المحتوى الرئيسى

أوغلو: ننتظر من أمريكا وقف تعاونها مع " ي ب ك "

01/09 16:25

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو إن بلاده "تعتقد أن الولايات المتحدة لن تستمر في الأخطاء التي ارتكبتها خلال الفترة الماضية، وننتظر منها أمرين رئيسيين، الأول إعادة زعيم منظمة فتح الله جولن.

وقيادييها إلى تركيا، والثاني وقف تعاونها مع تنظيم (ي ب ك) ذراع منظمة (بي كا كا) الإرهابية".

جاء ذلك في كلمته الافتتاحية للمؤتمر السنوي التاسع للسفراء الأتراك، في العاصمة أنقرة، اليوم الإثنين.

وأكد جاويش أوغلو على أن العلاقات التركية الأمريكية ترقى إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، مشيرا إلى أن شراكتهما ضمن حلف شمال الاطلسي "ناتو"، تُكسب علاقتهما بعدا مختلفا.

وأضاف: "تركيا وأمريكا شريكتان استراتيجيتان تمتلكان إمكانيات تمكنهما من خلق تأثيرات إيجابية في مساحة جغرافية واسعة؛ لذا نعتقد أنه ينبغي حماية هذا التعاون بعناية".

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليمها زعيم منظمة "جولن" التي قامت بمحاولة الانقلاب الفاشل منتصف يوليو الماضي، للمثول أمام العدالة.

وفي الشأن العراقي، أوضح وزير الخارجية التركي أن التطورات الجارية فيها تؤثر بشكل مباشر على ازدهار تركيا وأمنها، مضيفا: "أمل أن ينعم العراق بالأمن والاستقرار الدائمين، في إطار نظام سياسي شامل.

ونرفض تحوله إلى وكر للمنظمات الإرهابية مثل بي كا كا وداعش الإرهابيتين".

وتابع في ذات السياق: "أعيد التأكيد على أننا لن نكتفي بمشاهدة منظمة (بي كا كا) الإرهابية وهي توسع المناطق التي تحتلها في العراق وتسعى لتأسيس منطقة شبيهة بجبال قنديل المعقل الرئيسي للمنظمة ".

وفي شان آخر، لفت جاويش أوغلو إلى أن سفراء تركيا ليسوا سفراء بلادهم فقط إنما سفراء قضية الطفل السوري أيلان كردي أيضا، الذي لفظ البحر جثته على السواحل التركية، العام الماضي.

وأضاف مخاطبا السفراء: "أنتم سفراء أطفال مظلومين مثل بانا (الطفلة الحلبية)، التي انتظرت الأمل بينما كانت القنابل العنقودية تنهمر عليها بدلا من أن تلعب بالبلية في شوارع بلادها".

وأشار إلى إغلاق أو تغيير إدارة 102 مؤسسة تابعة لمنظمة "فتح الله جولن" حول العالم، موضحا أن "مكافحة منظمة فتح الله جولن التي قامت بمحاولة الانقلاب تأتي في أولوية عناوين سياستنا الخارجية في وقتنا الراهن، قطعنا أنفاس المنظمة في مناطق جغرافية مختلفة، وسنواصل قطعها إن شاء الله".

ولفت إلى أن المغرب أيضا سيغلق 8 مدارس للمنظمة خلال مدة شهر، وأن العالم بدأ يعرف الوجه الحقيقي لها مضيفا: "وخلال الفترة الجديدة في أمريكا سنتابع هذه المسألة (إعادة جولن) عن كثب".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل