المحتوى الرئيسى

اتفاقية عمل جماعية تحفظ حقوق 1450 عاملاً بـ«أسمنت حلوان» في الأرباح والعلاوات | المصري اليوم

01/09 15:08

نجحت جهود وزارة القوى العاملة بالاشتراك مع النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب ومواد البناء، وإدارة شركة أسمنت حلوان، الإثنين، في إبرام اتفاقية عمل جماعية تحقق شروط وظروف عمل أفضل وتحفظ حقوق 1450 عاملاً في الأرباح والعلاوات والبدلات ومكافأة نهاية الخدمة.

ووقع الاتقاقية، التي تسرى لمدة 3 سنوات، عن الشركة العضو المنتدب خوسيه ماريا ماجرينا، وعن النقابة عبدالمنعم الجمل رئيس النقابة، وعن اللجنة النقابية بالشركة، سمير صابر عبدالمحسن رئيس اللجنة.

وقال الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، في تصريح له، إن الاتقاقية نصت على الإبقاء على الهيكل الحالي للأجور دون المساس به بالنسبة لجميع العاملين المتواجدين بالخدمة والمعينين قبل 21 ديسمبر 2006، وذلك لكل عامل طبقًا لحالته الوظيفية والتي تتضمن كل أو بعض من عناصر الأجر الأساسي المدرج بدفاتر الشركة، وبدل طبيعة العمل، وحافز الإنتاج، والعلاوة الاجتماعية، ومنحة عيد العمال، وعلاوة مبارك، وبدلات المخاطر والإشراف والتشجيع والانتقالات والوجبة العينية، ومنحة شهر رمضان، وعيدي الفطر والأضحي، والمدارس وذلك بواقع شهر من الأجر الأساسي لكل منحة وفقًا للبند (2) من الاتفاقية.

وبالنسبة للعاملين المعينين على اتفاقية العمل الجماعية المحررة في 21 ديسمبر2006 والمنتهية في 31 ديسمبر 2009، تتكون الأجور السنوية من الأجر الأساسي المدرج بدفاتر الشركة وبدل مصنع والتشجيعي والتمثيل والمخاطر والعلاوة الاجتماعية ومكافأة الأداء وحافز الإنتاج والمنح التي جري العمل على سدادها للعاملين في المناسبات وفقًا للبند(3) من الاتفاقية.

ونصت الاتفاقية على أن يتم صرف بدل وردية للعاملين بنظام الورادي بنسبة 35% من الأجر الأساسي المدرج بدفاتر الشركة للعاملين الخاضعين لهيكل الأجور وفقا للبند (2) من الاتفاقية، وبنسبة 50% من الأجر الأساسي وفقًا للبند (3) من الاتفاقية للعاملين بنظام الورادي المنتظمة (الثلاث أو الأربع ورادي) ويتم تحديد العاملين بهذا النظام بمعرفة مدير المصنع ومدير الموارد البشرية، ولا يجوز التغيير أو التعديل بالإلغاء أو الإضافة إلا باعتماد رئيس قطاع الموارد البشرية.

ويحتفظ العامل بحقه القانوني في الحصول على أجر إضافي إذا تم تكليفه للعمل بعد ساعات الوردية المعتمدة من الشركة أو أيام راحته أو أيام العطلات الرسمية وفقًا لقانون العمل، كما نصت الاتفاقية على الاستمرار بالعمل بنظام الحوافز المتفق عليها في اتفاقية العمل السابقة المنتهية في 31 ديسمبر 2015 والمرتبط بمعدلات إنتاج الكلينكر، ويجوز تعديلها وفقًا لخطط إنتاج الشركة سنويًا على أن تبلغ اللجنة النقابية رسميًا بهذا التعديل.

ويستمر تطبيق نظام حوافز الإنتاج المتفق عليه وذلك بصرف حوافز أدنى لجميع العاملين المتواجدين بالخدمة قبل 21 ديسمبر 2006، وفي حالة تحقيق معدلات إنتاج أعلى سيتم تسوية وسداد فروق حوافز الإنتاج الزائدة طبقًا للجدول المرفق بالاتفاقية.

وحددت الاتفاقية حساب حصص العاملين في الأرباح الموزعة وفقًا للقانون، بحيث يتم حساب الأرباح للعاملين الخاضعين لهيكل الأجور وفقًا للبند (2) بالاتفاقية بواقع 10% من الأرباح الموزعة وبحد أقصى 12 شهرًا من الأجر الأساسي المدرج بدفاتر الشركة، على أن يكون الحد الأقصي لهذا الأجر الأساسي المدرج بدفاتر الشركة الشهري محل حساب الأرباح بما لايزيد عن 5000 جنيه.

وبالنسبة للعاملين الخاضعين لهيكل الأجور وفقًا للبند (3) من الاتفاقية يتم حساب الأرباح بواقع 10% من الأرباح الموزعة وذلك متضمنًا الأجر الأساسي المدرج بدفاتر الشركة المرجعي وبدل المصنع والعلاوة الاجتماعية ومنح المناسبات بحد أقصى 12 شهرًا من العناصر السابق ذكرها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل