المحتوى الرئيسى

صناع فيلم «مولانا» : القصة حقيقية.. والأزمة موجودة

01/08 21:23

«مين فينا موجوع بجد؟.. ومين جاى يعزى؟».. بهذه الجمل انتهت أحداث فيلم «مولانا» والتى تبعها تصفيق حاد من قبل الجمهور.

الفيلم اختصر فى جملة بسيطة حكاية وجع يعيشها الجمهور المصرى بعد عدة تفجيرات مرت على الشعب نتيجة إرهاب فكرى يعمل على إهانة الدولة وإسقاط هيبتها.. الفيلم بأحداثه الجريئة نال إشادة نقدية كبيرة من الجمهور، وتزامن طرحه مع الأحداث الإرهابية المريرة التى تمر بها مصر جعلته يحظى بنسبة تعليقات وإشادات أكبر جعل كل من شاهده يجمع بأن الفن وسيلة قوية لمواجهة الإرهاب.

الفيلم مأخوذ من رواية جريئة للكاتب إبراهيم عيسى، وهى رواية أحدثت رد فعل مثيراً للجدل عند طرحها لما تناولته من جرأة فى تناول المجتمع المصرى وما يدور فيه، خاصة أنه تعمد إظهار التوتر الداخلى الذى يعانى منه الشخصيات فى المجتمع ما بين الإيمان بالشىء ورفضه وعدم قبول الآخر، والفيلم ينتهى أيضاً بنفس نهاية الرواية بجملة يقولها بطل الفيلم الذى يجسد دوره الفنان عمرو سعد ثلاث مرات، حيث يختتم بجملة فى مؤتمر نظمته الدولة فى إحدى الكنائس الكبيرة بعد حادث تفجير الكنيسة.. وقف الشيخ حاتم وقالها ثلاث: «إحنا هنا لأن الباشوات عايزنا هنا! مين فينا موجوع بجد ومين جاى يعزى.. مين فينا موجوع بجد ومين جاى يعزى.. مين فينا موجوع بجد ومين جاى يعزى».

رغم أن الفيلم يتعرض لصراع فكرى رهيب، إلا أن مخرج الفيلم مجدى أحمد على نفذ الفيلم بشكل متطابق للرواية بلغته السينمائية استطاع أن يغير بعضاً من المشاهد التى كادت تعطل الفيلم فى الرقابة من شدة جرأتها.

والفيلم أحداثه تدور حول شخصية «حاتم المنشاوى» الداعية الدينى الذى يعيش مرحلة تناقضات فى حياته الشخصية تؤثر على فتواه.. من خلال رصد للحياة الخاصة لهذا الداعية من وجهه نظر فلسفية من خلال رصد علاقته بزوجته وعلاقاته النسائية وبالأمن وأقاربه وأبناء منطقته حتى تصل النهاية باعتباره «القدوة» والتى أهلته لحضور مؤتمر مهم يغير من حياته، ورغم أن هناك العديد من الأعمال الفنية التى قدمت شخصية «الداعية»، إلا أن جرأة الفيلم كانت عاملاً أساسياً لكل هذه الضجة حوله عند عرضه فى مهرجان دبى، وكذلك فى قاعات العرض المصرية هذا الأسبوع، خاصة أنه يقدم حياة الداعية كإنسان من لحم ودم له ما له وعليه ما عليه.. استطلعنا آراء صناع الفيلم حول هذه الضجة وحول رؤيتهم للفيلم.

المخرج مجدى أحمد على: لم أهين أحداً فى «مولانا»

المخرج مجدى أحمد على واحد من أهم صناع السينما فى مصر الآن، يحظى بجرأة خاصة فى تناول موضوعاته، ويدافع عن قضاياه مهما كلفه ذلك من انتقادات، كتب سيناريو «مولانا» واعتبره قضيته، ووصفه بالعمل الأهم فى مسيرته حتى الآن.

قال: إن الفيلم حالة خاصة جداً يطرح قضية تحوى فى مجملها العديد من القضايا الموجودة فى مصر وهى الفهم الخاطئ لكل شىء، من خلال قضية الفهم الخاطئ للدين التى يقع فيها البعض سواء دعاة أو شخوص عادية، من خلال خلط الدين بالسياسة.

وأضاف أن الفيلم كان سيتم تقديمه فى شكل مسلسل ولكن الظروف هى من خلقته فيلماً، وبالفعل أنا قدمت فى هذا الفيلم مفاهيمى أيضاً الخاصة تجاه ما يحدث من أزمة خلط الدين، ولم أقصد هنا التماساً لجماعة معينة أو شخصيات، لكننى قدمت نموذجاً يطرح كل الشخصيات الموجودة على الساحة الآن مختزلة فى شخصية حاتم المنشاوى ومن حوله.

وأضاف مجدى: عندما قررت تقديم هذا الفيلم لم أتمن أن يثير الجدل أو يحدث أزمة حوله لكننى تمنيت أن يصل لكل بيت مصرى وعربى، أردت تقديم رؤية خاصة تمس الجميع، من خلال رسالة مباشرة من يشاهدها يفهمها جيداً، خاصة أن قصة الفيلم تتعرض للتابوهات المرفوضة فى المجتمع المصرى.

وأضاف: عندما قرأت رواية «مولانا» قبل تقديم العمل سألت إبراهيم عيسى، من هو شخصية الشيخ حاتم فى الحقيقة؟.. فأجابنى أنه مزيج من أربع شخصيات، هو واحد منهم، ولكن هذه الشخصيات فى الحقيقة هى شخصيات خلقت من وراها نماذج متشابهة فأصبح الشيخ حاتم جزءاً أساسياً من الواقع المصرى يمثل العديد من أبنائه.

ونفى «مجدى» أن يكون هناك تطابق بين الرواية والفيلم، مشيراً إلى أن الوسيط الذى يتم تناول الفيلم من خلاله من المستحيل أن يكون مشابهاً للرواية على الإطلاق، وهذا يحدث فى أغلب الأفلام المأخوذة عن روايات أدبية، فالجانب التجارى والوسيط المرئى يفرض أشياء كثيرة على أى عمل سينمائى، فالرواية مستفزة لأى شخص يقرأها، وفور أن قرأتها شعرت أننى واحد من الموجودين فيها، فهى تعرض بشدة أزمة الفتاوى التى يصدرها الدعاة من خلال وسائل الإعلام وتستفز الجمهور وتجعله يختلط.

وأشار مجدى إلى أن ما يحدث فى مصر الآن حدث فيها منذ فترة طويلة، الإرهاب لا يدخل الدولة إلا من خلال الدين، ولن تحل أزمة المجتمع إلا من خلال الوسطية فى الدين، هذا الفيلم وغيره من الأعمال السينمائية التى تدق ناقوس الخطر حول التشدد الدينى الذى يضعف من موقفنا نحن دولة الأزهر، يؤكد على أهمية وضرورة حماية الدولة دينياً، وضرورة اصطفاف الناس مع بعضها لحماية الدين.

درة: مولانا نقطة تحول فى حياتى السينمائية

شخصية مثيرة للجدل تجسدها الفنانة درة، فهى أميمة زوجة «مولانا حاتم» وهى شخصية محجبة وملتزمة للغاية لكنها فى القصة الأساسية تخون زوجها مع طبيب الأسنان.

درة أكدت أن هذا الدور نقطة تحول حقيقية فى حياتها السينمائية، أولاً لأنه مع المخرج مجدى أحمد على الذى استطاع أن يخرج منها تحدياً كبيراً فى أدائها للشخصية، وثانياً لأنه فيلم «مهم» فى تاريخ السينما المصرية والعربية.

وأضافت درة: الشخصية عندما قرأتها استفزتنى ولا أنكر أننى تخوفت من الشخصية جداً، فالفيلم يناقش قضية موجودة بالفعل، ويناقش قضية حساسة للغاية، لا يهين أشخاصاً بعينهم لكنه لا يسيء إلى المؤسسات الدينية لكنه يتناول بجرأة المعنى الحقيقى للدين ويضرب بيد من حديد على يد كل متزمت فى رأيه، يرى الدين وسيلة للإرهاب ويفعل ما يريد تحت شعار التدين، وهذا ما واجهته الدول العربية وليس مصر فقط، وهو ما جذبنى أكثر للعمل، وأعتبر الشخصية نقطة تحول فى حياتى، وكل ما قيل حول الفيلم أعتبره نقطة فى بحر مما سيقال عنه خلال الأيام الماضية، والحمد لله ردود الفعل وقت عرضه فاجأنى فى يومه الأول وسعدت كثيراً بأن العرض الخاص للفيلم نال كل هذه الإشادة، واليوم الأول لعرض الفيلم وجدته أكثر من مجرد فيلم، لكنه قضية حقيقية آمن بها كل من شاهدها وخرج ليؤكد على هذا الإيمان.

وأضافت أن صعوبة شخصية زوجة الشيخ حاتم المنشاوى لا تكمن فى كونها سيدة مسلمة لكنها زوجة لداعية مؤمنة بما يحدث لزوجها وتخاف منه وتخاف عليه، ورغم أن الشخصية اختلفت قليلاً عما قدم فى الرواية نفسها لكن مدلولها داخل الفيلم كان ناقوس خطر أيضاً للجميع.

أحمد مجدى أحمد على: الفيلم يناقش الاضطراب الدينى

يجسد الفنان الشاب أحمد مجدى أحمد على، شخصية ثرية داخل أحداث الفيلم، فهو شاب يسعى لتغيير ديانته من الإسلام ليعتنق المسيحية، وتتحول الأحداث بسببه بتفجيرات تحول مجرى الأحداث.

عبر أحمد مجدى أحمد على، عن شخصية شباب موجودين بكثرة فى المجتمع، فسرها بأن هذه الشخصية لا تحارب شخصيات فى المجتمع لكنها تحارب فكراً يكاد يضرب عقول وقلوب الشباب ويسعى لإسقاط الشباب فى الهاوية وشعورهم بأنهم لا يعرفون معنى للوطن ولا معنى للدين ولا معنى حتى للحياة.

وقال أحمد: إن الدور بالنسبة له مرحلة جديدة، والفيلم نفسه مرحلة جديدة فى السينما يخوض بها والده حرباً جديدة ولكنها حرب فنية.

وأضاف: لم يتوقع أحد أن يمر هذا الفيلم مرور الكرام، الفيلم مثير للجدل ويتناول أزمة حقيقية حادثة فى المجتمع المصرى وهى الاضطراب الدينى.

وأضاف أحمد أن الفيلم حقق ردود فعل مخيفة عند عرضه فى دبى، والحمد لله عرضه فى مصر أيضاً خلق لدينا حالة من الرضا والشعور بأننا قدمنا عملاً محترماً، خاصة فيما أثاره فى العرض الخاص بحضور كل هذه القامات السياسية والفنية والجمهور، وتابعت ردود الفعل فى اليوم الأول لعرضه، وجدت أنه فرصة حقيقية لوجود فيلم أعتبره ذات قيمة ويقدم فناً ومعنى حقيقياً للتعبير عن أزمة يمر بها المجتمع المصرى.

وأكد أن الفيلم لا يحارب أحداً بعينه، لكنه يتناول واقعاً وضعت الرواية يدها عليه، واستطاع فريق العمل أن يكشفه بلغة سينمائية.

ووصف أحمد والده المخرج مجدى أحمد على بالمحارب الشرس الذى قرر أن يخوض المعركة مهما كانت النتائج.

وأشار إلى أنه يقف أمام كاميرا والده للمرة الثانية بعد مشاركته فى فيلم «عصافير النيل»، ولكنها مرحلة تطور سينمائى فى حياته كبيرة وعظيمة، خاصة أن الفيلم نفسه مهم على المستويين السينمائى والسياسى.

وأكد أحمد أن والده عندما رشحه للدور كانت مفاجأة.. وقال: عندما طلب منى أن أقرأ الرواية قلت له إذا كان هناك أفضل منى ليقدم هذا الدور، فقال لى رأيتك فى الشخصية بمجرد قراءتها، وإذا كان هناك من هو أفضل منك لعرضته عليه، لكنى أراك الأفضل فى هذا الدور، والحمد لله بمجرد خروج الناس من الفيلم قالوا إنه نقطة تحول فى حياتى الفنية وأشكر المخرج مجدى أحمد على علي هذه الثقة.

المنتج محمد العدل: يدق ناقوس الخطر على الإرهاب الدينى

المنتج محمد العدل أكد أن الفيلم يحمل طاقة إيجابية كبيرة للمجتمع المصرى الآن، ويناقش قضية غاية فى الأهمية، فلا يوجد به ما يسيء لرجال الدين، ولكنه يتعامل مع رجل الدين كشخص فى المجتمع من الممكن أن يكون صاحب أزمة أو لا.

وأضاف العدل أن العمل لن ينال انتقادات بل على العكس هو يدق ناقوس الخطر على أزمة حقيقية يعانيها المجتمع المصرى الآن وهى الإرهاب الدينى.

وأشار محمد إلى أن ما شجع الشركة لخوض تجربة الإنتاج لهذا الفيلم مع المنتج المشارك هو ما يتناوله من قضية تكون غاية فى الخطورة، يعانى منها المجتمع ككل وليس فصائل محددة، ما يحدث فى مصر الآن يندرج تحت مسمى واحد وهو غياب الوعى الدينى الصحيح، كل من يخرج ليدعى الحكمة والدين لا يمكن أن نصدقه، إلا إذا كان صاحب وعى وثقافة فى هذا الأمر.

ونفى محمد أن الفيلم قريب الصلة بمسلسل «الداعية»، وقال: قضايا الإرهاب الفكرى يمكن أن يتم تناولها فى 1000 عمل فنى سواء درامى أو تليفزيونى أو مسرحى، لأنها وبحق القضية الأهم فى المجتمع المصرى الآن وسبب أساسى من الإرهاب والتدمير الذى يعيشه المجتمع المصرى فى الآونة الأخيرة، ولذلك عندما نجد سيناريو مميزاً يستطيع أن يناقش هذه القضية بشكل محترم فنياً فنتهافت لتقديمه، و«مولانا» فيلم يستحق الاحترام، وأرى أنه رسالة أكثر منه مجرد فيلم سينمائى.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل