المحتوى الرئيسى

«الثقافة والإعلام» تقر إنشاء نقابة الأثريين

01/08 17:51

وافقت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، على المادتين الأولى والثانية من الباب الثانى بمشروع قانون نقابة الآثريين، المتعلقتين بإنشاء النقابة وأهدافها.

 جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، برئاسة النائب أسامة هيكل، لمناقشة مشروع قانون خاص بإنشاء نقابة للأثريين.

وتنص المادة (1) على أن :"تنشأ نقابة مهنية مستقلة للأثريين المصريين وتكون لها الشخصية الاعتبارية، وتباشر نشاطها فى إطار السياسة العامة للدولة وفى حدود القوانين واللوائح، ويكون مقرها الرئيسى مدينة القاهرة، ويجوز إنشاء فروع لها فى المحافظات بقرار يصدره مجلس النقابة بعد العرض على الجمعية العمومية ويطبق فى النقابات الفرعية قانون النقابة ولائحتها الداخلية.

 وتنص المادة (2) على أن تعمل النقابة على تحقيق الأهداف لتالية:

1 ـ تنمية وتعميق روح الإخاء والتعاون بين الأعضاء فى تيسير فرص العمل لهم وتوفير الخدمات الثقافية والاجتماعية والصحية المناسبة لهؤلاء الأعضاء وأسرهم.

2 ـ وضع وتطبيق الأسس الكفيلة بتنظيم واجبات أعضاء النقابة فى خدمة حقل الآثار بصفة عامة.

3 ـ الارتقاء بالمستوى العلمى والمهنى للآثريين وذلك من خلال برامج تدريب وتشجيع إصدار المجلات والنشرات الدورية وتشجيع البحث والنشر فى الموضوعات الأثرية والاشتراك فى عقد المؤتمرات والندوات المتعلقة بشئون الآثار داخل الجمهورية وخارجها.

4 ـ التعاون مع الهيئات والجمعيات الأثرية المحلية والدولية والمعاهد الأجنبية المهتمة بشئون الآثار التى لها مقار رسمية بجمهورية مصر العربية وتوثيق الروابط وتبادل المعلومات والأبحاث الأثرية بما يحقق المحافظة على التراث الإنسانى والحضارة القديمة.

5 ـ التعاون مع الدولة فى مكافحة تزييف الآثار وحماية حقوق الملكية الفكرية فى مجال المنتجات الآثرية المصرية على المستوى المحلى والدولى.

وألغت اللجنة البند (تيسير الإسكان لأعضاء النقابة وبناء وحدات سكنية بكافة المحافظات من مالها الخاص وذلك بالأوضاع الشروط التى يحددها النظام الداخلى للنقابة.

كما أقرت اللجنة ، المادة 3 من الباب الثانى بمشروع قانون إنشاء نقابة الآثريين، الخاصة بشروط عضوية النقابة.

 وتنص المادة (3) على أنه يشترط فيمن يكون عضواً فى النقابة ما يأتى :

1- أن يكون مصريا .

 2 – -  أن يكون متمتعا بالأهلية المدنية الكاملة  .

 3 ـ أن يكون من الحاصلين على أحد المؤهلات العلمية فى الآثار من أى الجهات العلمية المصرية أو العربية أو الأجنبية  المعترف بها قانونا فى جمهورية مصر العربية.

ويجوز لمجلس النقابة أن يقبل فى عضوية النقابة رعايا الدول الذين تتوفر فيهم شروط العضوية بصفة (عضو منتسب ) وذلك بشرط أن تكون المعاملة بالمثل .

 4 - أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.

 5 -  ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

 5 ـ ألا يكون قد سبق إدانته بحكم أو قرار تأديبى نهائى لارتكابه إحدى الأفعال المخلة بالشرف أو الأمانة.

وكانت اللجنة قد شهدت تهكم من بعض النواب على طريقة صياغة نص مادة القسم فى مشروع قانون نقابة الاثريين.

وينص القسم على: اقسم بالله العظيم أن أؤدى أعمال مهنتى بالأمانة والشرف وأن أحافظ على سر وشرف المهنة وكرامتها وأن احترم قوانينها وتقاليدها وأن اعمل جاهدا على حماية أثار مصر وتراثها القومى.

وقال النائب نادر مصطفى، أمين سر اللجنة، ضاحكًا: "إيه سر المهنة دى زى كنتاكى..تبقا شرف المهنة".

رد عليه هيكل قائلاً: لأ مافيش أسرار . يعنى لو أفشى السر تبقا غير قانونية، ويبقاعندك أسرار وتلعب تحت الترابيزة".

وانتهت اللجنة إلى تبديل كلمة (سر) ب (شرف).

وكان أسامة هيكل رئيس اللجنة قد أكد فى بداية الاجتماع أن إصدار قانون  نقابة الآثريين  مهم  للغاية  خاصة أن  مصر بها  أكبر جزء من آثار العالم وأهمها، مشيرا إلى أن  مصر بها ما يقرب من 70 ألف آثرى قائلا:" إنشاء نقابة الآثريين ضرورة لاحتواء هذا العدد الكبير تحت مظلة واحدة .

 وأكد  أوضاع الآثاريين فى مصر سيئة، والاهتمام والنهوض بها أًصبح ضرورة، خاصة أنه تم إهمالها خلال الفترة الماضية،  مؤكدا على أنه من المهم  الاهتمام بالآثريين ورعايتهم إجتماعيا وتدريبهم والنهوض بأوضاعهم.

ولفت هيكل إلى أن وزير الآثار أكد لهم على أن مصر بها ما يقرب من 70 آلف آثرى، مؤكدا على أن الوزير الحالى  مهتم  بالقضية ودارس بشكل كبير  للآثريين وأوضاعهم  قائلا:" وزير الآثار كان مرشد بس دارس آثار كويس جدا".

وأكد هيكل على أن خريجي كليات الآثار والأقسام بالجامعات المصرية  ليس من حقهم مباشرة الالتحاق بالنقابة، ولكن شرط الممارسة  هو الأساس فى الالتحاق مثل نقابة الإعلاميين والصحفيين.

وقال  رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن ميزانية  نقابة الآثريين ستكون  من الموازنة العامة للدولة،  ونسبة  من زيارات المتاحف والمعالم الآثرية، مؤكدا على أن  الآثريين يتعرضون لمخاطر كبيرة  وبعضهم يتعرض لميكروبات  تصيبه بالشلل، مؤكدا على أن  الإهتمام بهم ضرورة .

من جانبهم أكد النائب أسامة  شرشر، عضو اللجنة،   على أن نص القانون الجديد على حرمان الـ11 مؤسس للنقابة الجديد من الترشح على  منصب النقيب  وأعضاء المجلس أمر غير دستورى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل