المحتوى الرئيسى

100 ضيف يشاركون في مهرجان دبا الحصن المسرحي

01/10 11:48

جانب من عروض دورة سابقة

تواصل إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة تحضيراتها لاستقبال الدورة الثانية من مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي الذي ينظم في الفترة 15-19 يناير/كانون الثاني، بمشاركة خمسة عروض مسرحية من الإمارات ولبنان وتونس والبحرين وسوريا. 

ودعت اللجنة المنظمة للمهرجان أكثر من مئة ضيف من الإمارات والعديد من الأقطار العربية لحضور دورته الثانية والمشاركة في فعالياته المتنوعة التي تتضمن إلى جانب العروض المسرحية اليومية ورشات عمل وندوات ولقاءات إعلامية ومسابقات موجهة للجمهور.

ومن بين الأنشطة التي سينظمها المهرجان سهرة مسرحية تحت عنوان "حصاد المسارح العربية 2016" تضيء على أحوال المسرح في المنطقة خلال السنة الماضية وتستشرف مساراته خلال السنة الجديدة، وذلك عبر محاور ترصد التوجهات العامة للعروض وخرائط الانتشار والتوزيع للإنتاج المسرحي ونسب الأبحاث والدراسات المنجزة والاشكاليات التقنية والإدارية والتحديات المستقبلية.

ومن أبرز الضيوف المدعوين: من مصر ناصر عبد المنعم مدير مهرجان القومي للمسرح في القاهرة والكاتب والناقد ياسر علام والكاتب محمود الحلواني، ومن الكويت الفنان صالح لحمر مدير مهرجان المسرح الكويتي السابق، ومن تونس الفنان الأسعد الجموسي مدير مهرجان أيام قرطاج المسرحية والمخرج حمادي المزي، ومن المغرب الناقد سعيد الناجي مدير مهرجان فاس للمسرح الجامعي، والناقد أحمد بلخيري والمخرج عبد المجيد شاكير، والمخرجة نعيمة زيطان والباحثة نوال بن إبراهيم.

ومن الممثلين المغاربة يحضر فريد الركراكي وسعيد آيت باجة وأمين ناسور وصرح حماليلي ومحمد الحر.

ومن الأردن تشارك الممثلة أريج عبد الهادي إلى جانب المخرج عبد الله الجريان، ومن الجزائر الكاتبة أسمهان منور والناقد عبد الرزاق بوكبة والكاتبة نجيبة صيودة، كما تحضر من الكويت الكاتبة المتوجة بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي الخليجي تغريد الداوود، ومن العراق الباحثة الأكاديمية سافرة ناجي.

كما يستضيف المهرجان خمس ورشات تدريبية حول فن التمثيل وهي موجهة للجمهور ولمشرفي الأنشطة المسرحية في مدارس المنطقة، ويشارك في الإشراف عليها، فريد الرقراقي من المغرب ومشهور مصطفى وعصام بوخالد من لبنان إضافة إلى ناصر عبد المنعم ونورا أمين من مصر.

"منارات" هي نبض الحياة الثقافية ومساحة لتقديم قراءات ذات طابع نقدي حول أهم الانتاجات الثقافية العالمية والعربية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل