المحتوى الرئيسى

عصام الأمير: ماسبيرو يُدار بأسلوب خاطئ.. والمسؤولون يعرفون سبب إقالتي

01/08 14:07

 :ينبغي أن يكون ماسبيرو منبرًا لكل الأصوات

:الجمع بين وظيفتين بماسبيرو بدون سبب "عبث"

:ماسبيرو يجب أن يكون منبر لكل الأصوات

قلق يصاحبه غضب لكافة العاملين باتحاد الإذاعة والتليفزيون بسبب الظلام الذي يُخيم حول ما يسمى بهيكلة ماسبيرو، الجميع يريد أن يعرف ما هي؟ وهل ستعود بفائدة عليهم أم ضرر؟ فقبل أن يترك عصام الأمير منصب رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون كان قد تقدم بخطة هيكلة ماسبيرو للدولة، هل هذه هي الخطة أم لا؟

فبعد 8 أشهر من عزله من منصبه كرئيس لاتحاد الإذاعة والتليفزيون عصام الأمير يتحدث لمصر العربية ليوضح مضمون هيكلة ماسبيرو، الذى تقدم به من قبل، ويؤكد أنه يعتبر منبر الحرية للإعلام المصري، ومن حق الجميع أن يقول رأيه بكل بوضوح دون الخوف من أحد لأنه ليس قناة خاصة تخضع لسياسة معينة يجب اتباعها فهو تليفزيون الشعب.

هيكلة ماسبيرو أمر جلل الجميع يريد أن يعرفه.. ماذا تعني هيكلة ماسبيرو؟

هيكلة ماسبيرو تعنى الاستفادة من الموارد البشرية وغيرها من الموارد الأخرى التي تمتلكها المؤسسة لكى تصبّ في الصالح العام في نهاية الأمر، وسببها أن ماسبيرو يدار بأسلوب خاطئ ولم يستفد من موارده، وأنا تقدمت للدولة بخطة منذ فترة، فمن الممكن أن يكون قد تحقق نتائج إيجابيه لصالح المشروع ولصالح الموارد التي يمتلكها الاتحاد في دراسة استمرت سبعة أشهر لتجويدها وتحسينها وتم الاتفاق على كافة بنودها، وفى 25/12/2014 تم الاتفاق بشكل نهائي على مشروع الهيكلة الذى استمر تحت الدراسة والنقاش لسبعة أشهر والاتفاق على عنصرين أساسيين وهما الإصلاح المالي والإصلاح الإداري.

هل معنى ذلك أنّ المشروع الذى تطرحه الحكومة في الوقت الحالي هو مشروعك الذى قدمته من قبل؟

حتى الآن لا أعرف هل هو الخطة التي تقدمت بها أم لا، فأنا ليس لدى أي معلومة بما يحدث جديدًا، ولا أعرف ما التصوير المحدد لهيكلة ماسبيرو، ولكن المرحلة الحالية مناسبة جدًا، وخاصة بعد موافقة مجلس النواب على تشكيل مجلس أعلى للإعلام وتنظيم الهيئة الوطنية للإعلام المسموع والمرئي.

ترهُّل إداري ومالي يعاني منه ماسبيرو كيف ترى إصلاحه؟

الترهل الإداري والمالي الذى يُعانى منه ماسبيرو، كنا قد وضعنا له حلا بخطة الهيكلة التي قدمناها منذ عام ونصف، والعديد من المشكلات التي يُعاني منها ماسبيرو.

وهل تم تنفيذ شيء من مشروع هيكلة ماسبيرو؟

هناك عناصر تم تنفذيها خلال تواجدي بالجهاز، وقدمت كتابا كبيرا لوزارة التخطيط يضم المشروع ككل، ومن الخطوات التي تم تنفذيها سداد مديونيات ماسبيرو، وامتلاكه للأراضي المخصصة له، فكل هذه من أجل الإصلاح المالي والإداري.

قمت بسداد ديون ماسبيرو خلال عام 2008، والفترة ليست كبيرة لعام 2014..هل بعد سداد الديون في السنوات الماضية من الممكن أن تزيد تزيد المديونيات مرة أخرى لتفوق المكسب؟

لدى ماسبيرو دين واحد يستطيع أن يغرقه طوال العمر وهو دين بنك الاستثمار الذى يزداد بفائدة 13،5 سنويًا، والمديونات الأخرى من المستطاع القضاء عليها بطرق سهلة، ودى كان لها تصور في هذه المشكلة، لأن هذا الأساس أن ماسبيرو ينتعش، لكن باقي المديونيات مقدور عليها.

ما هي الفائدة التي تعود علي الاتحاد والعاملين بعد سداد المديونيات؟

أبسط فائدة حصول ماسبيرو على أرباح الشركات الناجحة، التي تفتح طرقًا جديدة له، ويحصل عليها بنك الاستثمار بسبب الديون الكثيرة..

ومن هذه الشركات شركة النايل سات التي حققت العام الماضي أرباح تقدر ب97 مليون دولار أي ما يعادل تقريبًا 2 مليار جنيه مصري يملك الاتحاد منهم 45% أي ما يعادل 900 مليون جنيه مصري أي ما يقارب المليار جنيه..

ثم مدينة الإنتاج الإعلامي التي بدأت حاليا في ظل الإدارة الناجحة للسيد أسامة هيكل في تحقيق أرباح وأعتقد أنها ستحقق طفره كبيره خلال الفترات القادمة والتي يشارك الاتحاد فيها بنسبة تصل في جميع الشركات من 43% إلى 48% أي ما يقارب الحصول على نصف تلك الأرباح لصالح الاتحاد.

وشركة cne وهى الشركة الوحيدة المحتكرة لنظام التشفير في مصر وحققت أرباح العام الماضي ما يقرب من 80 مليون دولار وللاتحاد نصف تلك الأرباح التي لم يحصل عليها حاليا بسبب مديونياته ، وتعالى بحسبه صغيره نجمع حقوق الاتحاد من نصيبه في تلك الأرباح من الشركات الثلاثة هتلاقينا محققين سنوياً مليار جنيه ملكًا للاتحاد.

"تراث ماسبيرو" كيف يتم الاستفادة منه؟

الاستفادة من تراث ماسبيرو في الوقت الحالي بصور عديدة، ستوجد حاليًا قناة تراثيه، قائمة على التراث الفني، مورد أساسي، تدخل لنا270 مليون جنيه، من التسويق وجزء من هذا التراث.

بعد أن تركت منصب رئيس اتحاد الاذاعة والتلفزيون كنت على علم بجميع مشاكل ماسبيرو هل وجدت فرق كبير بين عهدك وعهد غيرك؟

لا أريد أن أعلق على هذا الأمر؛ لأن كل شخص على دراية كاملة بالأحوال والظروف التي يمر بها، ومن الصعب أن أحكم على شيء وأنا خارج المكان.

هل ترى ماسبيرو ضمير الشعب ومعبرًا عنه؟

"ماسبيرو" يستطيع أن يكون محطة مهمة للإعلام في مصر، وينبغي أن يكون منبرًا لكل الأصوات؛ لأنه ليس محطة خاصة يمتلكها فرد واحد ويتحكم فيها، فهو جهاز الدولة المعبر عن رأى الشعب، فيجب أن لا يتحيز لأي شخص، وأنا مع حرية الرأي والمهنية.

أخطاء مهنية وقع فيها بعض المذيعين في عهدك وحاليًا تكررت أخطاء كثيرة في ظل تولى صفاء حجازي رئاسة الاتحاد.. هل تعتقد أن هناك من كان له دخل لإنهاء خدمة عصام الأمير؟

لا يشغلني هذا الأمر نهائيًا، ولكن ما أتأكد منه هو معلومة "أن عصام الأمير يجب أن يرحل لأن هناك هدفا خفيا غير معلوم قد يكون عصام سبباً في تعطيله أو عدم تنفيذه"، وخوفي الوحيد هو إسدال الستار على مشروع الهيكلة الذى تقدمت به والذى من خلاله سعيت للحفاظ على العاملين وعلى حقوقهم والوصول بماسبيرو إلى المنافسة الإعلامية الحقيقية التي نأملها جميعاً فأنا خوفي على المبنى منذ أن عملت به من 31 سنة..

وهل تعتقد أنَّ الأخطاء التي وقعت في عهدك لها سبب في إنهاء فترتك بالاتحاد؟

الإجابة على هذا السؤال تعود للمسئولين وليس لي، وأنا لم أقدم استقالتي، ولم أخمن أن أعرف السبب.

وما الوصف الذى تصف به ماسبيرو؟

مبنى مهم وقوي، ولكنه يعاني من بعض الأشياء التي من الممكن حلها، التي يمكن بالصبر والتفكير حلها؛ لأنَّه جهاز من ضمن مؤسسات الدولة، التي لها خبرة طويلة ولها باع طويل، خمسون أو ستون سنة، ليس في صالح ميزان القوي، مؤسسة بيرة يجب الاهتمام بها والعمل على حل مشاكلها، لكى لا ينبغي الاستغناء عنه أو تركه لكى ينهار، أو سيتبدل، أو يغوص فيه الفساد.

هل يحقّ لأي شخص يعمل في ماسبيرو أن يجمع بين وظيفتين كمخرج ومعدّ مثلا؟

لو احتاج المكان هذا ما المانع، ولكن إن كان الأمر عاديًا ولم يحتج لهذا فهو عبث.

وهل كان هذا الأمر متواجدا في ظل تولّيك رئاسة الاتحاد؟

وما هي وجهة نظرك فيما يحدث حاليًا من دمج بعض القنوات داخل الاتحاد؟

كل فريق من حقه أن يضع التصور الصحيح لكي يُحسن إدارة المكان الذي تولى رئاسته، ومن الممكن أن يكون الأنسب من وجهة نظرهم الدمج لبعض الفضائيات.

هجوم كثير يتعرض له ماسبيرو كيف يكون ردّك عليه كابن من أبناء ماسبيرو؟

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل