المحتوى الرئيسى

حوار: عماد جاد: البرلمان لن يسقط في فخ تيران وصنافير.. وقانون الجمعيات الأهلية ''هبط علينا بالبارشوت''

01/10 12:33

قال الدكتور عماد جاد عضو مجلس الشعب، إن قانون الجمعيات الاهلية الجديد "تم تمريره في أجواء انقسام، أجواء فيها المعارضة وجزء من الأغلبية والحكومة في اتجاه وباقي النواب في اتجاه، يعني المعارضة مع الحكومة".

وطالب جاد، الرئيس عبد الفتاح السيسي برد القانون للبرلمان قائلا: "القانون عامل غضب شديد جدا داخليا وخارجيا، هتقولي خارجيا مش عامل ضغوط علي البلد لا، لكن أنت كمحلل سياسي أو برلماني لا تستطيع أن تدافع عن بنود هذا القانون وتغول المكون الأمني علي السياسي والمجتمعي أمام أي جهة".

وأوضح أن المصالحة مع الإخوان خارج حدود التفويض الذي طلبة الرئيس السيسي، ومن يري أن أدب صاحب نوبل نجيب محفوظ خادش للحياء "يبقي إيه الفرق اللي بينه وبين الإخوان".

كما وصف جاد في حواره مع "مصراوي" الكنيسة بأنها تقوم بدورها الدعوي السياسي في خدمة مؤسسة الرئاسة والدولة.

ماذا قدم البرلمان حتي الآن؟

هذا هو أول برلمان متنوع ومتعدد وبه نسب غير مسبوقة من حيث الشباب والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة، وانشغل بتمرير المشروعات بقوانين حتي لا تسقط البنية التشريعية، وشكل اللائحة الداخلية.

لماذا تم تمرير قانون الجمعيات الأهلية بهذا الشكل "المريب"؟

تم تمرير القانون في أجواء انقسام مع العلم أن القانون "هبط علينا ببراشوت" من لجنة التضامن وكان يبدو عليه الحس الأمني، ولم نوافق عليه واعترضت الحكومة ايضا، وقدمت قانون أخر نموذجي.

هل مازالت تطالب الرئيس السيسي بعدم التوقيع علي قانون الجمعيات ورده للبرلمان؟

نعم وحتي الآن مازالت المطالبات موجودة مفتوحة من أعضاء كثيرين، لأن القانون تسبب في غضب شديد جدا داخليا وخارجيا.

ما الدور الحيوي للأحزاب في البرلمان من كل ما يحدث وتتحدث عنه؟

البرلمان ونوابه وأحزابه يعانون من حالة السيولة الموجودة، والصوت المرتفع هو لنواب "25-30"، ومعظمهم لديهم خلفية يسارية أو ناصرية، والمصريين الأحرار والوفد ومستقبل وطن يعانون السيولة أيضا، وربما تجد بعض الأحزاب أن التنسيق مع الأمن أهم من المبادئ والشعارات التي ينادون بها.

هل البرلمان يحتاج لحزب أغلبية؟

نعم يحتاج لحزب أغلبية، وليس حزب حاكم يمثل الرئيس، وهناك فرق كبير.

ما تعليقك على الانقلاب على المهندس نجيب ساويرس من مجلس أمناء المصريين الأحرار؟

أنا مستقيل من الحزب منذ عام.. ولا استطيع التعليق على ما حدث لحساسية موقفي.

وماذا عن موقفك مما تردد حول سعي الحكومة لبيع مرافق الدولة؟

صعب جدا، ولكن ربما يكون ما كتبته وزيرة التعاون الدولة مجرد اختبار لقياس ردود الأفعال.

في رأيك.. هل تتوقع تحسن العلاقات المصرية الأمريكية بعد نجاح ترامب؟

مصر أمامها فرصة نموذجية لتحسن العلاقات بالإدارة الأمريكية الجديدة، ولكن للأسف ربما الخطأ في إدارة التوازنات الدولية يخصم من رصيدها، فالإدارة الأمريكية الجديدة وبشكل صريح ومباشر يحرجها قانون الجمعيات الأهلية الجديد "هيشوفوه كابت للحريات" لذلك يجب ان تدار المسألة بذكاء داخلي.

وماذا عن قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس؟

منذ 20 عاما يدلي كل مرشح أمريكي بهذا التصريح، ولكن بعد وصول للحكم، يوقع علي قرار يقول فيه "تأجيل تنفيذ قرار نقل السفارة للقدس لمدة 6 أشهر" ويستمر في تأجيل القرار الي أن تنتهي مدته.

ما هي العقبات أمام الوصول لحلول في الملف "الفلسطيني الإسرائيلي"؟

بعد قيام الرئيس محمود عباس- أبو مازن، بالتنسيق مع قطر وتركيا واتهامه لمصر بالتدخل في الشئون الداخلية الخاصة، بسبب العلاقات المصرية مع محمد دحلان تعقدت الأمور، واتوقع أن تأتي مرحلة تكون فيها إسرائيل داعمة للعلاقات المصرية الأمريكية.

لماذا تتوتر العلاقات السعودية المصرية بين الحين والآخر؟

بسبب رؤية السعودية بأنها أصبحت القيادة الأولى في العالم العربي، وذلك بعد وصول الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى سدة الحكم.

ما تعليقك علي إرسال الحكومة ملف اتفاقية (تيران وصنافير) للبرلمان قبل صدور الحكم بالفصل في الطعن على ابطالها؟

هناك تسرع من الحكومة في إرسال الاتفاقية للبرلمان، واعتقد أن البرلمان لن يسقط في فخ اتفاقية تيران وصنافير، فالمجلس لن ينظرها قبل صدور الحكم بالفصل في الطعن، وبناء على الحكم الصادر سيتحرك البرلمان.

حاليا دور مصر الإقليمي فاعل أم مفعول به؟

الدور المصري الحالي لا يمكن فصله عما سبق في عهد عبد الناصر، حيث كانت مصر في دور "الفاعل"، وفي عهد السادات كانت في دور "المفعول به"، وفي عهد مبارك كان "الخادم".

في رأيك.. اذا ترشح الرئيس السيسي لفترة ثانية هل سيجد نفس الدعم الشعبي؟

اعتقد ليس بنفس الدرجة، وبالتأكيد التأييد الجارف له تناقص بسبب الأداء الاقتصادي.

كيف يتم تجاهل البرلمان في قرار تعويم الجنيه؟

لأن الحكومة حصلت علي "ثقة البرلمان" لذلك لا يمكن محاسبتها بـ"القطعة"، وقرار التعويم كان لابد أن يحدث، لكن توقيته لم يكن مناسبا، وأتمني أن ينجح لأنه إذا فشل ستكون كارثة علي الجميع ولن ينجو منها أحد.

في ظل الحديث عن مصالحات مع الإخوان.. ما موقفك؟

أنا كتبت رأيي في هذا الموضوع وقلت إن المصالحة مع الإخوان خارج حدود التفويض الذي طلبه الرئيس السيسي وحصل عليه، وللأسف النظام الحالي في السعودية داعم لتلك الدعوات للتصالح.

هل يوجد في البرلمان الحالي من يدعم مصالحة الإخوان أو من ينتمي لجماعة الإخوان؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل