المحتوى الرئيسى

تعرف على الفائزين بجائزة ساويرس الثقافية 2017

01/09 22:00

شهدت دار الأوبرا المصرية الحفل الخاص بجائزة ساويرس الثقافية حيث تم الإعلان الإثنين عن الفائزين بدورة العام 2017. زفاز إبراهيم فرغلي في فرع كبار الأدباء عن روايته "معبد أنامل الحرير"، بينما ذهبت أفضل مجموعة قصصية كبار الأدباء للكاتب أحمد الخميسي عن مجموعته "أنا وأنت". 

وأعلن الكاتب إبراهيم عبد المجيد أسماء الفائزين بجائزة نجيب ساويرس الثقافية فرع شباب الأدباء، حيث حصل على المركز الأول علاء فرغلي عن روايته "خير الله الجبل"، مناصفة مع محمد ربيع عن روايته "عطارد" في فئة الرواية، بينما حصل أحمد الفخراني على المركز الثاني عن روايته "ماندرولا"، مناصفة مع هدرا جرجس عن روايته "صياد الملائكة". 

وفي فرع القصة القصيرة لشباب الأدباء، حصل على المركز الأول أحمد مجدي همام عن مجموعته "الجنتلمان يفضل القضايا الخاسرة"، وطه عبد المنعم على المركز الثاني عن مجموعته "ثلاثة تمارين كتابة لميلان كوندرا" ، مناصفة مع هند جعفر عن "عدودة". 

كما تم تكريم كتاب القوائم القصيرة للرواية والقصة بفرع الشباب، وحصلوا على شهادات تقدير.

وأقيم الحفل بحضور عدد من الوزراء وسفراء الدول العربية والأجنبية فى مصر ونخبة من الشخصيات العامة وعدد كبير من الفنانين والمثقفين، إلى جانب أعضاء لجان التحكيم.

كما حضر وزير الثقافة المصري حملي النمنم الحفل وقال في كلمته إن" يوم إعلان جائزة ساويرس الثقافية أصبح عيدا سنويا، بما تقدمه من احتفاء في المجال الثقافى والفني".

  وتلقت أمانة الجائزة هذا العام 576 عملا أدبيا، تنوعت حسب فروع الجائزة ما بين الرواية والمجموعات القصصية، والسيناريو السينمائي، والنص المسرحي، والنقد الأدبى.

وتم تقييم الأعمال المقدمة بواسطة ست لجان تضم نخبة من أكبر الأدباء والكتاب والسينمائيين والمسرحيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر، وتم الإعلان عن القوائم القصيرة لشباب الأدباء وكتاب السيناريو، فى 17 ديسمبر الماضي.

تعد "جائزة ساويرس الثقافية" إحدى أهم أنشطة مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية الموجهة لدعم التنوير الثقافي، وبدأت المؤسسة منذ عام 2005 بتنظيم المسابقة لاختيار الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب، في مجالات الرواية، والمجموعات القصصية القصيرة، بهدف تحفيز الأدباء والكتاب والمؤلفين المصريين وتشجيع الإبداع الفنى لديهم وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة.

وعلى مدار السنوات الماضية، تطورت المسابقة بعد أن قام مجلس أمناء الجائزة بإضافة فروع جديدة للمسابقة في مجال كتابة السيناريو السينمائي، لدعم تطور ونمو صناعة السينما فى مصر، ومجال الكتابة المسرحية، للمساهمة في ظهور طاقات إبداعية جديدة فى عالم المسرح.

وفي عام 2013 تمت إضافة جائزة جديدة في مجال النقد الأدبي، كما قامت مؤسسة ساويرس فى عام 2015 بزيادة قيمة الجوائز المقدمة في مختلف المجالات.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل