الشرب، تحت الأرض، أو بسبب تسرب مياه الأمطار، مضيفًا أن بعض أحياء الإسكندرية القديمة معرضة لحوادث هبوط أرضي على مساحة كبيرة بسبب ضعف البنية التحتية، ومناطق اخرى معرضة لهذا الخطر مثل الإسكندرية القديمة، والمعمورة البلد، والفلكي، والعجمي، بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية.

هبوط ساحة دار الأوبرا في ذمة وزارة الأثار

وعن الهبوط في الساحة الخارجية لدار الأوبرا، أوضح محمد متولي، مدير آثار الإسكندرية، أن هيئة الآثار تولت إزالة آثار الهبوط الأرضي، باعتبار الأوبرا واحدة من أهم وأعرق المباني التراثية، التي توليها الاهتمام والرعاية، وأن الوزارة ستجري تطوير شامل للمكان قريبًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل