المحتوى الرئيسى

فيلم «لا لا لاند» ينال نصيب الأسد من جوائز الجولدن جلوب

01/09 21:24

«أقيم فجر اليوم فى فندق The Beverly Hilton بولاية كاليفورنيا حفل توزيع جوائز الجولدن جلوب فى دورته الـ74، ونظمته رابطة هوليود للصحافة الأجنبية لتكريم أفضل الأعمال السينمائية والتلفزيونية لعام 2016، والذى يعد واحدًا من أهم الجوائز فى مجال السينما والتلفزيون.. وتابعته 236 دولة حول العالم، وقدمه الاعلامى جيمى فالون. مبتدئًا بمشهد تمثيلى قصير سخر فيه من عدد من الأفلام المرشحة، ثم توجه إلى المسرح ليبدأ تقديم الحفل، وحضر الحفل مجموعة كبيرة من النجوم من بينهم أفليك، وكيسى أفليك، وكريستين بيل، وأنيت بينينج، وبيرس بروسنان، ونعومى كامبل، وجيسيكا شاستاين، وليوناردو ديكابريو، وجال جادوت، وهيو جرانت، ومات ديمون. وبدأ توزيع الجوائز بإعلان أسماء المرشحين أولا ثم الفائز من بينهم».

لم تكن مفاجأة للجميع فوز فيلم «لا لا لاند» بعدد الجوائز التى رشح لها ووصلت إلى 7 جوائز على رأسها جائزة أفضل فيلم موسيقى عام 2016.. وLa La Land هو فيلم رومانسي موسيقي كوميدى-درامي، تأليف وإخراج داميان تشازل، بطولة رايان جوسلينج وإيما ستون، إضافة إلى جى كى سيمونز وروزمارى ديويت. تدور أحداث القصة حول موسيقى شاب وممثلة طموحة يقعان فى الحب فى مدينة لوس أنجلوس..وكما كان متوقعًا اقتنصت  الأمريكية إيما ستون جائزة أفضل ممثلة فى دور رئيسى عن دورها فى فيلم la la land. بعد منافسة قوية مع ميريل ستريب عن دورها فى فيلم Florence Foster،أنيت بينينج عن دورها فى فيلم th Century Women20، وليلى كولينز عن دورها فى فيلم Rules Don’t Apply، وهايلى ستينفيلد عن دورها فى فيلم The Edge of Seventeen، أهدت ستون الجائزة لعائلتها، ولكل الحالمين بتحقيق أمانيهم وسط الصعوبات التى تواجههم. الطريف أن من الأقوال الشهيرة لها: «لن أقوم بكتابة قائمة أمنيات، لأننى أخشى أن أموت ويجدها الناس ويبدءوا فى القول إنها ماتت دون تحقيق شيء ما»..  وحصل رايان جوسلينج على جائزة أفضل ممثل فى فيلم كوميدى أو موسيقي،وهو ممثل كندي من مواليد 12 نوفمبر 1980 في لندن بكندا، شارك فى بطولة عدة أفلام ورُشح لجائزة الأوسكار.. وحصل مؤلف موسيقى الفيلم جاستن هواتز على جائزة أفضل موسيقى تصويرية، متوجًا تاريخه الفنى فهو صاحب  الموسيقى التصويرية لأفلام تشازل الثلاثة، وهو شريك فى الحلم منذ أيام الدراسة حيث عاشا فى سكن مشترك وظلا يعملان فى انسجام وفهم مشترك. يميل هواتز إلى موسيقى الجاز الحر (Free Jazz)، أى تلك الحركة التى نشأت فى الخمسينيات والستينيات وحاولت أن توسع أو تغيّر تقاليد الجاز بل وتحدث قطيعة معها أحيانا باتجاه أشكال موسيقية إبداعية أكثر تحررا...ولقد لجأ تشازل فى هذا الفيلم  كما قالت  الـ(بى بى سى ) إلى قالب الفيلم الموسيقى الاستعراضى الخالص، مع مزاوجة بين الحلم والواقع فى سياق حكاية رومانسية تستعيد الكثير من أجواء هذه الأفلام فى عصرها الذهبى فى الأربعينيات والخمسينيات، ولا تنسى أن توجه تحية لتطور هذه (الجنرة) أوروبيًا أيضًا فى الستينيات والسبعينيات، فى لمسات ينثرها هنا أو هناك فى فيلمه كتلك الاحالات إلى أفلام المخرج الفرنسى جاك ديمى الموسيقية. ومنحت جائزة أفضل أغنية لبينجى باسيك وجاستن بول «مدينة النجوم» عن الفيلم نفسه. بعد منافسة قوية... وحصل  داميان تشازل على جائزتين فى الجولدن جلوب أحسن مخرج وأحسن سيناريو وهو مخرج وسيناريست امريكي. أول أفلامه كان الرجل ومادلين على مقعد فى حديقة .وفى عام 2014، كتب وأخرج فيلمه الثاني ويبلاش الذى كسب خمسة ترشيحات لجوائز الأوسكار. فيلمه الثالث لا لا لاند فهو صاحب نصيب الأسد فى جوائز الجولدن جلوب هذا العالم.

واقتنص النجم  كيسى أفليك  جائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل عن فيلم مانشستر عن طريق البحر Manchester by the Sea بعد منافسته كلًا من جويل إجيرتون عن فيلم Loving، وأندرو جارفيلد عن فيلم Hacksaw Ridge، وفيجو مورتنسن عن فيلم Captain Fantastic، ودينزل واشنطن عن فيلم Fences... وفيلم «مانشستر عن طريق البحر» تدور أحداثه حول عم ّ تجبره الظروف على الاعتناء بابن أخيه المراهق؛ وهذا بعد موت والد الصبي.. كيسى أفليك ممثل ومخرج أمريكي من مواليد 12 أغسطس 1975، رُشح لجائزة الأوسكار 2007 لأفضل ممثل مساعد عن فيلم اغتيال جيسى جيمس من قبل الجبان روبرت فورد، وهو الشقيق الأصغر للمثل بن أفليك.

وحصلت إيزابيل أوبير  على جائزة أحسن ممثلة دراما عن فيلم هى، عن رواية للكاتب الفرنسى «فيليب جيان»، تألقت فيه «إيزابيل أوبير» الحاصلة على عدة جوائز من مهرجانات عالمية، تم تصوير الفيلم فى ضاحية باريسية وبطاقم فرنسى بالكامل، وهو يحكى قصة سيدة تعيش حياة عاطفية «معقدة»، تعرّضت للاغتصاب فى وَضَح النهار،  لكنها تجاوزت الحادثة ومضت قدما فى حياتها، إلى أن يبدأ المغتصب بمطاردتها وتبدأ هى بالتعلق به.

وحصل فيلم ضوء القمر «moon light» على جائزة أفضل فيلم درامى على غير المتوقع، وهو من الأفلام ذات الميزانية المنخفضة وصعد أبطال الفيلم على المسرح وتسلموا الجائزة .ويدور الفيلم حول قصة صبى من خلال ثلاثة فصول حاسمة من حياته وهى الطفولة والمراهقة والبلوغ. مخرج الفيلم بارى جينكنز يؤمن بأن العلاقة الإنسانية هى التى تشكلنا وتغير مسارنا وتجعلنا ما نحن عليه حيث يقول: ( فى أمريكا الكثير من الأشخاص يشعرون بأنهم محرومون من حقوقهم، بلا صوت. أعتقد أن قصتنا، لانها تتميز بخصوصية شخصياتها ومكانها تعطى صوتا للعالم والى نوع معين من الأشخاص الذين هم عادة بلا صوت وغير مرئيين).. والممثلة ناعومى هاريس أدت باقتدار دور الأم المدمنة على المخدرات وتقول: (اننا بحاجة لمشاهدة أفلام كهذه، افلام ناجحة. كلما استمر نجاح هذا الفيلم، رأى المنتجون أن أفلامًا كهذه لها جمهور، جمهور متشوق لهذا النوع من السينما).. الفيلم حصد العديد من الجوائز فى مختلف المهرجانات السينمائية فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وفازت  فيولا ديفيس بجائزة جولدن جلوب أفضل ممثلة مساعدة عن دورها فى فيلم Fences . ولدت فيولا فى مزرعة فى مدينة سانت ماثيوس فى ولاية كارولينا الجنوبية، لدى فيولا ستة اخوان وهى اصغرهم وصفت فيولا انها عاشت فقرًا مدقعًا فى صغرها ، ولقد تنافست على الجائزة مع كل من ناعومى هاريس عن فيلم Moonlight، ونيكول كيدمان عن فيلم lion، وأوكتافيا سبنسر عن فيلم Hidden Figures، وميشيل وليامز عن فيلم Manchester by the Sea.... وتدور احداث فيلم Fences «اسوار»  حول اب افريقى امريكى يكافح فى قضية العلاقات بين الاعراق والاجناس المختلفة بأمريكا وفى نفس الوقت يحاول أن يرفع من شأن اسرته ويتصالح مع ما يحدث فى حياته.

وذهبت جائزة أفضل فيلم أجنبى لفيلم هى «Elle» للمخرج بول فيرهوفن، الذى قال عند تسلمه الجائزة « لقد سعدت بالجائزة؛ لأن هذا الفيلم لا يدعوك للتعاطف مع شخصيته. وأشكر رابطة هوليود للصحافة الأجنبية لكونها واسعة الافق جدًا». تدور قصة الفيلم حول ميشيل صاحبة الشخصية القوية وصاحبة احدى شركات الالعاب والتى تحب عملها مثلما تقع المرأة فى حب حبيبها؛ وتتعرض ميشيل لهجوم من شخص غريب داخل منزلها مما يغير حياتها الى الابد وعندما تتعقب المعتدى عليها تدخل فى لعبة مشوقة وخطيرة عليها وعليه أيضاً. بول فيرهويفن  مخرج أفلام وكاتب سيناريو ومنتج هولندى في هولندا وفي الولايات المتحدة، أخرج عدة أفلام منها روبوكوب فى سنة 1987 و توتال ريكول (فيلم 1990) وفيلم غريزة أساسية فى 1992.

كما منحت جائزة افضل ممثل سينمائى مساعد لآرون تايلور- جونسون عن فيلم «حيوانات ليلية»، بعيدًا عن كل التوقعات، خاصة وأن المرشح الأول للجائزة كان ماهرشالا بطل فيلم Moonlight... آرون بيرى تايلور- جونسن ممثل إنجليزي، بدأ مسيرته منذ سن السادسة، ظهر فى أفلام مثل The Illusionist وAngus Thongs and Perfect Snogging. فى 2009 لعب دور جون لينون فى فيلم Nowhere Boy، وفى 2010 شارك فى Kick-Asss. ظهر جونسن أيضًا فى أفلام أخرى مثل الهمج وآنا كارنينا وكيك- آس 2. قام بتعديل اسمه إلى آرون تايلور- جونسن بعد أن تزوج سام تايلور-وود فى 2012.

منحت إدارة جائزة جولدن جلوب للنجمة الكبيرة ميريل ستريب جائزة سيسل بى دوميل عن مجمل أعمالها.. ووجهت ستريب رسالة الى دونالد ترامب قائلة: (إن  ممثلًا مثل رايان جوسلينج الفائز مسبقًا بجائزة أفضل ممثل لفيلم موسيقي، لا يمكن أن تطرده لكونه ليس أمريكيا ردًا على تصريح له سابق بطرد الأجانب من أمريكا). وتعتبر ميريل ستريب واحدة من أفضل الممثلات على قيد الحياة حاليا، تعرف بقدرتها العجيبة على إتقان جميع اللهجات وإن كانت تكرر دائما أنها تقوم بذلك بفضل مساعدة مدربى اللغات الذين تتعامل معهم. تميزها فى العديد من الأدوار جعلها تستحق لقب الأسطورة الحية . تعد الممثلة الأكثر ترشيحا فى تاريخ جوائز الأوسكار بـ 19 ترشيحًا، منها 15 ترشيحًا لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة، وأربعة ترشيحات لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة. كان أول ترشيح لها للجائزة فى عام 1979 عن دورها فى فيلم صائد الغزلان. فازت ستريب بثلاث جوائز من تلك الترشيحات. الأولى جائزة أفضل ممثلة ثانوية عام 1980 عن دورها فى فيلم كرامر ضد كرامرو، الثانية جائزة أفضل ممثلة رئيسية عام 1983 عن دورها فى فيلم اختيار صوفى والثالثة جائزة أفضل ممثلة رئيسية عام 2012 عن دورها فى فيلم المرأة الحديدية. كما ترشحت لخمس وعشرين جائزة جولدن جلوب فازت بثمانى منها ،وبهذا تعتبر الأولى بعدد الترشيحات لهاتين الجائزتين.

وحصد فيلم الرسوم المتحركة «زوتوبيا» جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، من إنتاج شركة ديزني، وفيلم «Zootopia» يأخذنا إلى مدينة الحيوانات زوتوبيا، حيث تسعى الأرنبة الشرطية جودى هوبز إلى فك لغز الحيوانات المفقودة، لكنها تتعلق بالثعلب المخادع نيك وايلد، الأمر الذى يعقد مهمتها، تقول الممثلة جينيفرجودين التى قامت بالأداء الصوتى للأرنبة جودى هوبز: «أعتقد أن الشيء الذى يجعلنى أفخر بمشاركتى فى الفيلم هو أن بطلته، سيدة رقيقة ونقية وتحب الخير، فليس من الضرورى أن يكون لك صفات ذكورية حتى تؤدى هذه الشخصية»، المغنية الكولومبية شاكيرا، شاركت أيضا فى هذا الفيلم وتقمصت شخصية جازيل، مغنية بوب فى زوتوبيا، وتقول شاكيرا: «لقد وقعت فى حب المشروع. وفى حب الشخصيات التى أجدها جميلة جدا، السيناريو ذكى جدًا، والمؤامرة محبوكة بشكل جيد، لقد أحببت كل التفاصيل وشعرت منذ البداية بارتياح كبير للعمل مع هذا الفريق»... تصدر مسلسل The Night Manager المدير الامريكى الليلى الجوائز وحصل على ثلاثة من أصل 4 ترشيحات، وهى جائزة أفضل ممثل لتوم هيدليستون وأفضل ممثل مساعد من نصيب هيو لوري، وأفضل ممثلة مساعدة لأوليفيا كولمان. فيما نال مسلسل: American Crime Story جائزتين من أصل 5 جوائز ترشح لها.. ومسلسل The Night Manager تدور أحداثه  فى إطار من الأكشن والجريمة والدراما حيث العصابات و الاستخبارات وتجار السلاح والصراعات التى لا نهاية لها تلعب دورها فى الاحداث الشائقة التى تنتظرنا أثناء المشاهدة.. والممثل توم هيدليستون ممثل إنجليزي.. اشتهر بدوره كـ«لوكي» فى أفلام استديوهات مارفل ثور (2011)، المنتقمون (2012) وثور: العالم المظلم (2013). لقد ظهر أيضا فى فيلم حصان الحرب (2011)، البحر الأزرق العميق (2011)، منتصف الليل فى باريس (2011)، سلسلتي البى بى سي هنرى الرابع، هنرى الخامس، وأيضا فيلم العشاق فقط يبقون أحياء.. وفى المسرح فقد شارك فى مسرحية سيمبلين (2007)، إيفانوف (2008) وكرليوناس (20133).

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل