المحتوى الرئيسى

عصام الحضري.. قصة 19 عاما في أمم أفريقيا

01/10 00:40

يلمع اسم عصام الحضري، قائد منتخب مصر، ضمن قائمة الفراعنة التي اختارها المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر للمشاركة في أمم أفريقيا التي تستضيفها الجابون في الفترة من 14 يناير وحتى 5 فبراير.  

ويشارك الحضري في البطولة للمرة السابعة في تاريخه، حيث كانت أولى مشاركاته منذ 19 عامًا، في نسخة 1998، وطوال هذه الأعوام كانت للحضري صولات وجولات مع أقوى منتخبات القارة السمراء، أثمرت عن تتويجه باللقب 4 مرات، وتتويجه على عرش حراس المرمى في أفريقيا.

رحلة الحضري مع الفراعنة بدأت في أمم أفريقيا 1998 ببوركينا فاسو، تحت قيادة الراحل محمود الجوهري، وتوج الحضري مع المنتخب المصري باللقب، لكنه لم يشارك في البطولة، وكان احتياطيا لنادر السيد الذي حصل لقب أحسن حارس مرمى في البطولة.

الحضري أيضا تواجد في قائمة المنتخب المصري في البطولة التي استضافتها غانا ونيجيريا عام 2000، وودعها الفراعنة من دور الثمانية على يد تونس، وظل احتياطيا لنادر السيد في هذه البطولة أيضا.

مسيرة الحضري الفعلية مع أمم أفريقيا بدأت فعليا في بطولة 2002 في مالي، ووقعت مصر في المجموعة الرابعة إلى جوار السنغال وتونس وزامبيا، وخرج الفراعنة على يد الكاميرون في دور الثمانية، وكان الحضري هو حارس المنتخب المصري.

في أمم أفريقيا 2004 بتونس، التي ودعها المنتخب المصري من الدور الأول تحت قيادة المدرب محسن صالح، لم يكن الحضري ضمن القائمة التي شاركت بالبطولة، حيث تواجد نادر السيد وعبد الواحد السيد وعصام محمود حارس إنبي، كحراس لمنتخب الفراعنة.

مجد الحضري في أمم أفريقيا بدأ في القاهرة في بطولة 2006، بعدما كان له الفضل الأكبر في تتويج المنتخب المصري باللقب، بقيادته للفوز في المباراة النهائية على منتخب كوت ديفوار بركلات الترجيح، ونال لقب أفضل حارس في البطولة.

في بطولة غانا 2008، كرر الحضري ما فعله في البطولة التي سبقتها، وتوج بلقب الحارس الأفضل في البطولة التي حقق الفراعنة للمرة الثانية على التوالي، والسادسة في تاريخهم، بالفوز على الكاميرون في المباراة النهائية للبطولة بهدف محمد أبوتريكة.

مضى الحضري في سلسلة إنجازاته التاريخية، في أمم أفريقيا، وأسهم في انتزاع مصر سابع القابها في أمم أفريقيا، وذلك على أرض أنجولا في عام 2010، بالفوز في المباراة النهائية على غانا بهدف محمد ناجي "جدو"، ونال لقب الحارس الأفضل في أفريقيا، لتغيب مصر من بعدها عن البطولة حتى عادت في النسخة التي ستنطلق في 14 من الشهر الحالي بالجابون.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل