المحتوى الرئيسى

عبد العاطى يتلقى تقرير تأمين احتياجات الفيوم المائية حتى 2037

01/09 12:14

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تقريرًا مفصلًا حول خطة الوزارة والوزارات المعنية لتوفير الاحتياجات المائية لمختلف القطاعات بمحافظة الفيوم.

وتهدف خطة الموارد المائية بمحافظة الفيوم الى تأمين احتياجات المحافظة من الموارد المائية المختلفة بالمحافظة حتى عام 2037 لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة من خلال تنمية الموارد المائية المتاحة بالمحافظة ورفع كفاءة استخداماتها والحفاظ على البيئة وتحسين نوعية المياه.

وشمل التقرير مراحل خطة الموارد المائية للفيوم والتي شملت مرحلتين (الأولى من 2012 حتى 2017 )..(والثانية من 2018 حتى 2037 وتمتد على مدى أربع خطط خمسية ).. حيث تم تشكيل وحدة الموارد المائية بديوان عام محافظة الفيوم لضمان التنسيق المطلوب بين كافة الجهات المعنية تحت رعاية المحافظ ، وأسفرت المرحلة الأولى عن إعداد الخطة والتي تضمنت الميزان المائي خلال السنوات الخمس والسيناريوهات والبدائل التخطيطية المقترحة وآليات تلبية كافة الموارد المائية اللازمة للقطاعات، وكذلك سبل سد العجز في الميزان المائي خاصة من خلال إعادة استخدام مياه الصرف.

واشار التقرير بأن العمل يجري بصدد الإنتهاء من إعداد المرحلة الثانية من الخطة القومية لمحافظة الفيوم بهدف وضع خطة مستقبلية لتأمين الإحتياجات المائية للمحافظة على مدى العشرين عامًا القادمة ، مع وضع كافة السيناريوهات والبدائل ومن أهمها تطوير نظم الري، والتوسع في إعادة الاستخدام، والحد من التلوث من خلال إنشاء محطات معالجة الصرف الصحي، والتخلص من الطبقة الأرضية الصماء لبحيرة قارون بطريق التكريك، وتعظيم الاستفادة من مياه السيول والمياه الجوفية بالمحافظة.

وقال المهندس أمان الله فريد عبد المعطي رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بمحافظة الفيوم فى تصريحات صحفية له بأن الإدارة تقوم حاليًا بحزمة من الإجراءات والجهود لتحسين منظومة الري بالفيوم ، حيث تم إقامة 3 صاولات أمام قناطر اللاهون وعلى بحر يوسف وأمام فم بحر وهبي لحجز الحشائش والمخلفات وإزالتها وتشوينها أولا بأول في أماكن بعيدة عن المجرى المائي.

إضافة إلى عمل صيانة للمجاري المائية وتطهيرات لشبكة الترع لضمان زيادة كفاءة الشبكة لإمرار التصرفات المائية اللازمة لري كافة الزمامات، مع تحرير محاضر للمخالفات والتعديات ومحاضر تبديد المياه ، حيث تم تنفيذ 1027 قرار إزالة وضبط ومصادرة 17 ماكينة رفع مخالفة خلال العام 2016 بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.

وأضاف أمان الله بأنه جاري التنسيق مع المحافظة ومديرية الأمن بالفيوم لتفعيل نص المادة 101 من قانون الري والصرف رقم 12 لسنة 1984 لإمكانية تسليم بعض منشآت الري للعمد والمشايخ لتأمين الحفاظ عليها من التعديات ، كما يجري تنفيذ أعمال تطوير لمنظومة الري لرفع كفاءة الري الحقلي في زمام 2161 فدانا بمنطقة (مطر طارس) بتكلفة 10 ملايين جنيه ، مع طرح أعمال تطوير الري الحقلي أيضًا بمناطق سيلا وتنهلا بتكلفة 25 مليون جنيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل