المحتوى الرئيسى

تعرف على جنوب السودان التي يلتقي السيسي برئيسها سيلفاكير اليوم

01/10 12:45

تعد جمهورية جنوب السودان، والتى يلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم، برئيسها سيلفاكير، هي دولة تقع في شرق إفريقيا، وعاصمتها مدينة جوبا وهى أكبر مدنها، ومن أكبر مدنها هي واو وملكال ورومبيك وأويل وياي وتبلغ مساحتها أكثر من 600 ألف كيلومتر مربع تقريبا.

ويضم جنوب السودان عشر ولايات، وحدوده من الجنوب الشرقي إثيوبيا وكينيا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومن الغرب جمهورية أفريقيا الوسطى. ومن الشمال السودان.

وقد انفصل جنوب السودان عن باقي السودان في استفتاء شعبي أعلن عن نتائجه النهائية في فبراير 2011، وتم الإعلان عن الاستقلال الكامل لدولة جنوب السودان في 9 يوليو 2011.

وتضم جمهورية جنوب السودان عدد من القبائل الأفريقية وتنقسم إلي النيلية مثل الدينكا والنوير والشيرلوك والشلك والأشولي والجور، وقبائل نيلية حامية مثل الباريا واللاتوكا والمورلي وقبائل سودانية بانتوية مثل الزاندى والفرتيت. ويقدر سكان جنوب السودان بما يقارب 8 ملايين نسمة.

وتوجد في جنوب السودان العديد من اللغات الإفريقية المحلية، ولكن لغة التعليم والحكومة والأعمال هي الإنجليزية، وهي اللغة الرسمية لجنوب السودان منذ عام 1928، واللغة العربية المتميزة في جنوب السودان والتي تعرف باسم عربية جوبا تكونت في القرن التاسع عشر وهي منحدرة من لغة قبيلة باري التي تستخدم على نطاق واسع. وتوجد ثلاث لغات أفريقية يتم استخدامها بشكل كبير وهم طوك جينق أو لغة الدينكا والتي ينطق بها حوالي 5 مليون نسمة، وطوك ناس أو لغة النوير والتي ينطق بها حوالي 2 نسمة، وطوك شلو أو لغة الشلوك والتي ينطق بها حوالي مليون نسمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل