المحتوى الرئيسى

البرلمان ينقسم.. الخطبة الخمسية محاولة للتجديد أم عودة للوراء؟

01/09 22:35

أثارت وزارة الأوقاف، حالة من الجدل والانقسام داخل مجلس النواب، بعد إعلانها الانتهاء اللجنة التنفيذية المنبثقة من اللجنة العامة لإعداد خطة خطبة الجمعة، التي تشمل (54) موضوعًا للعام الأول، الخطة قصيرة المدى، و(270) موضوعًا لمدة 5 سنوات الخطة متوسطة المدى، من إعداد قوائم الموضوعات، ويجرى الآن توزيع الموضوعات على الخطتين قصيرة ومتوسطة المدى.

ورأى عدد من نواب البرلمان، أن الخطبة الخمسية تضرب تجديد الخطاب الديني في مقتل بسبب تزمتها ورجعيتها وسط عالم مستمر في التطور التكنولوجي، بينما أكد أخرون، أنها مجرد أفكار وخطوط عريضة لرسم الاتجاه الفكري والديني للدولة المصرية لمدة خمس سنوات قادمة مع إتاحة الفرصة للخطباء بالتجديد والإبداع.

أوضح النائب عمر حمروش، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه تم الاتفاق مع وزير الأوقاف على وضع خطتين طويلة المدى مدتها 5 سنوات وقصيرة المدى مدتها سنة، وهذا ليس معناه وضع خطط مكتوبة لمدة 5 سنوات ولكن وضع عناوين ومناهج محددة لخطبة الجمعة من أجل تغيير المنهجية الفكرية.

وأضاف حمروش، أنه بعد مرور عامين على تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية وبرغم توجيهاته المستمرة بتجديد الخطاب الديني، إلا أن وزارة الأوقاف ومؤسسة الأزهر الشرف لم ينجحا حتى الأن في وضع منهج محدد لتجديد الخطاب الديني، معتبرا أن الخطبة الخمسية خطوة محمودة لوزارة الأوقاف في بحر المياه الراكدة للتجديد.

وأوضح أمين سر اللجنة الدينية لمجلس النواب، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب تغير تطوير الخطاب الديني عن طريق تطوير الفكر وإعادة تربية وتأهيل العقول وليس خطبة جمعة موحدة ومكتوبة.

بدورها، استنكرت الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب، إعلان وزارة الأوقاف رسم خريطة دعوية لخطب الجمعة لمدة خمس سنوات قادمة، مشيرة إلى أنه من المستحيل تنفيذ الفكرة بشكل جيد، نظرا لأنه أمر غير واقعي على حد قولها.

وقالت نصير، إن حياة الإنسان تتغير يوما بعد يوم ويطرأ عليها العديد من المستجدات والأحداث الطارئة التي تحتاج إلى مناقشة من علماء الأزهر والأئمة، متسائلة "كيف يتم وضع خطة لمدة خمس سنوات ونحن لا نعلم ما سيحدث غدا".

وطالبت عضو مجلس النواب، بإعداد خطة لخطبة الجمع شهريا وليس على مدار 5 سنوات، بحيث تتمكن وزارة الأوقاف من وضع الخطبة بما يتماشى مع الأحداث التي تمر بها البلاد، مشددة على ضرورة تدخل بعضا من كبار الشيوخ لكل حي ومنطقة للتمكن من الوقوف على ما تحتاجه تلك المناطق.

وفي السياق ذاته، قال النائب محمد شعبان، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن خطة وزارة الأوقاف في وضع 270 خطبة للجمعة على مدار 5 سنوات فهي موضوعات استرشاديه وليست إجبارية، فيجب أن يكون فكر الإمام أو الخطيب غير مقيد بمعنى أن نضع له العنوان والعناصر في القضايا الحياتية والمعاصرة أو ظواهر سلبية داخل مجتمع، فهذه الفكرة توجه محمود من وزارة الأوقاف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل