المحتوى الرئيسى

فترة النفاس وكيف تتغلبين على مخاطرها وحسابها

01/10 13:56

تحتاج المرأة في فترة النفاس إلى العناية الصحية والجسدية، والتي تؤثر على حياتها النفسية والزوجية، فكما أن مرحلة الولادة متعبة ، ففترة النفاس تسبب الكثير من المتاعب لها ، وتأخذ المرأة فترة لتعود لطبيعتها وعلاقتها الزوجية، فمهم لكِ معرفة ما تحتاجين إليه في فترة النفاس وكيف تتغلبين عليها؟

ستجدين العناية المناسبة لكِ بعد إجراء عملية الولادة، للتسكين من الآلام، وستقوم الممرضة بتدليك منطقة البطن ، وسيسبب لكِ التدليك متاعب وتشعرين بانقباض في عضلات بطنك ، وهذا طبيعياً لوقف النزيف.

في هذه الفترة من النفاس أنتِ تحتاجين إلى الراحة، ففي حالة الولادة الطبيعية تستمر فترة وجودك في المستشفى لمدة يوم ، وفي حالة الولادة القيصرية يومين إلى أربعة أيام على الأكثر، وسيعيطك الطبيب مسكنات للآلام التي تشعرين بها .

تحتاجين في فترة النفاس إلى الغذاء لأنك تفقدين الكثير من الدم بعد الولادة ، كما أن القيام بالمجهود العضلي أثناء عملية الولادة يجعل جسمك يشعر بالحاجة إلى 300 سعر حراري يومياً، مما سيعوضه لكِ الغذاء المناسب، ويمكنك الاستمرار في تناول المكملات الغذائية بعد الولادة ولكن مع استشارة الطبيب.

تحتاجين لممارسة الأنشطة الرياضية حتى تعود عضلاتك كما كانت قبل الحمل، وحتى يتم بناء كتل عضلية مكان المناطق المترهلة مثل الفخذين والبطن، ومن المفضل ممارسة الرياضة بعد مرور مدة 4 إلى 6 أسابيع من الولادة الطبيعية، وبعد الولادة القيصرية بـ 6 إلى 8 أسابيع.

يمكنك ممارسة الجماع بينك وبين زوجك بعد فترة من انتهاء دم النفاس والنزف غالبا 40 يوما، ولكن قد لا تشعرين بالرغبة والاستعداد النفسي الكامل، ويمكنك استئناف حياتك الزوجية بعد مرور فترة من النفاس.

اقرئي أيضا: كيف تستعيد حياتك الجنسية بعد الولادة؟

سيبدأ وزنك يقل تدريجياً وستشعرين بأنك أفضل من فترة الحمل، وأن زيادة الوزن بسبب الجنين والماء المختزن في جسمك، لم يعد لها وجود تدريجياً، وهذا سيشعرك بالتحسن، سيقل السيلوليت والعلامات الحمراء أو علامات التمدد تختفي تدريجياً، ومن المفضل استشارة طبيب عند ظهور العلامات الحمراء عندك.

اقرئي أيضاً: خسارة الوزن بعد الحمل والولادة..طرق صحية وبسيطة

بسبب تقلب الهرمونات قد تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة أو ما يطلق عليه العامة اكتئاب فترة النفاس ، ويحدث هذا النوع من الاكتئاب بسبب اضطراب الهرمونات في جسمك ، ويجب استشارة الطبيب فور الإصابة به.

اقرئي أيضاً: الاضطراب المزاجي الخفيف ما بعد الولادة

تقلق النساء عند سماع كلمة فترة النفاس وتخاف منها ، لكنها لا تعلم كيفية التعامل معها، ولتجتازي فترة النفاس بسلام اتبعي هذه النصائح:

اقرئي أيضاً: الفوط الصحية واستخداماتها وأنواعها

اقرئي أيضاً: 5 تغيرات تطرأ على جسدك بعد الولادة

تتعرض المرأة للكثير من المخاطر النفسية والجسدية في هذه الفترة وهذا لاضطراب الهرمونات، أو لأسباب تتعلق بعدم تعقيم أدوات عملية الولادة القيصرية جيداً، أو عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وتنظيف الرحم من المشيمة، مثل:

لاحظي ظهور هذه الأعراض خلال فترة النفاس لأنها من أعراض حمى النفاس، وهي:

اقرئي أيضاً: مخاطر ما بعد الولادة..تعرّفي عليها

هذه الأعراض إن تطورت قد تؤدي إلى أعراض حمى النفاس الحادة، وهي:

اقرئي أيضاً: تأثير التهاب الثدي أثناء الرضاعة على رضيعك

من عوامل الخطورة في فترة النفاس تعرض المرأة إلى ما يعرف باكتئاب ما بعد الولادة أو النفاس ، وأعراضه التالي:

اقرئي أيضاً:اكتئاب ما بعد الولادة..أسبابه وكيفية علاجه وطرق الوقاية منه

تتساءل النساء كم يوم فترة النفاس ؟ وكيف أحسب  فترة النفاس ؟ إليكِ حساب هذه الفترة بطريقة بسيطة ، وهي:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل