المحتوى الرئيسى

إسلام الغزولي: مصر تمر بمرحلة مهمة.. والدولة عازمة على تضمين الشباب في المشاركة السياسية

01/08 13:31

أكد إسلام الغزولي، مستشار رئيس حزب المصريين الأحرار لشئون الشباب، أهمية تضمين الشباب في الحياة السياسية والمؤسسات الحكومية، للاستفادة من حماسهم ورغبتهم في التغيير والإصلاح، مؤكدًا أن الشباب هم الثروة الحقيقية لمصر.

وقال «الغزولي»، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، إن الفترة ما بين 2011 إلى 2016 شهدت حراكًا شبابيًا كبيرًا، وجاءت رسالة القيادة السياسية من خلال الدعوة التي وجهتها لعقد المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي شهد حوارًا مباشرًا بين الشباب والرئيس عبد الفتاح السيسي ومؤسسات الدولة، كما أن حرص القيادة السياسية على دورية المتابعة من خلال عقد مؤتمر شهري لمتابعة توصيات المؤتمر يؤكد تلك الرغبة الصادقة.

وأضاف مستشار رئيس حزب المصريين الأحرار لشئون الشباب، أن "مصر دولة شابة حيث إن تعدادها السكاني يتضمن حوالي 47 مليون شاب تحت سن 25 سنة، وهم يمثلون نسبة 52% من المصريين تقريبًا، كما أن البرلمان المصري يضم نحو 185 نائبا تحت سن 40 سنة وهو الرقم الأكبر في تاريخ الحياة البرلمانية المصرية، الأمر الأدعى للاعتماد على الشباب والاستفادة من طاقاتهم إلى جانب خبرات المسؤولين الكبار".

ودعا «الغزولي»، الشباب إلى المشاركة في اقتراح الحلول بدلا من الدعوات للتظاهر التي تخرج بين الحين والأخر نظرا لإستغلالها من قبل التيارات المعادية للدولة، قائلا: "الدولة المصرية تمر بمرحلة حرجة للغاية وهناك تيارات تريد تحريك أي قضية لتوجهاتها السياسية، كما أنه لا يجوز خرق القانون في وقت نعيد بناء دولة القانون".

وفيما يتعلق بقضية البطالة، أضاف أن سوق العمل المصري يعاني من فجوة كبيرة في احتياجات السوق ومخرجات التعليم، مؤكدًا ضرورة الاهتمام بالتدريب المهني وتغيير الموروث الثقافي الخاص برفض الأسر المصرية له مع تنمية الوعي المجتمعي القابل لذلك، كما أنه على اتحاد الصناعات وجمعيات المستثمرين إنشاء معاهد للتدريب للوظائف يحتاجها سوق العمل المصري ولتحسين الإنتاج وجودته.

وتابع: "صلاحية شهادة الثانوية العامة بمدة عام واحد فقط يعطي الإلزام للشباب بالإلتحاق بأي كلية وفقا للمجموع وليس وفقًا لمتطلبات سوق العمل وهو ما يحد من أعطى الفرصة للشباب للتعرف على الفرص المتاحة بسوق العمل ثم الدراسة وفقا لاحتياجات السوق"، مشيرًا إلى "وجود أنواع جديدة من الوظائف التي أنتجاتها الثورة المعرفية التي لم تكن موجود من عشرون سنة".

ولفت إلى أن "كل ذلك كان سبب مباشر في نجاح تجارب الدول التي مرت بنفس ظروفنا، بالتالي فالدعوة يجب أن تكون بمنح الشباب الفرصة للنجاح وعلينا احترام قيمة ناجحهم، فالنجاح غير مروهون بالمؤهل الجامعي، لدينا العديد من حملت المؤهلات العليا الذين لا يجدون عمل أو يعملون في وظائف متدنية نتيجة تشبع سوق العمل بحملة تلك المؤهلات".

وطالب مستشار رئيس حزب لمصريين الأحرار لشئون الشباب، الحكومة بتبني نظام القائمة المغلقة في انتخابات المحليات لتمكين الشباب وتجنب الصراعات الداخلية في القوائم النسبية.

وأردف: "نعاني أزمة في الخطاب الديني والفكر وقبول الآخر وعدم الاهتمام الأمثل بقضايا التطرف، ولا بد من تصحيح الخطاب الديني والإعلامي وتسريع الإجراءات القضائية وتعديل قوانين الإجراءات الجنائية لتحقيق العدالة الناجزة السريعة دون الإخلال بحق المتهم في الدفاع عن نفسه".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل