المحتوى الرئيسى

52 % ارتفاعًا في أسعار الردة بدشنا ومزارعون: "مش عارفين نربي مواشي" | دشنا اليوم

01/08 13:48

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » 52 % ارتفاعًا في أسعار الردة بدشنا ومزارعون: “مش عارفين نربي مواشي”

سادت حالة من الاستياء الشديد بين مزارعي مركز دشنا وقراه، شمالي قنا، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف في الفترة الأخيرة بعد وصول سعر الجوال الـ40 كيلو  لـ170 جنيهًا، ما يصعب عليهم عملية تربية الماشية، والتي يعتبرونها أهم مصادر الدخل لديهم ـ بحسب قولهم.

يقول إبراهيم محمد، مزارع، إن أغلب المزارعين يعتمدون في دخلهم على تربية المواشي في ظل غلاء أسعار السلع في الفترة الأخيرة، خاصة مع ارتفاع أسعار السمن والجبن، والتي يوفرونها من الماشية، موضحا أن ارتفاع أسعار الأعلاف بشكل كبير في الفترة الأخيرة سيؤثر على تربيتهم للماشية لعدم مقدرتهم على شرائها بهذه الأسعار.

ويضيف محمد خلف، مزارع، أن أسعار الأعلاف شهدت ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار خلال الأيام القليلة الماضية، موضحا أن طن ردة المطاحن بلغ سعره 3800 جنيه بمعدل 160 جنيها للجوال الواحد 40 كيلو في حين كان سعره الشهر الماضي 2500 جنيه بزيادة 52%.

ويلفت حمادة أحمد، تاجر ردة، إلى أن سوق الردة يشهد ركودًا في الأسواق منذ ارتفاع سعره، مضيفًا أن كثير من المزارعين كانوا يلجئون لشراء الأعلاف بالأجل لحين بيع ماشيتهم ثم يسددون للتاجر الأموال، وهو ما اختلف مع ارتفاع أسعارها لحاجة التجار إلى الأموال حتى يتسنى لهم الشراء مرة أخرى.

وتابع أن تجار الردة يضطرون لبيع جوال الردة بـ170 جنيهًا على الرغم من عدم تحقيقه لربح كافي بسبب تكاليف النقل والإيجار وغيرها، الأمر الذي يسبب لهم بعض الخسائر.

ويوضح خليل محفوظ، مزارع، أن ارتفاع أسعار الأعلاف أدى بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار الماشية في الأسواق، وهو ما دفع تجار اللحوم إلى رفع أسعارها لـ 100 جنيه للكيلو الواحد، متسائلا لماذا ارتفعت أسعار الأعلاف مع العلم أن مطاحن الردة حكومية؟ مطالبا مجلس الوزراء بالتدخل لمنع تلاعب المسؤولين في المطاحن وبيعهم الردة على أهوائهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل