المحتوى الرئيسى

اليمن- معارك مضيق باب المندب توقع عشرات القتلى في يومين

01/08 18:26

قال مسؤولون عسكريون وأمنيون اليوم السبت (السابع من كانون الثاني/يناير 2017) إن القوات اليمنية والمقاومة الجنوبية التي يدعمها طيران التحالف العربي بقيادة السعودية تقترب من السيطرة الكاملة على مضيق باب المندب الاستراتيجي الواقع جنوب غرب اليمن. وذكر المسؤولون أن الجيش اليمني أطلق منذ فجر اليوم السبت عملية عسكرية واسعة بمساندة طيران التحالف أطلق عليها "السهم الذهبي" من ثلاثة محاور للسيطرة على كامل منطقة باب المندب وإخراج قوات الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح منها.

وتهدف هذه العملية التي يشارك فيها طيران التحالف وبحريته إلى استعادة ذوباب ثم مدينة المخا الساحلية قبل التقدم نحو الحديدة ثم منطقة ميدي غير البعيدة من الحدود السعودية، بحسب مصادر عسكرية متطابقة. ووفق مصادر عسكرية فقد وقع 68 قتيلاً من الطرفيين في يومين.

تزداد المخاوف من وصول شظايا الحرب اليمنية إلى باب المندب والمنابع النفطية السعودية. السؤال المرعب هنا، أية كوارث اقتصادية ستلحق باقتصاديات اليمن والخليج في حال اتساع دائرة الحرب إلى أبعد من حدود اليمن؟ (29.03.2015)

يفر مئات اليمنيين من الحرب الدائرة في بلدهم إلى أفريقيا عبر خليج عدن ومضيق باب المندب أو ميناء المخا بحثا عن حياة آمنة وأفضل، كما فعل سابقا في الاتجاه المعاكس مئات الآلاف من المهاجرين واللاجئين الصوماليين والإثيوبيين. (12.09.2015)

وفي عدن، قال مسؤولون إن تعزيزات عسكرية ضخمة من التحالف العربي وصلت من عدن كبرى مدن الجنوب التي تسيطر عليها قوات هادي إلى منطقة باب المندب. وشملت هذه التعزيزات مدرعات ودبابات وناقلات جند ومدافع، في مؤشر يظهر عزم التحالف على الحسم العسكري في جبهات القتال. وقالت مصادر عسكرية إن قوات الجيش اليمني ستواصل حملتها بعد أن تسيطر على باب المندب بالكامل باتجاه مدينة المخا الواقعة على بعد 60 كيلومترا من باب المندب.

ومن جانبها، قالت وكالة الأنباء اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون إن قوات "الجيش واللجان الشعبية" تصدت لهجومين باتجاه ذوباب ومنطقة كهبوب جنوب غرب تعز مما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات من المهاجمين. ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله إن الجيش واللجان الشعبية كبدوا "العدوان ... خسائر كبيرة رغم الزحف الكبير والإنزال البحري والغطاء الجوي المكثف".

وأسفر النزاع في اليمن عن أكثر من سبعة آلاف قتيل ونحو 37 ألف جريح منذ آذار/مارس 2015، وفق الأمم المتحدة. كما شردت الحرب حوالي ثلاثة ملايين يمني.

خ.س/ع.ج (أ ف ب، رويترز)

يمنيون يهربون بأطفالهم من ضربات طائرات التحالف السعودي العربي.

الحصيلة الأولى لمنظمة الصحة العالمية عن ضحايا عمليات "عاصفة الحزم" تتضمن مقتل ما لا يقل عن 540 شخصا وإصابة أكثر من 1700 آخرين.

بعد مفاوضات، أخيرا حصلت منظمة الصليب الأحمر على موافقة التحالف العسكري، الذي تقوده السعودية، لنقل إمدادات طبية حيوية وعمال إغاثة.

عمليات بحث شاقة عن ناجين محتملين بعد انهيار منازل نتيجة القصف في بلدة قرب صنعاء.

الموت أو الهرب خياران أمام اليمنيين، أحلاهما مر.

الكثير من المنازل دمرت نتيجة القصف وهو ما يعرض العديد من اليمنيين أن يكونوا بلا مأوى.

أطفال يمنيون يستعدون مع ذويهم للهرب إلى مكان أكثر أمانا.

أمام قلة فرق الإنقاذ يجد السكان أنفسهم مضطرين للبحث عن العالقين تحت الأنقاض وإنقاذهم.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل