المحتوى الرئيسى

ولي ولي العهد السعودي: إيران تمثل العلل الرئيسة الثلاث

01/08 12:55

أكد ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أن إيران تمثل ما أسماه بالعلل الرئيسة الثلاث في منطقة الشرق الأوسط متمثلة في "الأيديولوجيات العابرة للحدود" و"حالة عدم الاستقرار" و"الإرهاب".

جاء هذا في حوار مع مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية، حيث شدد من خلاله على أنه "لا توجد أي فرصة للتفاوض مع السلطة في إيران في ظل إصرارها على تصدير أيديولوجيتها الإقصائية، والانخراط في الإرهاب، وانتهاك سيادة الدول الأخرى"، حسبما نشرته مواقع إعلامية اليوم الأحد.

كما اعتبر ولي ولي العهد أن المملكة ستكون خاسرة إذا أقدمت على التعاون دون أن تقوم طهران بتغيير نهجها.

وعن محاربة داعش، أكد الأمير مواجهة التنظيم وغيره من التنظيمات المتطرفة، وأن هزيمة هذه التنظيمات ممكنة في نهاية المطاف، في ظل وجود دول قوية في المنطقة مثل السعودية ومصر والأردن وتركيا.

من جهة ثانية اعتبر محمد بن سلمان أن انتشار "تنظيم داعش" في إفريقيا "هو السبب الذي دفع المملكة العربية السعودية للالتزام بالمساعدة في محاربة التهديد المتزايد من العنف والتطرف في إفريقيا، من خلال الشراكة مع المنظمات الدولية والمساعدات والتنمية، بما في ذلك اليونيسيف ومؤسسة بيل وميليندا جيتس، والتخطيط لعدد من المبادرات القادمة".

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في الـ3 من يناير 2016، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الأخيرة وللمرة الثانية في 3 عقود، إثر اقتحام سفارتها في طهران احتجاجا على إعدام الشيخ نمر النمر الجمعة 1 يناير مدانا بالانتماء لـ"التنظيمات الإرهابية".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل