المحتوى الرئيسى

نايل تستثمر 90 مليون جنيه فى التاكسى النهرى

01/08 12:41

تعتزم شركة «نايل تاكسى» ضخ استثمارات تقترب من 90 مليون جنيه بما يعادل 5 ملايين دولار فى نشاط النقل النهرى، بعد مفاوضات استغرقت عامًا ونصف العام للحصول على رخصة تشغيل من هيئة النقل النهرى التابعة لوزارة النقل.

وفكرة تشغيل التاكسى النهرى تم طرحها منذ 4 سنوات بهدف تخفيف الزحام المرورى فى إقليم القاهرة، إلا أن أول رخصتين حصلت عليهما الإثنين الماضى شركة «نايل تاكس»، و«ووتر تاكس»، وفقًا لمصادر مطلعة بوزارة النقل.

وقال مجدى غالى، رئيس شركة نايل تاكسى للنقل النهرى لـ«المال» إن شركته حصلت على أول رخصة التشغيل من هيئة النقل النهرى بعد التقدم بالمستندات المطلوبة منذ عام ونصف وتم الحصول على موافقات 12 وزارة وجهة، من بينها البيئة والرى والصحة واللجنة العليا لحماية النيل، ثم مجلس الوزراء.

وبموجب الرخصة تتمكن الشركة من تشغيل وحداتها النهرية فى مسار محدد، ومراسى خاصة بما يسهم فى تنشيط حركة النقل، ولكنها ما زالت فى حاجة إلى رخصة أخرى لتشغيل المراسى نفسها من محافظة القاهرة.

وأضاف غالى أن استثمارات المرحلة الأولى من التاكسى النهرى قميتها 5 ملايين دولار، بما يعادل 90 مليون جنيه، وأن الشركة تمتلك 10 وحدات نقل بطاقة 120 مقعدًا كاشفًا عن موافقة محافظة القاهرة على إنشاء 7 مراسى نيلية بإقليم القاهرة الكبرى، من بينها المعادى والزمالك وأبو العلا ومعهد ناصر، وفى انتظار التوقيع على العقود فى القريب العاجل.

وتتضمن المرحلة الأولى إنشاء 7 محطات عائمة من المعادى لمحطة كوبرى أبو العلا، لافتًا إلى أن متوسط تكلفة تجهيز المحطة الواحدة حوالى 600 ألف جنيه، مشيرًا إلى إمكانية الانتهاء منهم خلال 3 شهور من الحصول على الموافقة.

وكانت وزارة النقل أعلنت العام الماضى عن فتح باب التقديم لعدد محدود من المشغلين للحصول على رخصة تشغيل التاكسى النهرى فى القاهرة الكبرى، للمرحلة الأولى (التى تمتد من منطقة المعادى إلى جاردن سيتى بالقرب من التحرير)، «لمدة استغلال عشر سنوات»، وتقدمت لها ثلاث شركات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل