المحتوى الرئيسى

هل يوقف البرلمان"مولانا والقرموطى"؟

01/09 16:16

كتب إيمان على – إبراهيم سالم

بعد ما لاقاه عدد من الأفلام السينمائية المعروضة حاليا من انتقادات شديدة من جهات مختلفة، كالجماعة السلفية وبعض الأئمة وأبناء محافظة مطروح، وعلى رأس هذه الأفلام "القرموطى فى أرض النار"، و"مولانا"، حيث طالبت العديد من الجهات بوقف عرض هذه الأفلام، إلا أنه كان للجنة الثقافة بالبرلمان رأى مغاير، والذى جاء على النحو التالى:

أسامة هيكل: مقدرش ألومهم بس محدش يمتلك حق إيقاف فيلم

أكد النائب أسامة هيكل، عضو مجلس النواب، رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان، أن الدستور كفل حرية الفكر والإبداع الفنى.

جاء ذلك فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، ردا منه على المطالبة بوقف عرض فيلم "مولانا" للفنان عمرو سعد، وفيلم "القرموطى على أرض النار" للفنان أحمد آدم، قائلا: "نواب مطروح لهم حق ينزعجوا مقدرش ألومهم، ولكن الدستور لا يعطى الحق فى اتخاذ أى إجراء بوقف الفيلم".

وأضاف أن الإنتاج الفنى أصبح هزيلا لدرجة عالية، والتجاهل لتلك الأعمال الدرامية أصبح هو الحل الأمثل، خاصة وأن التجارب أثبتت أن إطلاق حملة بوقف فيلم، تأتى بنتائج عكسية وتعطى له دعاية أكثر.

وتنص المادة "76" من الدستور، على "حرية الإبداع الفنى والأدبى مكفولة، وتلتزم الدولة بالنهوض بالفنون والآداب، ورعاية المبدعين وحماية إبداعاتهم، وتوفير وسائل التشجيع اللازمة لذلك، ولا يجوز رفع أو تحريك الدعاوى لوقف أو مصادرة الأعمال الفنية والأدبية والفكرية أو ضد مبدعيها، إلا عن طريق النيابة العامة، ولا توقع عقوبة سالبة للحرية فى الجرائم التى ترتكب بسبب علانية المنتج الفنى أو الأدبى أو الفكرى، أما الجرائم المتعلقة بالتحريض على العنف أو التمييز بين المواطنين أو الطعن فى أعراض الأفراد، فيحدد القانون عقوباتها.

وللمحكمة فى هذه الأحوال إلزام المحكوم عليه بتعويض جزائى للمضرور من الجريمة، إضافة إلى التعويضات الأصلية المستحقة له عما لحقه من أضرار منها، وذلك كله وفقا للقانون.

نشوى الديب: أنا ضد وقف أى افلام سينمائية

من جانبها قالت النائبة نشوى الديب، وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إنه لابد من التصدى الكامل للأفلام التى تسئ لشخص الشعب المصرى، إضافة إلى تهديدها للأمن القومى المصرى، إلا أنها ضد وقف أى أفلام سينمائية منتشرة على الساحة الفنية حاليا.

وأضافت "نشوى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه لابد من حذف اللقطات التى تسئ للشعب المصرى أو فئة معينة أو طرح الخلل بين قطبى الشعب المصرى من مسلميه ومسيحييه، وحذف ما يسئ لإحدى المحافظات، موضحة أنها ضد فكرة المطالبة بمنع الأفلام من دور العرض بتاتاً، قائلة :"هذا يعد خطأ جوهريا، فالفيلم عمل فنى يجب أن يمنح فرصته كاملة".

أسامة شرشر رد: مواجهة التيارات الظلامية تكون بالحرية

وبدوره قال النائب أسامة شرشر عضو لجنة الثقافة و الإعلام بمجلس النواب، إنه لا يؤيد آية مطالبات لوقف عرض فيلم، سواء كان "مولانا " أو "القرموطى على أرض النار"، مشددا على أنه ضد أى قيود على حرية الإعلام والسينما، لأنها تصدر صورة سلبية بأن هناك رقابة ومحاذير على الأفلام.

وأشار شرشر فى تصريحات لـ"برلمانى" إلى أن الخيال السينمائى يسمح بحالة إبداع فى تصوير البيئة الحاضنة فى كل المجالات، وهذه هى لغة الحوار السينمائى، مؤكدا أنه ضد أى خطوات تؤخذ لمنع أو حجب فيلم قد يسىء لفئة معينة كأئمة أو مكان معين مثل مرسى مطروح، تحت دعاوى التيارات الظلامية.

وأوضح أن القضاء على التيارات الظلامية الإرهابية يكون بمزيد من الحرية، وهو ما يتطلب ضرورة إطلاق الإبداع الفكرى للفنانين، وعدم تحجيمهم.

نادر مصطفى: قانون الهيئة الوطنية للإعلام يستهدف خلق كيانات جديدة تكون عقل الدولة

وقال الدكتور نادر مصطفى، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، إن التشريع المتعلق بالأعمال الدرامية والفنية وبرامج التوك شو، الممثل فى قانون الهيئة الوطنية للإعلام، يستهدف خلق كيانات جديدة تكون بمثابة عقل الدولة، لافتا إلى أنه يعول على هذه المؤسسات حتى تصبح قادرة على تنظيم هذا الكم من الفوضى فى مجال الإعلام، فى مهنة لم يتخذ فيها إجراءات من قبل لضمان المهنية والحفاظ على حقوق الوطن والمواطن.

وتابع "مصطفى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن هذا الفراغ فى العمل المؤسسى صرح بخروج عدد من الأعمال غير مقبولة، منها من يعلن عن الدجل والشعوذة، ومنها من يتاجر بالجنس والدين، ومن يعبث بأمن واستقرار الوطن، من خلال بعض برامج التوك شو وغيرها من الأفلام غير المقبولة فى المجتمع المصرى.

وأضاف "مصطفى"، أنه يحق للبرلمان تفعيل العديد من الشكاوى التى تقدم بها النواب لرئيس البرلمان بهذا الصدد، لافتا إلى أنه عند إحالة هذه الطلبات للجنة الثقافة، سيتم تشكيل لجنة فرعية منها لمناقشتها، تقوم بالمتابعة وإصدار قرار صارم فى حالة وقوع أى ضرر.

عضو "دينية البرلمان": أطالب بوقف عرض فيلم "مولانا" فورا لتشويهه الأئمة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل