المحتوى الرئيسى

فهمي: لن يسمح بتشغيل المصانع إلا بعد التأكد من تطبيق 19 اشتراطًا بيئيًا

01/09 10:54

قال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، إن الاشتراطات البيئية التي ألزم بها جهاز شئون البيئة المشروع الجديد للشركة المصرية لتكرير البترول بمسطرد يتم تنفيذها بالكامل، بل وزادوا عليها نتيجة لوجود اشتراطات بيئية صارمة للبنوك الدولية الممولة للمشروع.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد بوزارة البيئة وضم وفدًا من أهالي منطقة الخصوص والخانكة، والنائب حسن عمر حسنين، نائب الخصوص والخانكة والعبور، ووفدًا من قيادات الشركة المصرية لتكرير البترول ورئيس المنطقة الجغرافية للبترول بمسطرد، وممثلًا عن وزارة البترول من أجل مناقشة الآثار البيئية التي قد تنجم عن المشروع الجديد للتكسير الهيدروجيني داخل مصنع التكرير القائم حاليًا.

وأكد "فهمي" خلال الاجتماع أن مشروع التكسير الهيدروجيني من أهم مشروعات الطاقة والبيئة في مصر.. وتبلغ التكلفة الاستثمارية ما يزيد على 3,7 مليار دولار، وأن التمويل الأجنبي في هذا المشروع يصل لـ87% من التكلفة.

وأضاف، أن المصنع الجديد هو توسع لمجمع البترول بمسطرد، ويعتمد على المازوت الخارج من المجمع وتنقيته من الكبريت، ليتم إنتاج وقود للطائرات والسيارات منخفض الكبريت، مؤكدًا أن كمية الكبريت التي ينتجها المعمل التي تقدر بـ196 ألف طن كانت تخرج في الجو في شكل غاز ثاني أكسيد الكبريت، وهو ما كان يزيد الأحمال البيئية الملوثة للهواء.

وأوضح أن معامل تكرير البترول فى العالم وفي مصر، مثل معمل شركة ميدور بها وحدات تكسير هيدروجينى، ومن هنا تأتى أهمية مصنع مسطرد الجديد، ولا يمكن نقله لأنه مرتبط بإنتاج المازوت من معمل التكرير بمجمع مسطرد للبترول.

كما أوضح أنه طلب من نواب البرلمان الاجتماع مع محافظ القليوبية وقيادات الشركة ليتم التفاهم حول الأثر الاجتماعي على المنطقة المحيطة بعد أن تأكد جهاز شئون البيئة من الأثر البيئي، مؤكدًا أن المنطقة التي أقيم فيها المصنع منطقة صناعية بها صناعات ثقيلة مرخصة منذ عقود من الزمان، وأن أي استثمار صناعي لابد أن يتوافق مع المعايير والاشتراطات البيئية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل