المحتوى الرئيسى

إطلاق مشاريع تأهيل المدارات السياحية والروحية لمراكش القديمة

01/10 05:09

العاهل المغربي خلال إطلاقه بمراكش مشاريع لتأهيل المدارات السياحية والروحية للمدينة القديمة

مبعوث اردني الى ملك المغرب لدعوته للمشاركة في قمة عمان

ملك المغرب يترأس حفل أداء قسم ضباط في تطوان

ملك المغرب يتلقى أوراق اعتماد 17 سفيرا اجنبيا جديدا

ملك المغرب يزور غانا يوم 17 يناير

ملك المغرب يعلن رسميًا عودة بلاده إلى الإتحاد الأفريقي

مراكش: أشرف العاهل المغربي الملك محمد السادس، الاثنين، بمراكش، على إعطاء انطلاقة عدد من المشاريع، التي تروم الحفاظ على الموروث التاريخي للمدينة القديمة لمراكش وتعزيز إشعاعها السياحي وصيتها الدولي.

وتشمل هذه المشاريع، حسب وكالة الأنباء المغربية، ترميم وتأهيل المدارات السياحية والروحية للمدينة القديمة لمراكش، وبناء مركز صحي حضري من المستوى الأول (مرستان)، وإعادة بناء مركز للإسعافات الأولية تابع للهلال الأحمر المغربي بجامع الفنا، وتهيئة آخر مماثل بــحي الملاح، وترميم "مدرسة بن يوسف" العتيقة.

تعكس هذه المشاريع، التي تنسجم مع أهداف مخطط "مراكش، الحاضرة المتجددة" التنموي، الاهتمام الخاص الذي يوليه العاهل المغربي لصيانة وتثمين الموروث التاريخي لعدد من مدن المملكة وحماية مختلف معالم الذاكرة الوطنية؛ كما تؤكد حرصه على النهوض بالرأسمال اللامادي والروحي والثقافي والمعماري لمراكش، وتعزيز مكانة هذه الحاضرة المتحفية باعتبارها وجهة سياحية لا محيد عنها بالمغرب، والارتقاء بظروف عيش ساكنتها.

يهم برنامج ترميم وتأهيل المدارات السياحية والروحية للمدينة القديمة لمراكش، ترميم وتأهيل المدار السياحي، الذي ينطلق من "دار الباشا" إلى ساحة "بن يوسف"، لاسيما من خلال تجديد وتجميل واجهات البنايات التي يعبرها هذا المدار؛ حيث يتعلق ترميم هذا المدار (1500 متر) الذي رصدت له موازنة قدرها 100 مليون درهم (10 مليون دولار)، بإنجاز الأسقف الخشبية للأسواق، ومعالجة وترميم تسعة فنادق عتيقة، ومسجدين، وضريح "سيدي عبد العزيز". كما يهم المدار الروحي للأولياء السبعة، التي تأخذ مراكش أحد ألقابها (مدينة السبعة رجال) منهم (سيدي يوسف بن علي، القاضي عياض بن موسى، سيدي عبد العزيز التباع، عبد الرحمان بن عبد الله السهيلي، أبو العباس السبتي، سيدي بن سليمان الجزولي، وعبد الله الغزواني). وقد رصدت لتأهيل هذا المقطع استثمارات بقيمة 100 مليون درهم، تشمل تأهيل 10 ساحات عمومية، وتجديد ست نافورات، وترميم 60 باباً، وستة أضرحة، وتجديد الواجهات المطلة على المدار.

إلى جانب برنامج ترميم وتأهيل المدارات السياحية والروحية، ستعرف المدينة القديمة لمراكش إنجاز مجموعة من المشاريع الرامية إلى تحسين ظروف ولوج الساكنة للخدمات الأساسية، والحفاظ على الموروث التاريخي للمدينة القديمة لمراكش؛ حيث سيتم ترميم "مدرسة بن يوسف"، إحدى الأيقونات المعمارية بالمدينة القديمة، على مقربة من مسجد "بن يوسف". ويعكس هذا المشروع، الذي ستشرف على إنجازه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بموازنة قدرها 61 مليون درهم( 6,1مليون دولار) حرص العاهل المغربي على صيانة الإرث الروحي والحضاري للمدن المغربية العتيقة. فيما تتعلق المشاريع الأخرى ببناء المركز الصحي الحضري من المستوى 1 (مرستان) بسيدي إسحاق (3 ملايين درهم( 300 الف دولار) ، منها مليون درهم ( 100 الدولار)عبارة عن مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، وإعادة بناء مركز للعلاجات الأولية تابع لـ"الهلال الأحمر المغربي" بجامع الفنا، وإعادة تهيئة مركز مماثل بحي الملاح (4,95 مليون درهم/ 400 الدولار ).

وترأس العاهل المغربي، بالمناسبة، مراسم التوقيع على اتفاقية تتعلق بتمويل وترميم وتأهيل المدارات السياحية والروحية للمدينة القديمة لمراكش، وقعها كل من محمد حصاد وزير الداخلية، ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، ونبيل بن عبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة، وأحمد اخشيشن رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، ومحمد العربي بلقايد رئيس المجلس الجماعي( عمدة)  لمراكش، وبدر الكانوني رئيس مجلس إدارة مجموعة العمران.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل