المحتوى الرئيسى

قطع المياة عن 5.5 مليون سوري

01/10 08:43

أعربت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، عن قلقها بشأن استمرار انقطاع مياه الشرب النقية عن 5.5 مليون سوري يعيشون في العاصمة دمشق ومحيطها.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك إن "الأمم المتحدة لا تزال قلقة بشأن حرمان 5.5 مليون شخص داخل وحول مدينة دمشق من المياه، نتيجة الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للمياه بسبب الأعمال العدائية المستمرة في منطقة وادي بردى، منذ 22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي".

وأضاف "دوغريك"، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، أن "السلطات المعنية بقضايا المياه في دمشق لم تستطع أن ترسل فرقا فنية إلى المنطقة لتقييم الأضرار".

وذكر أن الأمم المتحدة تدعو جميع الأطراف في سوريا للسماح بالوصول الفوري، غير المقيد والمستمر من أجل إصلاح عطل المياه. 

وفي سياق متصل، أشار المتحدث الأممي إلى أن أول قافلة إنسانية مشتركة محملة بالمساعدات هذا العام جرى تسليمها إلى 40 ألف من النساء والأطفال والرجال في منطقة "معضمية الشام" بريف دمشق، أمس الأول السبت، لافتا أن القافلة الأخيرة التي كانت قد وصلت إلى هذه المنطقة المحاصرة، في 23 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وتتكون منطقة "وادي بردى" من 13 قرية، تسيطر المعارضة على تسعة منها، في حين يُسيطر النظام والمجموعات الإرهابية الأجنبية الموالية له على أربعة قرى، ويقطن في المنطقة 130 ألف شخص، معظمهم لجؤوا إليها من مناطق مختلفة من سوريا.

وقد أدى القتال في "وادي بردى" إلى تشريد ما يقدر بـ 10 آلاف من الرجال والنساء والأطفال من المنطقة، بما في ذلك 7500 شخصا مسجلين لدى "الهلال الأحمر العربي السوري"، في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة.

وتسببت الهجمات التي تشنها قوات النظام وعناصر "حزب الله" اللبناني، على "وادي بردى" منذ 23 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إلى مقتل أكثر من 30 مدنيا.

وتعد "وادي بردى" التي تحوي نبعا للمياه الصالحة للشرب يغذي دمشق وريفها، أكثر منطقة تشهد خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل له في 30 ديسمبر الماضي بضمانة من قبل تركيا وروسيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل